الأربعاء18/9/2019
ص7:30:48
آخر الأخبار
عودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيط بعد استهداف منشآت نفط سعودية… خام برنت يحقق أكبر زيادة في يوم واحد منذ 1988اعلنوا أن منشآت "أرامكو" لا تزال هدفا ...الحوثيون يكشفون تفاصيل عن طائراتهم التي استهدفت أرامكووثائق مسربة تكشف الدور السعودي والاميركي في تزويد مجموعات مسلحة بينها "داعش" بالسلاح في اليمنلندن انضمت إلى طابور داعمي الانفصاليين في سورية … «قسد» تحول المدارس إلى مقرات عسكرية وتفرض «المناهج الكردية»«سوتشي» بعامه الثاني.. الجيش يتمدد حتى الطريقين الدوليين من حلب إلى حماة واللاذقية …دمشق: الدولة اتخذت كل الاحتياطات لحماية مواطنيها بأدلبمجلس الشعب.. الموافقة على عدد من مواد مشروع القانون الخاص بمجلس الدولة ميليشيا قسد الانفصالية تختطف عشرات المواطنين في الجزيرة.. وأهالي قرية الحصان يخرجون في مظاهرات احتجاجية على جرائمهاظريف: أمريكا لم تغضب وحلفاؤها يفجرون أطفال اليمن بلا رحمة منذ 4 سنواتالخامنئي: لن تكون هناك مفاوضات بين إيران وأمريكا على أي مستوىالمهندس خميس خلال مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال: المستلزمات الأساسية تُؤمّن دون المساس باحتياطي القطع الأجنبيمعرض إعادة إعمار سورية يبدأ فعالياته بمشاركة 390 شركة من 31 دولةالخليج يعود إلى سوريا، هل هجوم أرامكو مقصود؟ ....سامي كليبعملية أرامكو... ومقايضة ساحات الاشتباك.....ناصر قنديلسوري يرتكب جريمة شنيعة ويقتل والده ثلاث مرات في السعوديةقسم شرطة الميدان في دمشق يلقي القبض على سارق المحلات بالجرم المشهودالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو شاهد بالفيديو .."مفاجأة" لحظة دخول الرئيس بشار الأسد والسيدة اسماء لحضور فيلم "دم النخل" في دار الأوبراالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشق المغارة التي عثر عليها الجيش في «خان شيخون» كانت لفبركة فيديوهات «الخوذ البيضاء»الجيش السوري يعثر على قاعدة كبيرة للمسلحين في محيط خان شيخونمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزوراحذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"نرويجي يصطاد "السمكة الديناصور"طرد رجل مسن وزوجته من طائرة.. والسبب "نقرة كوع"حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرةبعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةقمة أنقرة قد تكون بداية للتراجع التركي في سورياالأميركيّون يريدون «أهدافاً» لا تُشعِل حرباً إقليمية!....د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

بالفيديو ... المرضى العقليون يكتسحون أطباءهم بتحد نادر في حلب

أقام مشفى "ابن خلدون" للأمراض العقلية والنفسية في حلب مباراة فريدة بكرة القدم بين فريق نزلائه المرضى وبين فريق أطباء المشفى، انتهت بفوز كبير لفريق المرضى على أطبائهم.


صافرة الحكم على أرض الملعب العشبي أذنت ببدء المباراة الفريدة، بلاعبيها وجمهورها ومشجعيها، لتتحول الكرة إلى جزء من العلاج النفسي لمرضى يحبون اللعبة ويواجهون أطباء يحملون قيمة الإنسان والإنسانية بقلوبهم.

ما أن يُذكر اسم مشفى الدويرينية (التسمية الشعبية لمشفى ابن خلدون)، حتى تقفز إلى مخيلة من يسمعها من الحلبيين صورة (مشفى المجانين)!! كتهمة أو وصمة.. ولكن واقع الحال يختلف في مشفى "ابن خلدون" الذي تمت إعادة تأهيله بعد تحرير المحافظة من الجماعات الإرهابية، ليستعيد دوره في تقديم العلاج والرعاية للمرضى العقليين والنفسيين.

"هذه المباراة (كرنفال) رياضي يسهم بتدريب المرضى ويساعدهم في الاندماج مع المجتمع بشكل مباشر"، هذا ما أوضحه لـ "سبوتنيك" الدكتور بسام حايك مدير عام هيئة مشفى ابن خلدون للأمراض العقلية والنفسية، مشيراً إلى أن هذه المباراة هي فاتحة دوري يجري تنظيمه ويضم فرقاً متعددة مثل فريق للمرضى وفريق للأطباء وفريق للممرضين.

ومع أن أبطال هذه المباراة ليسوا نجوماً أو محترفين في كرة قدم، ولكنها سابقة من نوعها جعلت من المريض والطبيب أنداداً لبعضهم البعض بلحمة إنسانية لافتة، وحولت من هذا التحدي الرياضي إلى برنامج للمرضى لتحقيق المزيد من الاندماج بالمجتمع، حيث كشفت المباراة عن أساليب للعلاج غير التقليدي، وقدمت صورة غير نمطية عن المرضى النفسيين والأطباء الذين يعملون بهذا التخصص، ولاحت بارقة أمل في أساليب دمجهم يوماً ما بالمجتمع.

وعن تسخير الرياضة في العلاج يقول الدكتور "زياد العمري" أحد أعضاء فريق أطباء المشفى: "مفاجأة سارة لنا أن نشارك بهذه المباريات، من أجل التواصل  مع المرضى، وهي فكرة متميزة لأن الرياضة تقدم جزءا من الشفاء".

لم يتوقع فريق نزلاء مشفى "ابن خلدون" لكرة القدم أن يهزوا شباك فريق الأطباء ثلاث مرات بتلك الكرة معلنين فوزهم مقابل تسجيل الأطباء لهدفين، ومع كل الجهود التي بذلها فريق المرضى ليثبت قدراته الرياضية إلا أن الحماس لإكمال المباراة بدا جلياً، وخاصة مع الحماسة التي أظهرها المشجعون "المرضى".

حضر المباراة أحد نجوم اللعبة بالمحافظة وهو المدرب "عبادة السيد" حيث تحدث عن المباراة لـ "سبوتنيك" قائلاً: "هي بادرة مميزة من قبل إدارة المشفى، يترافق ذلك باهتمام رياضي مميز كعلاج بالإضافة للمعالجة الفيزيائية وشاهدنا تطوراً ملحوظاً بسبل الراحة المتوفرة للنزلاء في المستشفى، وندعو للمرضى بالشفاء، كما ندعو النجوم الرياضيين وغيرهم لزيارة المشفى وتقديم الدعم النفسي للمرضى، لأن الناس يأخذون فكرة سلبية عنهم".

الحكم الدولي "عبد الله بصلحلو " الذي أشرف على تحكيم المباراة، عبر لـ "سبوتنيك" عن سعادته بتحكيم هذا التحدي، موضحاً أنها المرة الأولى التي يحكم فيها مثل هذه المباراة، وأضاف: "هدفنا تقديم الدعم للمرضى ودمجهم بالمجتمع وهذه المباراة جرت بأداء مميز من قبل فريقي المرضى والأطباء، وبعيداً عن التقييم الفني فإن المباراة تحمل رسالة اجتماعية وإنسانية" فريدة.

بدورهم، عبر المرضى المشاركون في المباراة عن سعادتهم بفوزهم الساحق على أطبائهم، وفرحتهم بهذا الإنجاز، متمنين المشاركة في المزيد من التحديات.

 

"سبوتنيك"


   ( الخميس 2019/01/17 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/09/2019 - 7:09 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة المزيد ...