الاثنين23/9/2019
ص1:33:30
آخر الأخبار
السيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغرباتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالحوثي يحذر النظام السعودي من رفض مبادرة وقف الهجمات ضد اليمنهل قال ترامب "البحرين تمتلك 700 مليار وهذا كثير"يبحث في الإجراءات وآلية عمل «اللجنة الدستورية» … بيدرسون يلتقي المعلم اليوم في دمشق(قسد) المدعومة أمريكياً تضيف تهجير الأهالي إلى قائمة جرائمها بمناطق انتشارها في الجزيرة السوريةالرئيس الأسد لوفد برلماني وسياسي إيطالي: موقف معظم الدول الأوروبية حول ما جرى في سورية لم يكن ذا صلة بالواقع منذ البدايةوصف علاقات نيودلهي بدمشق بـ«الإستراتيجية» … السفير الهندي : التعاون قائم وسنرى النتائج قريباًماذا سيحدث لنتانياهو إذا لم يشكل الحكومة؟البنتاغون يعترف بعجز “باتريوت”اختلالات سوق العمل في الاقتصاد السوريّ وسياسات تصحيحها (2001-2017)...بقلم د. أيهم أسدمجلس الوزراء: توجيه الإنفاق والسيولة المالية والإقراض في الإنتاج والتنميةآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة المالية العثور على أسلحة وذخيرة من مخلفات الإرهابيين في قرية حربنفسه بريف حماةالجيش السوري يقصف مواقع ارهابيي "النصرة" غرب حلبحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك""غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرضبعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تدنٍ في سن تعاطي المخدرات بين المراهقين و طلاب الجامعات.. و لا إحصائيات عن نسب التعاطي

كشفت مديرة مشفى ابن رشد للأمراض النفسية وعلاج الإدمان الدكتورة أمل شكّو عن 6939 مريضاً راجعوا العيادات الخارجية خلال عام 2018، قبل منهم 456 مريضاً لتقييم وضعهم ومدى حاجتهم للعلاج الذي تقدمه المشفى بشكل مجاني.


وأشارت شكو إلى انتشار ظاهرة الإدمان بين فئة الشباب والمراهقين وتدنّي سنيّ التعاطي كأحد نتائج الحرب وما تركته من آثار سلبية نفسية وصحية على أبناء الجيل من كلا الجنسين، ومن لجوئهم إلى مسكنات الألم المركزي لدرجة الإدمان أو إلى مواد الإدمان الأخرى من حشيش –هيرويين- كبتاغون وغيرها من المواد المخدرة.
وبينت شكو أن مشفى ابن رشد هو المشفى الوحيد حالياً إلى جانب ابن خلدون في حلب يقدمان العلاج لمرضى الإدمان وأن عدد المرضى حالياً هو 25 مريضاً، وعدد الأسرة 58 سريراً حيث يمكن للمريض اصطحاب مرافق من أسرته حصراً وخصوصاً إذا كان أنثى، ليقوم الكادر الطبي بتقديم العلاج الذي يستمر لأسبوعين يتم خلالهما سحب المادة من جسم المريض وعزله عن محيطه البيئي تماماً وإخضاعه للمراقبة المستمرة دون انقطاع شرط أن تتوافر لديه الإرادة الكاملة بالعلاج يوقع فيها على هذا وفيما يوقع ولي أمره لما هو دون سن 18، ولا يستقبل المشفى المرضى الاحترازيين وهم ممن في حقهم قضايا جرمية أو قضائية كالمتاجرة بالمادة أو غير ذلك.
وأضافت شكو: إن ارتباط التعاطي بالأمراض النفسية كبير جداً باستثناء العامل الوراثي إلا أن الظروف البيئية والاجتماعية تؤدي إلى ارتباطهما، لكن عملية تقديم العلاج بحاجة إلى فصل حيث يفتقد المشفى لهذا، رغم أن جميع الخدمات والمستلزمات الطبية لدى المرضى من تدفئة وطعام وعناية طبية متوافرة وكذلك العلاج الفيزيائي مع حديقة ملحقة بالمشفى كمتنفس للمرضى، فيما بدت الحديقة الخلفية مهملة ليعاد تأهيلها نتيجة لظروف الحرب وقرب المشفى من المناطق الساخنة سابقاً.
وأوضحت شكو إلى أنه وبعد العلاج هناك مرحلة التأهيل غير الموجودة نهائياً في سورية، وهي المرحلة الأطول وتستمر لشهرين وتتطلب توفير مراكز مزودة بإمكانيات كبيرة ليتم علاج المرضى وإعدادهم لدخول مجتمعاتهم وليكونوا أقوى على تحمل ظروفهم.
وأشارت شكو إلى أنه وفي غياب هذه المرحلة هناك فجوة في طريق شفائهم وبالتالي التسبب بعودة بعضهم إلى التعاطي بعد خضوعهم للعلاج في المشفى.
رئيسة دائرة المخدرات في وزارة الصحة الدكتورة ماجدة الحمصي أكدت أن نسبة انتشار ظاهرة التعاطي بين المراهقين وطلاب الجامعات قد ارتفعت بسبب الحرب ومخلفاتها، وأن الوزارة قد أولت هذا الجانب حيزاً مهماً لمنعه من التفاقم بإطلاق برامج توعوية غير تقليدية وسريعة بالتعاون مع باقي الوزارات فكانت ولادة مشروع «حمايتي» المتضمن عدة برامج بالتنسيق مع جمعية نور في وزارة الشؤون الاجتماعية ومع اللجنة الوطنية للحماية من المخدرات ريثما يتم إطلاق مشروع إعادة التأهيل المغيب في سورية.
وأوضحت الحمصي أن ظاهرة التعاطي دخيلة على مجتمعنا السوري مع عدم توافر إحصائيات دقيقة حالياً لنسب التعاطي إلا أنها في تزايد بسبب ظروف الحرب التي تسببت في تهريب مادة الحشيش والترويج لها بين فئة الشباب واليافعين، مشيرة إلى أن إجراءات الوزارة في مكافحة هذه الظاهرة تقتصر حالياً بعد تقديم العلاج إقامة برامج توعية ومراقبة الصيدليات والأطباء وترشيد صرف الأدوية النفسية ضمن وصفات نظامية.
الوطن
 


   ( الأحد 2019/01/27 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 12:12 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...