الأربعاء19/2/2020
ص5:28:48
آخر الأخبار
بعد تدمير سفينة تركية... إخلاء سفن كانت راسية في ميناء العاصمة الليبيةالصحة اليمنية: 35 شهيدا يمنيا في جريمة العدوان السعودي بالجوفلبناني تجسس على حزب الله لصالح "إسرائيل" يطالبها بانقاذه من الترحيل إلى وطنهأنقرة والدوحة تزرعان الاضطرابات في "العائلة العربية"عوائل المعرة يدخلون مدينتهم لتفقد منازلهمأبناء العشائر العربية في الحسكة يجددون دعمهم للجيش ومطالبتهم بخروج قوات الاحتلال الأمريكية من الأراضي السوريةأمطار متوقعة بدءاً من المنطقة الجنوبية الغربية خلال ساعات المساءالنظام التركي يعود لتسيير الدوريات المشتركة … تعزيزات عسكرية روسية من ريف حلب الشرقي إلى مطار الطبقةالصين تعلن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 2004 أشخاص و74 ألف مصابالدفاع الروسية: الجيش الأمريكي أرسل أكثر من 300 شاحنة بالأسلحة إلى شمال سوريانقابة عمال مرفأ طرطوس تصل لاتفاق مع الشركة الروسية المشغلة حول حقوق العمال«لجنة السياسة النقدية»: تعديل أسعار الفائدة على ودائع القطع الأجنبي قيد البحثالجيش يهدّئ الميدان «تكتيكياً»: تنازلات تركية خلف الكواليسمؤازرة رسمية ....بقلم معد عيسىالقبض على شخص يحول أموالاً بطريقة غير قانونية في دمشقالقبض على مروج مخدرات في دمشقتزايد مخاوف الجيش الأمريكي تدفعه لتهجير آلاف السوريين من محيط قاعدة امريكية غير شرعية بريف الحسكة الغربي... صور وفيديوالرواية الكاملة لإنقاذ قوة روسية وحدة أمريكية حاصرها سوريون غاضبون قرب الحسكة1300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صوروحدات من الجيش تضبط ورشة لتصنيع قذائف صاروخية ومدافع محلية الصنع من مخلفات الإرهابيين بالقرب من مدينة حلبإصابة 5 مدنيين أحدهم بحالة خطيرة بانفجار عبوة ناسفة بسيارة في منطقة باب مصلى بدمشقالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًالمنازل "النظيفة جدا" تهدد الأطفال بمرض التهابي مزمن وشائعكيف تتناول الحلويات ولا يزداد وزنك؟شارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةأمل بوشوشة تدخل أسرة النحّاتخلال أيام.. طلاق جديد بالأسرة الملكية البريطانيةضحايا السيلفي أكثر من قتلى سمك القرش"الصدأ" يحمي الأجهزة الفضائية من الإشعاعاكتشاف فيروسات عملاقة بميزات "لم يسبق لها مثيل"التحول الإستراتيجي: تحرير إدلب...بقلم محمد عبيدهل يتخلّص الأتراك من أردوغان؟.... بقلم د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

مدير التشغيل في كهرباء دمشق يكشف أسباب الحرائق الأخيرة

قال مدير التشغيل في كهرباء دمشق المهندس محمد محلا، عبر برنامج “المختار” الذي يُبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر إن “السبب الرئيسي وراء مُجمل الحرائق التي شهدتها دمشق خلال الفترة الماضية هو سوء استخدام المدافئ الكهربائية”.


وأوضح محلا أن “العمل بنظام التقنين والقطع الكهربائي، بدأ مع بداية الأزمة في العام 2011، ولم نشهد مثل هذه الحالات، رغم مرورنا بظروف أصعب من ظروفنا اليوم”.

وتابع المهندس محلا أن “قسم كبير من المواطنين يعتمد على المدفأة الكهربائية للحصول على التدفئة، إلا أن سوء استخدامها يؤدي إلى مخاطر جمّة، لذلك لابد من توخي الحذر والانتباه والتوعية للحرائق التي تحدث بسبب الكهرباء داخل المنازل”.

وشرح المهندس محلا أن “المدافئ الكهربائية أجهزة متحركة وليست ثابتة، كما أنها متصلة بشرائط كهربائية، لذلك لابد من التأكد من سلامة هذه الشرائط وصلاحيتها للعمل، وقدرتها على تحمّل التيار الكهربائي المار بداخلها خاصة في حالات الاستهلاك الكبير”.

وأكمل مدير التشغيل في كهرباء دمشق قائلاً: إن “الشروط الرئيسية للحريق هي توفّر مادة قابلة للاشتعال ومصدر حراري، المصدر الحراري ممكن أن يتواجد ضمن المدفأة نفسها إذا التقت بمواد قابلة للاشتعال كالستائر أو الأوراق داخل المنزل”.

وتابع المهندس محلا “هنا تبدأ نقطة بداية الحريق، إن لم يتواجد أحد داخل الغرفة سيمتد وإن تواجد أحد فمن الممكن ألا يستطيع السيطرة عليه، لذلك نحتاج إلى الانتباه”.

وبيّن المهندس محلا أنه “لابد من التأكد من سلامة الأفياش الكهربائية ومتانتها وأن تكون مناسبة لاستطاعة المدفأة والسلك الكهربائي الذي يغذيها”، مضيفاً “أحياناً نجد مدفأة بـ 5 كيلو واط و سلك 1 ملم، هذا السلك ممكن أن يعمل فترة ثم سيذوب حتماً ويؤدي إلى مشكلة خطيرة أو احتراق”.

وأضاف مدير التشغيل في كهرباء دمشق “كما يوجد أجهزة توزيع كهربائية رخيصة في الأسواق، حيث تكون المادة البلاستيكية العازلة لها متانتها غير جيدة تجاه الحرارة، لنفترض قمنا بتشغيل المدفاة عليها سترتفع حرارتها، سيتشعل البلاستيك، لذلك يجب الحذر”.

ونصح المهندس محلا بأن “تكون “عيارات القواطع بين 10 و16 أمبير بحالة قصوى بحيث يفصل عند أي خلل، كما يُفضل استخدام القاطع التفاضلي وهو عبارة عن قاطع يعمل بحالة التماس وحالة التكهرب، و يحمي قبل أن يصل التيار للمرحلة الخطيرة ويعطي أمر فصل”.

ولفت المهندس محلا إلى أن “القاطع التفاضلي متوفر في الأسواق، لكن علينا شراء النوعيات الجيدة والكشف على الأفياش والبرايز الذائبة لأنه بعد فترة سيحترق ويسخن وعندما يسخن النحاس من الداخل يسرّع الحريق”.

وحذّر المهندس محلا من استخدام السخاّنة الكهربائية المصنوعة من الفخار لأنها بعد اطفاء الكهرباء عنها، تبقى ساخنة، لأن الفخار يخزّن حرارة كبيرة وهذا خطير ويسبب العديد من الحرائق”.

كما حذّر المهندس محلا من “تشغيل المدفأة الكهربائية أثناء النوم، لأنها تسحب من الأوكسجين الموجود في الغرفة، وبالتالي لابد من التهوية، كما أن النائم لن يشعر بتدني سوية الأوكسجين، لذلك إطفاء المدفأة أثناء النوم مو الحل الأمثل”.

وختم المهندس محلا حديثه بالقول “يجب على الأسرة تفقد الأجهزة الكهربائية قبل خروجها من المنزل، وإطفائها عند الخروج حتى أثناء انقطاع التيار الكهربائي، أو إطفاء القاطع الرئيسي تجنباً لأي مشكلة”.

يذكر أن سبعة أطفال أشقاء توفوا، مساء الثلاثاء الماضي، جراء اندلاع حريق في منزلهم بمنطقة العمارة في دمشق، بسبب استخدام المدفأة الكهربائية للتدفئة، كما توفيّ شاب في منطقة السيدة زينب بدمشق، ونشب أكثر من حريق في عدة منازل جراء سوء استخدام المدفأة الكهربائية.

المدينة اف ام


   ( الاثنين 2019/01/28 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/02/2020 - 5:26 ص

الأجندة
أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها "بوتن الخارق" يغزو شوارع إسطنبول.. والبلدية تتدخل فورا بالفيديو - ضابط روسي يطلب يد حبيبته وسط الدبابات المزيد ...