الأحد23/2/2020
ص1:45:40
آخر الأخبار
الدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة تجسسية لتحالف العدوان السعوديالرئيس الجزائري : سوريا لن تسقط وهي الدولة الوحيدة التي لم تطبع حتى الآنلبنان يعلن اكتشاف أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديدحفتر: أردوغان يستغل الهدنة في طرابلس لإرسال المزيد من إرهابييه من سورية إلى ليبياالأمريكيون منزعجون… ترحيب عشائري بالدوريات الروسية قرب حقول النفط شرقي سوريامجلس الوزراء يقر خلال اجتماعه بحلب خطة متكاملة للنهوض بمختلف القطاعات في المحافظة ويخصص نحو 145 مليار ليرة لتنفيذهاالخارجية: انزعاج الولايات المتحدة من عودة دورة الحياة إلى طبيعتها في حلب مرده إلى الإحباط والشعور بالمرارة نتيجة اندحار مشروعهاوزير النقل يعلن افتتاح الطريق الدولي دمشق حلب بشكل رسمي روسيا: “لن نقبل بوجود بؤر للإرهابيين في محافظة إدلب”"أسوأ سيناريو قد يقع".. روسيا إلى جانب الجيش السوري إن اعتدت تركياالشركات السورية توقع عشرات العقود التصديرية في معرض جلفود دبيديون البلدان العربية .. و سورية (صفر) دين خارجيهل ينجرّ إردوغان إلى الفخّ الأميركي؟ ....بقلم محمد نور الدين أردوغان واللعبة القذرة.... بقلم ..طالب زيفا باحث سياسيفرع الأمن الجنائي في حلب يلقي القبض على سارق ويستعيد ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف ليرة سورية.إدارة الأمن الجنائي تضبط شركة معدة لبيع الألبسة الرياضية ومركز معد لبيع التجهيزات الطبية يتعاملان بغير الليرة السورية مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 1999التعليم العالي: التعاقد مع 28 مشروعاً بحثياً ورصد الاعتمادات اللازمة لإنجازها1300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينوحدات الجيش تضبط أسلحة وذخائر وشبكة أنفاق وخنادق من مخلفات الإرهابيين في محيط بلدة حيان بريف حلب الشمالي الغربي-فيديوالجيش يواصل عملياته ضد الإرهابيين بريفي إدلب وحلب ويدمر لهم مقرات وعتاداً وآلياتالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًكيف نتعرف على النوبة القلبية قبل حدوثها بشهرإنفلونزا العيون مرض لا علاج لهجيني إسبر تنتقد صفة “النجمة” على هذه الممثلة والأخيرة بردّ قاس عليهاالمخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليصيني يصاب بـ”كورونا” للمرة الثانية بعد شفائه منهامرأة أوكرانية تعود إلى الحياة بعد أن أعد أقاربها جنازتهاتعرف على أقوى هاتف ستطرحه Xiaomi لعشاق الألعابالصين تغزو الأسواق برباعية دفع منافسة - فيديوحلب.. الثّابت والمتحوّل...بقلم حياة الحويك عطية الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تنامي جرائم قتل الأبناء لذويهم.. كيف تعالج الحالة قبل تحولها لظاهرة ؟

على مدار سنة كاملة، شهدت البلاد عدة حالات قتل تمثلت بإقدام شاب أو فتاة بأعمار صغيرة على قتل والدهم أو والدتهم، ووصل الأمر في بعض الأحيان لقتل الجد أو الجدة بطرق مختلفة.


ووقعت حالات القتل هذه لأسباب متعددة منها السرقة أو الشتم أو بسبب قضايا أخلاقية في بعض الأحيان، ما أدى إلى تنامي هذه الظاهرة بشكل غير مسبوق.

ووقعت آخر تلك الجرائم في منتصف الشهر الفائت، حيث أقدم شاب على قتل جدته بداعي السرقة في منطقة مضايا بريف دمشق، بعد أن وضع لها حبوباً منومة في الشاي.

وطعنها بعد ذلك عدة طعنات في الصدر والرقبة، ليتبين بعد التحقيق أن الشاب مدمن ومتعاطي لمادة الحشيش، ومطلوب بجرم التعاطي في وقت سابق.

ومع نهاية الشهر العاشر من عام 2018، اعترف شاب في السويداء، بإطلاق النار على والده من بندقية، لأن والده كان يفتعل المشاكل مع والدته وإخوته بشكل دائم، ويرمي يمين الطلاق يمنة ويسرة.

أما في أيلول 2018، قتل شاب والده الثمانيني “زوج السبعة”، بعد تحريض كل أم لأولادها ضد أشقائهم، وكانت السرقة من دوافع الابن على القيام بفعلته، خاصة وأنه أصبح مشرداً ينام في الشارع، ما منحه حكماً مخففاً لجرمه.

كما وقعت جريمة في منطقة “دويلعة” بدمشق مع نهاية شهر أيار الماضي، خلفت أباً مقتولاً على يد ابنه، بعد تحريض من والدته.

وتضاربت الأقوال حول جريمة في السويداء بقرية “عريقة”، كان المغدور والد الفتاة صاحبة ال15 عاماً، التي قتلته بعد محاولته الاعتداء عليها حسب ما نشرته صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال شهر تشرين الثاني من العام الماضي.

ومن وجهة نظر نفسية، بينت المعالجة النفسية لطفية حمدو، الدوافع وراء مثل هكذا جرائم، ومنها ” حالة الإصابة بالفصام حيث يصل المصاب لتأدية تصرفات لا إرادة له فيها نتيجة هلوسات أو تخيلات ما”.

وذكرت حمدو أسباب أخرى منها “ما هو متعلق بتعاطي المواد المخدرة أو الركض وراء معتقدات وأفكار مزروعة كما فعل “داعش” مع الكثير من الشبان حيث سمعنا قصص مماثلة خلال الحرب”.

وأوضحت حمدو “الطرق السليمة لتجنب انتشار هكذا جرائم في المجتمع، كزيادة الوعي حول الاضطرابات النفسية ومخاطرها، وضرورة متابعة المصابين بها وأخذ العلاج المناسب كي لا يسببوا الأذى لأنفسهم أو للمحيطين بهم”.

وتابعت حمدو أنه “من الضروري التوعية بقضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي، لتجنب حالات التحرش التي ازدادت خلال سنوات الحرب وإيجاد أماكن توفر الحماية للفارين من مثل هذه الحالات”.

ومن وجهة نظر قانونية، بينت المحامية أمل العالول، لتلفزيون الخبر أن “عقوبة الحدث المرتكب لجرم قتل أحد ذويه، وفقاً لقانون العقوبات، تكون “الحدث الذي لم يتم العاشرة من عمره لا يلاحق جنائياً ولا يسأل عن أي جرم ارتكبه”.

وتتابع المادة أنه “إذا ارتكب الحدث المتم العاشرة من عمره وغير متم للثامنة عشرة أية جريمة فلا تفرض عليه إلا التدابير الإصلاحية”.

وأشارت العالول إلى “التدابير الإصلاحية التي تنص على عدة أمور منها تسليم الحدث لأبويه أو أحد أفراد أسرته، أو وضعه في مركز الملاحظة أو في المعهد الخاص بالإصلاح أو داخل مأوى احترازي”.

وتابعت العالول أنه “من التدابير الإصلاحية أيضاً منع الإقامة، ومنع ارتياد المحلات المفسدة، أو حتى المنع من مزاولة عمل ما”، منوهة إلى “ما جاء في الفصل الرابع من أحكام الجنايات”.

وأوضحت أن “هناك المادة 29 التي تفرض على مرتكبي الجنايات من الأحداث الذين أتموا الخامسة عشرة من عمرهم عقوبات منها الحبس من 6 إلى 12 سنة في حال كانت الجناية تفرض عقوبة الإعدام”.

وحول تعاطي المواد المخدرة، قالت حمدو إنه “لا بد من الحد من انتشار المخدرات بأنواعها بين أيدي الشباب، وتبيان التوعية الكافية والشاملة لمضارها ومساوئها”.

وختمت حمدو حديثها مشددة أن “التربية السليمة هي أساس كل شيء، لذا يجب على الأهل عدم غض النظر عن أي تصرف خاطئ كالسرقات الصغيرة، أو الجلوس لساعات طويلة خارج المنزل دون معرفة ما يفعلوه، إضافة للأسباب المذكورة سابقاً”.

يشار إلى أن ضبوطاً عديدة تنظم شهرياً لحالات قتل على أيدي شبان، إما لذويهم أو تكون الضحية شابة تمثل صفة الحبيبة، و ذلك في مختلف المناطق السورية، خاصةً مع انتشار ظاهرة حمل السلاح لدى فئة الشباب تحت تسميات مختلفة دون رقيب يحد منها.

لين السعدي_تلفزيون الخبر


   ( الأربعاء 2019/02/06 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/02/2020 - 10:35 ص

فيديو.. سلاح الجو السوري يستهدف بدقة مواقع المسلحين في ريف إدلب

الأجندة
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...