الأربعاء18/9/2019
ص8:2:57
آخر الأخبار
عودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيط بعد استهداف منشآت نفط سعودية… خام برنت يحقق أكبر زيادة في يوم واحد منذ 1988اعلنوا أن منشآت "أرامكو" لا تزال هدفا ...الحوثيون يكشفون تفاصيل عن طائراتهم التي استهدفت أرامكووثائق مسربة تكشف الدور السعودي والاميركي في تزويد مجموعات مسلحة بينها "داعش" بالسلاح في اليمنمستقبل الحزب الإسلامي التركستاني في سوريةلندن انضمت إلى طابور داعمي الانفصاليين في سورية … «قسد» تحول المدارس إلى مقرات عسكرية وتفرض «المناهج الكردية»«سوتشي» بعامه الثاني.. الجيش يتمدد حتى الطريقين الدوليين من حلب إلى حماة واللاذقية …دمشق: الدولة اتخذت كل الاحتياطات لحماية مواطنيها بأدلبمجلس الشعب.. الموافقة على عدد من مواد مشروع القانون الخاص بمجلس الدولةظريف: أمريكا لم تغضب وحلفاؤها يفجرون أطفال اليمن بلا رحمة منذ 4 سنواتالخامنئي: لن تكون هناك مفاوضات بين إيران وأمريكا على أي مستوى‏"جمعية صاغة دمشق": المواطنون يتجهون لبيع الذهب بشكل كبيرالمهندس خميس خلال مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال: المستلزمات الأساسية تُؤمّن دون المساس باحتياطي القطع الأجنبيالخليج يعود إلى سوريا، هل هجوم أرامكو مقصود؟ ....سامي كليبعملية أرامكو... ومقايضة ساحات الاشتباك.....ناصر قنديلسوري يرتكب جريمة شنيعة ويقتل والده ثلاث مرات في السعوديةقسم شرطة الميدان في دمشق يلقي القبض على سارق المحلات بالجرم المشهودالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو شاهد بالفيديو .."مفاجأة" لحظة دخول الرئيس بشار الأسد والسيدة اسماء لحضور فيلم "دم النخل" في دار الأوبراالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشق المغارة التي عثر عليها الجيش في «خان شيخون» كانت لفبركة فيديوهات «الخوذ البيضاء»الجيش السوري يعثر على قاعدة كبيرة للمسلحين في محيط خان شيخونمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزوراحذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"نرويجي يصطاد "السمكة الديناصور"طرد رجل مسن وزوجته من طائرة.. والسبب "نقرة كوع"حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرةبعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةقمة أنقرة قد تكون بداية للتراجع التركي في سورياالأميركيّون يريدون «أهدافاً» لا تُشعِل حرباً إقليمية!....د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

في دف الشوك.. مياه الشرب المختلطة مع مياه الصرف_الصحي تغمركابلات الهاتف.. و هرج و مرج بين الاتصالات و الصرف الصحي و المياه

وجه مقسم هاتف التضامن كتاباً إلى المؤسسة العامة للمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق عن أعطال بكابلات الهاتف ناجمة عن تجمع مياه الشرب والصرف الصحي ضمن غرف التفتيش لكابلات الهاتف ما أعاق عملية الإصلاح في منطقة دف الشوك.


وبيّن مصدر في المؤسسة العامة للاتصالات أنه وعلى الرغم من التواصل الشخصي والرسمي مع الجهات المسؤولة عن الموضوع، لم يتم إصلاح الأعطال.

إضافة إلى ورود شكوى من بعض السكان في منطقة دف الشوك عن اختلاط مياه الشرب مع مياه الصرف الصحي لتصبح رائحتها كريهة وطعمتها مالحة، فضلاً عن عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري.
وبالعودة إلى مدير وحدات المياه في ريف دمشق عمر درويش بين أن مشكلة اختلاط مياه الشرب مع مياه الصرف الصحي عائدة إلى قدم الشبكة والتي تعرضت في الفترة الماضية إلى تعديات كثيرة خلال الأزمة، بالإضافة إلى التوسع السكاني، ووجود خطوط الصرف الصحي على أعماق أعلى من مستوى خطوط المياه نتيجة التمديدات العشوائية للمواطنين، مؤكداً أن البلدية لم تمدد أي خط صرف صحي بالمنطقة، وإنما من قام بذلك هم السكان ومتعهدو البناء.
واقترح درويش مجموعة من الحلول الإسعافية لهذه المشكلة كتسليك خطوط الصرف الصحي والمعالجة السريعة لحالات التلوث الطارئة، لافتاً إلى وجود إجراءات بعيدة المدى قد يستغرق تنفيذها ستة أشهر على الأقل، كاستبدال شبكة المياه وإبعاد شبكة الصرف الصحي وتخفيض منسوبها عن شبكة المياه، مشيراً إلى تعاقد الشركة مع متعهد لاستبدال جزء من شبكة المياه في المنطقة.
ومن جانب آخر نوّه درويش بأن المياه التي تتجمع في غرف الهاتف هي مياه صرف صحي فقط، نظراً لعدم وجود خطوط مياه شرب بالمنطقة التي توجد فيها غرف الهاتف.
ومن جهة ثانية يرى درويش أن واقع العمل صعب جداً نظراً لحجم العمل الكبير في المحافظة والذي يحتاج إلى كوادر ضخمة لإصلاح الأعطال كافة، كما يحتاج إلى ميزانية كبيرة جداً
وفي رأي مخالف لما صرّح به درويش، ينفي رئيس المنطقة الرابعة في وزارة الموارد المائية مسلم عساف أن المياه التي تغمر غرف التفتيش لكوابل الهاتف هي مياه صرف صحي، بل هي مياه «فيجة»، لافتاً إلى أنه لم يرد أي شكوى من السكان عن طعمة الملوحة في مياه الشرب أو عن رائحة كريهة فيها، وفي حال حصل ذلك تتجه الورشات لتعزيل خط المياه.
أما مدير شبكة الصرف الصحي بمؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي في محافظة دمشق خليل مصطفى يشير إلى أنه لا علم لديه بالموضوع.
وأما المسؤول عن المنطقة الجنوبية في المؤسسة عبد الهادي راجح فقد نفى ما جاء على لسان مدير شبكة الصرف الصحي مؤكداً وضعه في صورة الموضوع بشكل مستمر، إلى أنه خاطب بلدية ببيلا للتنسيق مع الصرف الصحي من أجل تسليك المجاري وأخذ عينات جديدة نظراً إلى أن مشكلة تلوث المياه تنشأ عن انغمار خطوط الفيجة من الصرف الصحي، لافتاً إلى أن شبكة مياه الصرف الصحي فيها نقاط ضعف ومشاكل فنية فهي إما لا تستطيع إعطاء كميات كبيرة من الماء، أو إنها تعاني من انسداد ما يؤدي إلى انغمار «ريغارات» الصرف الصحي، مضيفاً: الكلام عن أن المياه تغمر غرف تفتيش كوابل الهاتف هو كلام غير دقيق.
كما يعتقد راجح أن الحالة الفنية لشبكة الصرف الصحي في منطقة التضامن قد تكون سببت التلوث، وإذا لم يتم إصلاحها جذرياً ستبقى حالات التلوث قائمة، مشيراً إلى أنه في الفترة الأخيرة زادت مؤسسة المياه كمية المياه الواردة من منطقة الزاهرة إلى التضامن للمساعدة في التغلب على هذه المشاكل من خلال تنظيف الشبكة وتغسيلها، لافتاً إلى أن المشكلة ستحل كاملة خلال أسبوع إذا تم إصلاح شبكة الصرف الصحي.
بدوره أكد رئيس وحدة المياه في بلدة ببيلا يوسف ديب أن الورشات عالجت مشكلة المياه في القسم التابع لريف دمشق من منطقة دف الشوك وانخفض منسوب الصرف الصحي، لافتاً إلى أن نتائج فحص عينات المياه من المنازل سليمة فالمشكلة كانت مشكلة صرف صحي وليست مشكلة مياه فيجة.
من جانبه يؤكد المسؤول عن التنقيب بمؤسسة مياه دمشق باسل مصبح أن شركة الهاتف يجب أن تمدد كوابل ووصلات كتيمة ضد الماء كي لا تتأثر عند انغمارها، لافتاً إلى أن خطوط الهاتف ممددة بعد خطوط المياه وتابعة لمسارتها في 70 بالمئة من شبكة مياه دمشق، وبناء على أن شبكة المياه متغيرة وتحتاج إلى صيانة دائمة نتيجة أعطالها المتكررة فمن الطبيعي أن تحدث هذه التسربات على مسار خطوط الشبكات، مضيفاً: 80 بالمئة من التسريب في شبكة المياه سيلحق الضرر بمسارات خطوط الهاتف التي ترافقها.
وأشار مصبح إلى أن ورشات الحفر والصيانة وقسم التنقيب جاهزة بشكل دائم لمثل هذه الحالات، معتبراً أن المشكلة الأساسية هي التمديد الخاطئ لشبكات الهاتف قبل 30 سنة.
هذا ونتيجة لمتابعة الوطن للموضوع تم إفراغ الحفر الفنية الخاصة بكوابل الهاتف من المياه وجرى إصلاح الكوابل من قبل مقسم هاتف التضامن.

الوطن


   ( الأربعاء 2019/02/06 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/09/2019 - 7:56 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة المزيد ...