الخميس19/9/2019
ص2:6:57
آخر الأخبار
"مستقبل" الحريري مغلق بسبب الأعباء المادية المتراكمة!العراق.. مناقشة قانون إخراج القوات الامريكية في البرلمان الأسبوع المقبلتوقيف "داعشي" في لبنان سوري الجنسية ، خبير في إعداد الأحزمة الناسفةعودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيطميليشيا "قسد" تختطف عدداً من الشباب الرافضين للانضمام إلى صفوفها في القامشلي ورأس العينبيان صادر عن الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش:عودة دفعة جديدة من المهجرين من مخيمات اللجوء في الأردن عبر معبر نصيب الحدوديالحدث السوري في المتابعة العدد الثلاثون....إعداد وتعليق : مازن جبوروزير الدفاع الإيراني يرد على اتهامات تورط بلاده في "هجوم أرامكو"إيران في مذكرة سياسية إلى أميركا: سنرد رداً فورياً وقاسياً على أي عدوانحاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سورية وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفر وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفرالجمارك تضبط كمية كبيرة من الدخان المهرب داخل صهريج لنقل المشتقات النفطيةمصدر: ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي غير دقيقعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو الضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشقالعثور على مدافع وذخائر من مخلفات إرهابيي "جيش العزة" في مزارع كفرزيتا بريف حماة الشمالي دمر عربتين لداعش في البادية.. و«النصرة» استمرت في احتجاز أهالي إدلب … ميليشيات أردوغان تواصل خرق وقف إطلاق النار شمالاً!.. والجيش يردمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزوراحذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"جلطة داخل سيارة ليموزين... موت عروس حامل قبل لحظات من زفافهانرويجي يصطاد "السمكة الديناصور"حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرةبعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغيقمة أنقرة قد تكون بداية للتراجع التركي في سوريا

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

إغلاق 6 مراكز لتقديمها خدمات تجميلية دون ترخيص ومركز لإجرائه عملاً جراحياً يتطلب تخديراً في مكان غير مهيأ

 راما محمد

كشف مدير المشافي بوزارة الصحة الدكتور أحمد ضميرية عن إغلاق 6 مراكز متخذة كمراكز لتقديم خدمات تجميلية غير مرخصة في عام 2018.


وأوضح ضميرية في حديث خاص لـ«الوطن» أن قرارات الإغلاق طويت لاحقاً بعد تقديم هذه المراكز تعهداً بعدم تقديم أي خدمات تجميلية دون ترخيص، مبيناً أن عدد مراكز التجميل المرخصة منذ عام 2005 وحتى 2017 بلغ 8 مراكز موزعة بين 4 مراكز في دمشق و3 مراكز في حمص ومركز واحد في طرطوس، منوهاً بأن بعض هذه المراكز يحوي عيادات تجميلية ولكنه ليس بالضرورة مركز تجميل.

وأوضح مدير المشافي أن ترخيص مراكز التجميل يتضمن الحصول على ثلاثة تراخيص متعلقة بترخيص المكان ومدير المركز والعاملين فيه إذ لكل منها شروطه الخاصة، مشيراً إلى أن الشخص الذي يطلب ترخيص المركز لا بد أن يكون طبيباً يحمل إذن ممارسة المهنة وشهادة مسجلة من وزارة الصحة وغيرها من الوثائق، من ثم التأكد من ثبوتية الأوراق من قبل مديرية السجلات والتراخيص في وزارة الصحة، مضيفاً: هذا يقاس على جميع الاختصاصات الأخرى في المركز من عاملين وأخصائيين.
ولفت ضميرية إلى أن الوزارة تدرس قانوناً لتنظيم عمل المنشآت الصحية ومن ضمنها مراكز التجميل من ناحية تنظيم عمل خبراء التغذية فيها نظراً لاختلاف دراساتهم.
وكشف ضميرية عن إغلاق أحد مراكز التجميل في ريف دمشق العام الماضي وإحالة الطبيب صاحب المركز وطبيب مساعد له وممرضة على القضاء وإيقافهم من قبل الأمن الجنائي بتهمة ممارسة أعمال جراحية تحت التخدير العام بمكان غير مهيأ لذلك، موضحاً أن بعض عمليات التجميل تحتاج تخديراً عاماً كتكبير أو تصغير الثدي وشفط الدهون وتجميل الأنف، منوهاً بأنه من المخالف إجراؤها في مركز تجميلي أو مركز طبي، وبدلاً من ذلك لا بد من إجرائها في أحد المشافي كونها تحتاج غرفة عمليات وطبيب تخدير متمكناً، لافتاً إلى إجراء بعض العمليات في المراكز والتي تتطلب تخديراً موضعياً كحقن البوتوكس.
وبين ضميرية أنه في حال تقديم بعض المراكز لعمليات تتطلب تخديراً عاماً، فالمركز يكون عبارة عن وسيط من خلال تقديم الفحوصات للمريض من قبل طبيب التجميل في المركز ثم إجراء العمل الجراحي في أحد المشافي الخاصة.
وبين مدير المشافي أن تسعيرة الخدمات التجميلية محددة من قبل تسعيرة وزارة الصحة منذ عام 2004 وملحوظة فيها وحدات الجراحة التجميلية وتعرفة هذه الوحدات، مشيراً إلى وجود لجنة مشتركة بين نقابة الأطباء ووزارة الصحة إلى جانب مديرية الشؤون القانونية للنظر ببعض التساؤلات الواردة من إحدى الجهات عن تسعيرة عمل جراحي غير ملحوظ بتعرفة الوزارة، وفي بعض الأحيان يحال إلى مجلس الاختصاصات الطبية.
ورأى أن ضمان التزام مراكز التجميل بالأسعار المحددة لا يكون إلا من خلال الشكاوى، موضحاً أنه في حال توجيه سؤال صاحب المركز عن المبلغ المالي الذي يتقاضاه مقابل خدماته وفي حال أجاب كما السعر المحدد من قبل الوزارة فلا يمكن معاقبته، لافتاً إلى عدم ورود أي شكاوى عن مراكز التجميل.
ونفى ضميرية أن يكون لإشراك دوريات التموين وحماية المستهلك بالرقابة على المراكز أي فائدة بضبط التزامها بالأسعار، موضحاً أنه طالما هناك جهة رقابية مسؤولة عن الموضوع الصحي فلا يوجد مبرر لدخول أي جهة أخرى، مضيفاً: من الممكن أن يؤدي إشراك جهات أخرى إلى تضارب في العمل واللامركزية المفرطة!
وبخصوص سلامة وصلاحية المواد المستخدمة في مراكز التجميل، أكد ضميرية أن تسجيل المستحضر في وزارة الصحة يعني أنه صالح للاستعمال وإذا لم يكن مسجلاً فمن الممكن أن يكون المستحضر مهرباً، مشيراً إلى صعوبة ضبط المستحضرات المهربة من قبل مفتشي الصحة نظراً لسهولة إخفائها، لافتاً إلى وجود جهات أخرى مسؤولة عن ضبط المواد المهربة كالتموين والجمارك والقضاء.
وبين ضميرية أن عدم العقامة في غرف العمليات سيضر الطبيب أولاً قبل المريض، كونه يؤدي إلى الإضرار بسمعة المركز على حين أن هدف الطبيب جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن.

الوطن


   ( الخميس 2019/02/07 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/09/2019 - 9:18 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة المزيد ...