الأربعاء23/10/2019
ص8:42:4
آخر الأخبار
مواطن لبناني اسقط طائرة مسيرة اسرائيلية قرب الحدود الجنوبيةالحكومة اللبنانية تجتمع اليوم وترقب للورقة الإصلاحية التي سيعلنها الحريريالاحتجاجات في لبنان تتصاعد ومطالبات باستعادة الأموال المنهوبةمصارف لبنان تغلق أبوابها على خلفية الاحتجاجاتتغريدة ترامب عقب الاتفاق الروسي التركي بخصوص شمالي سورياانسحاب العشرات من جنود الاحتلال الأمريكي والفرنسي والبريطاني من الجزيرة السوريةلم تستخلص الدروس من تجربتها المريرة معها … «قسد» لا تزال تعول على عدم انسحاب الاحتلال الأميركي من سورية!اتصال هاتفي بين الرئيسين الأسد و بوتين حول الوضع بالشمال السوري...الرئيس الأسد: نؤكد رفضنا التام لأي غزو للأراضي السورية تحت أي ذريعةسيناتور أمريكي: يجب بدء مفاوضات مع الرئيس بشار الأسدالكرملين: إذا لم ينسحب المقاتلون الاكراد من شمالي سوريا سيجدون أنفسهم في مواجهة الجيش التركيفارس الشهابي: الاقتصاد السوري كبير ولكنه مقيد بسلاسل ثقيلةالسورية للطيران تسير رحلتين إضافيتين من دمشق إلى بيروت وبالعكسالأسباب الخفية وراء الانسحاب الأمريكي من سوريايهود الدونمة .... فخري هاشم السيد رجب - الكويت اللاذقية.. قتل صديقه وحرق جثته داخل برميلتوقيف مجموعة سرقت مبلغ (21) مليون ليرة سورية من سيارة في حلبالأمريكيون يتركون في سوريا غسالاتبالفيديو ...أطفال في القامشلي يرشقون قوات الاحتلال الأمريكي المنسحبة بالحجارةمجلس التعليم العالي يحدد مواعيد الإعلان عن مفاضلة الماجستير في الجامعات الحكوميةباحثة سورية تتوصل لعلاج للخلايا السرطانية بنسبة 85 بالمئةالجيش العربي السوري يواصل انتشاره في مناطق الجزيرة ويثبت نقاطه في منطقة منبج بريف حلب-فيديوتعزيزات للجيش نحو ريف الحسكة.. ومرتزقة «أردوغان» ينهبون رأس العين«الاتحاد السكني»: مخالف للدستور ومصادرة لأمواله … وزارة «الإسكان»: مشروع قانون حلّ الاتحاد جاء بعد تقييم حكوميوزارة الأشغال تناقش المخططات التنظيمية لعين الفيجة والقابون واليرموك "لن تجوع مرة أخرى"... 3 خطوات سحرية لإنقاص الوزن في أقل من شهرأبرزها خفض الوزن... 6 فوائد لا تعرفها عن الليمونعبير شمس الدين تستذكر رندة مرعشلي: كانت رمز الوفاء والطيبةبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»هجوم "مباغت".. سمكة قرش مزقت صدرها وذراعيهاراعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهتفسير أكثر الأحلام شيوعا وكيف نتعامل مع الكوابيس؟براءة اختراع من أبل لخاتم يتحكم في هواتف آيفونأردوغان واتفاقية أضنة وطوق النجاة الأخير .....أولي الأمر........بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

أسعار الفروج تشتعل.. و«التجارة الداخلية» تنتظر لتتوضح الصورة

شهدت أسعار الفروج ارتفاعاً كبيراً يوم أمس في جميع المحافظات السورية« بحسب مارشح عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك»، 


لكن الارتفاع الأكبر كان في أسواق دمشق حيث وصل سعر كيلو الفروج المذبوح إلى 2300 ليرة بينما تسعيرة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك 1700 ليرة للفروج المذبوح أي بزيادة حوالي 35% عن سعرها النظامي، أما في حلب فقد ارتفع سعر الفروج المذبوح حوالي 25% وفي السويداء وصل سعر كيلو الفروج الحي إلى ألف ليرة وعزا الباعة ارتفاع أسعاره إلى انخفاض العرض مقابل الطلب بسبب توقف بعض المداجن عن الإنتاج، ووفقاً لإحصائية مديرية زراعة السويداء توقفت 129 مدجنة عن العمل بسبب بيع المربين لمنتجهم بأقل من سعر التكلفة ما أدى إلى تراجع الإنتاج وفي دمشق ذكر أحد الباعة أن 17 مدجنة لتربية الدواجن في ريف دمشق توقفت عن الإنتاج بسبب ارتفاع تكاليف تربية الدواجن وكذلك لنفوق أعداد كبيرة من الصيصان نتيجة البرد الشديد وقلة مادة المازوت اللازمة لتشغيل مولدات التدفئة.

«تشرين» تواصلت مع معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعيب لمعرفة رأيه في سبب ارتفاع سعر الفروج بشكل كبير في أسواق دمشق، فقال: طلبنا من مديري التموين معرفة وضع التكاليف الجديدة لأن ارتفاع سعر الفروج ليس في دمشق وحدها فقط بل في جميع المحافظات، مشيراً إلى أن الوزارة تنتظر إلى يوم غدٍ لتتوضح الصورة.

نفوق قطعان بريف دمشق جـراء البرد

تشهد أسعار مادة الفروج في أسواق دمشق حالياً ارتفاعاً كبيراً وصل إلى 35% حيث بلغ سعر كيلو الفروج 2300 ليرة.
وخلال جولة على عدد من محال بيع الفروج في سوق الجزماتية في الميدان أكد لنا عدد من الباعة أن ارتفاع أسعار الفروج تعود إلى نفوق عدد كبير من الدجاج نتيجة البرد وانعدام التدفئة نتيجة عدم توافر مادة المازوت ولجوء العديد من المربين إلى تدفئتها على الفحم والذي قد لا تفي بالغرض بشكل جيد مما ادى إلى قلة توافر الفروج في الأسواق وتالياً ارتفاع أسعاره نتيجة كثرة الطلب وقلة العرض حسب قانون السوق، إضافة إلى ارتفاع تكاليف تربيتها وأسعار الأعلاف في حين عزا أحد الباعة ارتفاع أسعار الفروج إلى توقف 17 مدجنة لتربية الدجاج في ريف دمشق عن العمل بسبب ارتفاع تكاليف تربية الدواجن إضافة إلى توقف المداجن عن البيع والذبح ريثما تنمو الصيصان الموجودة لديها حالياً وتصبح فروجاً وجاهزة للبيع، مرجعاً انخفاض العرض إلى ارتفاع اسعار الأعلاف والنفوق الكبير بأعداد الصيصان بسبب البرد الشديد والانقطاع الكبير للتيار الكهربائي وفقدان أو قلة مادة المازوت لتشغيل المولدات اللازمة للتدفئة.
متوقعاً انتهاء موجة ارتفاع أسعار الفروج خلال أيام قليلة، وأشار الباعة إلى توافر الفروج الحموي في الأسواق ويباع الكيلوغرام منه بـ 2000 ليرة لكنه غير مرغوب وهناك الفروج المستورد من ايران وهو مجمد ويباع الكيلو بـ1900 ليرة وأيضاً غير مرغوب من قبل الزبائن، ولفت إلى أن تسعيرة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك 1700 ليرة للفروج وأغلب الباعة لا يلتزمون بها لأنها لا تغطي تكاليف شراء الفروج من المربين.
وسجلت أسعار الفروج 2300 ليرة للكيلو الواحد من الفروج الكامل، بينما لم يتجاوز سعره منذ نحو أسبوعين 1700 أي بزيادة تقدر بـ500 ليرة في حين بلغ سعر كغ الفروج من المسلخ مباشرة 1250 ليرة وبلغ سعر السفاين 1900 للكيلو وسعر السودة 1500 ليرة وسعر كيلو الجوانح 900 ليرة.

"تشرين"


   ( الأحد 2019/02/10 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/10/2019 - 8:39 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو لرجل يخرج تمساح من المسبح بيديه العاريتين "أغرب" طريقة لمنع الغش في الكليات النمر والأنثى.. معركة دامية بين "وحشين" من أجل الجنس اللطيف مدرب "بطل" ينتزع سلاحا من يد طالب.. ويحتضنه الفيديو...إنقاذ امرأة بأعجوبة سقطت في مترو أنفاق مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" المزيد ...