الثلاثاء20/8/2019
م20:42:41
آخر الأخبار
الاستخبارات العراقية تعلن الاطاحة بأحد قياديي داعشالبشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةحزب الله: محور المقاومة متماسك والتهديدات الأمريكية والإسرائيلية لن تغير الوقائعالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةلافروف: الإرهابيون في إدلب يواصلون اعتداءاتهم على المدنيين ومواقع الجيش السوريالرئيس الأسد لوفد روسي: الانتصارات التي تحققت تثبت تصميم الشعب والجيش على الاستمرار بضرب الإرهابيين حتى تحرير آخر شبر من الأراضي السوريةما وجهة وهدف الرتل العسكري التركي في إدلب؟رويترز نقلا عن المرصد السوري للمسلحين: المسلحون ينسحبون من خان شيخون وقرى وبلدات في شمال حماةآوزتراك: أردوغان غدر بسورية وعليه الاعتراف بذلكمقتل محتجز الرهائن داخل حافلة في البرازيلبرنامج زمني لعودة منشآت صناعية عامـة وخاصة إلى ميدان العمل في حلبغرفة صناعة حلب: هناك تأخير في إعداد قانون جدولة القروض المتعثرة.. ونطالب برفع الرسوم على بعض المستورداتلا تقسيم، ولا بقاء لأي منطقة خارج سيطرة الجيش السوري ....الاعلامي سامي كليباثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسوفاة شخص وإصابة 7 آخرين في حادث سير بمدينة السويداءوفاة دكتور بجامعة تشرين في حريق منزله بمدينة اللاذقيةمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"87 فريقاً يتنافسون في بطولة أولمبياد الروبوت العالمي الخميس القادم بدمشقمدرسة تستحق التقديرمصدر عسكري : الجيش السوري يحكم السيطرة على قرية ترعي وتلتها الاستراتيجية شرق خان شيخونالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكلية5 عوامل تنذر بإمكانية الإصابة بأمراض القلب والسكرياللبن... لمحاربة نزلات البرد!«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير هذه حقيقة صورة الشخص المرسوم على الليرة السورية؟"يد" عملاقة تثير الذعر وسط عاصمة نيوزيلنداخطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصيعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

العيدان الصينية...بقلم معد عيسى

 تتباهى المجتمعات بالطاقات الكبيرة التي تتمتع بها عندما يشكل الشباب السواد الأعظم من هذه المجتمعات، ولكن عندما تفشل هذه المجتمعات في رسم خطط استثمار ناجحة لطاقة الشباب وزجها في سوق العمل تبدأ هذه الطاقات بالهجرة الخارجية حاملة مغرمها دون مغنمها. 


سنة 1960 كان عدد سكان سورية 4.5 ملايين نسمة ولكن الفترة اللاحقة زاد عدد السكان بشكل كبير حتى وصل الى 24 مليون نسمة وبمعدل إنجاب سبعة أطفال للمرأة في فترة الثمانينات والتسعينات لينخفض لاحقا إلى 3 أبناء لكل امرأة وهذا الانخفاض ساهم في تحسين مستوى المعيشة وتزايد الوعي ولكنه بقي محصورا على مستوى المدن ولم يأخذ طريقه إلى الأرياف مع الإشارة إلى أن انخفاض الولادات في المدن لم يكن مرتبطا ببرامج اجتماعية محددة وإنما كان مرتبطا بالمستوى الثقافي، ولكن في المحصلة يعكس أهمية تنظيم الأسرة.

تنبع أهمية تنظيم الأسرة من ضرورة تكافؤ الموارد مع الاحتياجات ولا سيما في دول مثل سورية ، الدولة الأبوية التي تقوم بتأمين الاحتياجات الأساسية من تعليم وصحة وعمل ، فالمجتمعات ذات الأسر المنخفضة أكثر إنتاجية ورخاء بما لا يقارن بالمجتمعات التي تتكاثر بمعدلات عالية عدا عن أهمية الأمر لصحة الأمهات والأطفال على السواء ولمستوى تغذيتهم وتعليمهم والاهتمام بهم وتأهيلهم.
الصين التي شكل عدد سكانها ربع البشرية، حوالي مليار وربع مليار إنسان اعتمدت سياسة الولد الواحد وكانت هذه السياسة جوابا للسؤال الذي لطالما أرق حكام الصين وهو كيف يمكن إطعام ربع سكان المعمورة من خلال 4 % من مساحة الأراضي الزراعية في العالم ؟ واعتقد أننا لا نجانب الصواب إذا قلنا إن سياسة الولد الواحد كانت أساس النهضة الشاملة التي شهدتها الصين والازدهار الذي عمها قبل أن تنهي العمل به مؤخرا، وتشير المعدلات الحالية إلى حاجة مستجدة للأيدي العاملة في الصين بعد تخمة تاريخية عاشها البلد.
أكل الصينيون كل شي كي يستمروا واخترعوا أساليب غريبة من اجل الكفاف منها الأكل بالعيدان الخشبية بناء لمعرفة مرسخة لديهم وهي انه كلما طالت الفترة التي يقضيها المرء في تناول الطعام تعزز شعور الشبع لديه وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتناولها ولا يبتعد الغرب الذي يستخدم الشوكة في الطعام عن هذا المنطق فيما لا تزال الملاعق والأصوات المتصاعدة منها عنوان الخصوبة الشرقية التي جعلت من الشرق مطعما دائما لكل الغزاة.
تنظيم الأسرة أساس لتنظيم المجتمع وتحديد مستوى المعيشة والرفاه والنهضة وتعزيز موضوع تنظيم الأسرة يساهم في ترسخ سلوكيات ترشيد الاستهلاك، الموارد وحسن إدارتها، واستثمار كل ما سبق يدفع باتجاه بناء اقتصاد قوي متنوع معزز لحضور البلد في القضايا الدولية.

معد عيسى  - صحيفة الثورة


   ( الثلاثاء 2019/02/12 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2019 - 4:52 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو المزيد ...