-->
الثلاثاء19/2/2019
م21:8:23
آخر الأخبار
يحمل الجنسية الأمريكية... معلومات مثيرة عن انتحاري الأزهرلأوّل مرّة في السعودية.. مُعتقلو الرأي يُضربون عن الطعاملحظة تفجير إرهابى الأزهر لنفسه بالعبوة الناسفة فى مصر (فيديو)مئات "الدواعش" فروا للعراق يحملون 200 مليون دولار نقدافتح ممرين إنسانيين لإخلاء المهجرين المحتجزين في مخيم الركبان بمنطقة التنفشعبان: كل ما يتصل بالدستور شأن سيادي يقرره الشعب السوريأبعاد تهديد واشنطن لـ"قسد" إذا تحالفت مع الرئيس بشار الأسدأمريكا تواصل محو أسرارها شرق الفرات... إنزالات جديدة بالتزامن مع سحب قوات معركة خاسرة... الصين تنصب "فخا" للجيش الأمريكي (فيديو وصور)لافروف: الإجراءات الأمريكية في سورية تهدف إلى تقسيمهاإغلاق وتغريم عدد من المحال التجارية في عدد من المحافظات بسبب بيعها بضائع مهربةالتجاري يرفع سقف فتح حسابات الودائع لأجل بالليرات السورية إلى 50 مليوناسلطان الوهم « أردوغان »....بقلم فخري هاشم السّيّد رجب- صحفي كويتيترحيل الإرهاب إلى الشرق الأقصى .....بقلم تييري ميسانإحباط محاولة تهريب كمية من الحشيش المخدر إلى سوريةالقبض على مشغلي الأطفال الأعلام السورية ترتفع في الرقة... وقتلى من ( قسد ) بـ 3 انفجارت أضاءت ليل المدينة15 مليون ليرة من موازنة اللاذقية لشراء أكاليل ورد تشييع الشهداء..تربيتا حلب ودير الزور تستكملان تأهيل وتجهيز المدارس المتضررة جراء الإرهاب50 نصحية في العمل: الحضور الفعال وتحديد الأولوياتالجيش يرد على خروقات الإرهابيين ويكبدهم خسائر بالأفراد والعتاد بريف حماة الشماليقيادي كردي يناشد أوروبا ألا تقطع الحبل بهم والا سنكون مجبرين على التفاهم مع دمشق لترسل قوات عسكرية إلى الحدود لحمايتها!!؟منظم سفريات فرنسي يعرض رحلات سياحية إلى سوريارئيس "روستيخ" الروسية يتحدث عما ستقدمه روسيا لإعادة إعمار سورياالديسك: أسبابه... سبل الوقاية وطرق العلاج - فيديوللخلاص من الدهون الزائدة عليك بهذه الاطعمة أعلى وسام استحقاق وزاري في بلغاريا من نصيب فنان سوري عالمي من هو؟بسبب أزمة "الفيديو الفاضح"... خالد يوسف أمام المحكمة مصوّر يتحدى أصحاب العيون الثاقبة لرؤية الطائر في الصورةطبيب متهم بأنه أب لـ200 طفلكيف تمنع "واتسآب" من استهلاك باقة الإنترنت وبطارية هاتفكمخاطر " الواي فاي" على جسم الانسانما هي الرّسائل الثّلاث التي وردت في خِطاب الرئيس الأسد ؟ماذا يستفيد حكام الخليج من التطبيع؟ ....بقلم ناصر قنديل

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

العيدان الصينية...بقلم معد عيسى

 تتباهى المجتمعات بالطاقات الكبيرة التي تتمتع بها عندما يشكل الشباب السواد الأعظم من هذه المجتمعات، ولكن عندما تفشل هذه المجتمعات في رسم خطط استثمار ناجحة لطاقة الشباب وزجها في سوق العمل تبدأ هذه الطاقات بالهجرة الخارجية حاملة مغرمها دون مغنمها. 


سنة 1960 كان عدد سكان سورية 4.5 ملايين نسمة ولكن الفترة اللاحقة زاد عدد السكان بشكل كبير حتى وصل الى 24 مليون نسمة وبمعدل إنجاب سبعة أطفال للمرأة في فترة الثمانينات والتسعينات لينخفض لاحقا إلى 3 أبناء لكل امرأة وهذا الانخفاض ساهم في تحسين مستوى المعيشة وتزايد الوعي ولكنه بقي محصورا على مستوى المدن ولم يأخذ طريقه إلى الأرياف مع الإشارة إلى أن انخفاض الولادات في المدن لم يكن مرتبطا ببرامج اجتماعية محددة وإنما كان مرتبطا بالمستوى الثقافي، ولكن في المحصلة يعكس أهمية تنظيم الأسرة.

تنبع أهمية تنظيم الأسرة من ضرورة تكافؤ الموارد مع الاحتياجات ولا سيما في دول مثل سورية ، الدولة الأبوية التي تقوم بتأمين الاحتياجات الأساسية من تعليم وصحة وعمل ، فالمجتمعات ذات الأسر المنخفضة أكثر إنتاجية ورخاء بما لا يقارن بالمجتمعات التي تتكاثر بمعدلات عالية عدا عن أهمية الأمر لصحة الأمهات والأطفال على السواء ولمستوى تغذيتهم وتعليمهم والاهتمام بهم وتأهيلهم.
الصين التي شكل عدد سكانها ربع البشرية، حوالي مليار وربع مليار إنسان اعتمدت سياسة الولد الواحد وكانت هذه السياسة جوابا للسؤال الذي لطالما أرق حكام الصين وهو كيف يمكن إطعام ربع سكان المعمورة من خلال 4 % من مساحة الأراضي الزراعية في العالم ؟ واعتقد أننا لا نجانب الصواب إذا قلنا إن سياسة الولد الواحد كانت أساس النهضة الشاملة التي شهدتها الصين والازدهار الذي عمها قبل أن تنهي العمل به مؤخرا، وتشير المعدلات الحالية إلى حاجة مستجدة للأيدي العاملة في الصين بعد تخمة تاريخية عاشها البلد.
أكل الصينيون كل شي كي يستمروا واخترعوا أساليب غريبة من اجل الكفاف منها الأكل بالعيدان الخشبية بناء لمعرفة مرسخة لديهم وهي انه كلما طالت الفترة التي يقضيها المرء في تناول الطعام تعزز شعور الشبع لديه وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتناولها ولا يبتعد الغرب الذي يستخدم الشوكة في الطعام عن هذا المنطق فيما لا تزال الملاعق والأصوات المتصاعدة منها عنوان الخصوبة الشرقية التي جعلت من الشرق مطعما دائما لكل الغزاة.
تنظيم الأسرة أساس لتنظيم المجتمع وتحديد مستوى المعيشة والرفاه والنهضة وتعزيز موضوع تنظيم الأسرة يساهم في ترسخ سلوكيات ترشيد الاستهلاك، الموارد وحسن إدارتها، واستثمار كل ما سبق يدفع باتجاه بناء اقتصاد قوي متنوع معزز لحضور البلد في القضايا الدولية.

معد عيسى  - صحيفة الثورة


   ( الثلاثاء 2019/02/12 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/02/2019 - 6:10 م

كلمة الرئيس الأسد خلال استقباله رؤوساء المجالس المحلية من جميع المحافظات السورية

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالصور... هيفاء وهبي "السورية" تثير جدلا شاهد ماذا فعل فيل بعارضة أزياء أثناء جلسة تصوير مليون مشاهدة... لقطات رائعة باستخدام طائرة من دون طيار بالفيديو... هبوط فاشل ينشر الذعر بين ركاب طائرة بالفيديو... دببة تتسلل إلى منزل وتسرق طعاما شاهد.. شقيقة وزير الخارجية البريطاني السابق تتعرى على الهواء - فيديو مواقف محرجة لـمذيعين تم بثها على الهواء مباشرة ! المزيد ...