الأربعاء23/10/2019
م13:4:39
آخر الأخبار
مواطن لبناني اسقط طائرة مسيرة اسرائيلية قرب الحدود الجنوبيةالحكومة اللبنانية تجتمع اليوم وترقب للورقة الإصلاحية التي سيعلنها الحريريالاحتجاجات في لبنان تتصاعد ومطالبات باستعادة الأموال المنهوبةمصارف لبنان تغلق أبوابها على خلفية الاحتجاجاتالدفاع الروسية: الجيش السوري يعتزم إنشاء 15 نقطة مراقبة على طول الحدود مع تركيا الشرطة العسكرية الروسية تدخل مدينة عين العرب شرق الفرات شمالي سوريا موسم التضحية بالأكراد | بوتين ــ إردوغان: اتفاقيّة «تاريخيّة» حول سوريا!...محمد نور الدينحان الوقت لأوروبا للعمل بشكل استراتيجي في الشرق الأوسطتشارنوغورسكي: سورية هزمت الإرهاب وعلى الغرب رفع الإجراءات الاقتصادية القسرية المفروضة عليهاسلطات نظام أردوغان تصدر مذكرات اعتقال بحق 61 شخصابنك البركة سورية والغرفة الفتية الدولية طرطوس مع 20 جمعية أهلية ...نظفوا ما يقارب 10 طن من النفاياتفارس الشهابي: الاقتصاد السوري كبير ولكنه مقيد بسلاسل ثقيلةالأسباب الخفية وراء الانسحاب الأمريكي من سوريايهود الدونمة .... فخري هاشم السيد رجب - الكويت اكتشاف ملابسات جريمة قتل في حمص وتوقيف الفاعلين وشركائهم وضبط أسلحة وذخائر حربية لديهم القبض على عدة أشخاص بينهم نساء يقومون ببيع الذهب المزورالأمريكيون يتركون في سوريا غسالاتبالفيديو ...أطفال في القامشلي يرشقون قوات الاحتلال الأمريكي المنسحبة بالحجارةمجلس التعليم العالي يحدد مواعيد الإعلان عن مفاضلة الماجستير في الجامعات الحكوميةباحثة سورية تتوصل لعلاج للخلايا السرطانية بنسبة 85 بالمئةانفجار عبوة ناسفة بسيارة وسط مدينة القامشلي والأضرار ماديةالجيش العربي السوري يواصل انتشاره في مناطق الجزيرة ويثبت نقاطه في منطقة منبج بريف حلب-فيديو«الاتحاد السكني»: مخالف للدستور ومصادرة لأمواله … وزارة «الإسكان»: مشروع قانون حلّ الاتحاد جاء بعد تقييم حكوميوزارة الأشغال تناقش المخططات التنظيمية لعين الفيجة والقابون واليرموك "لن تجوع مرة أخرى"... 3 خطوات سحرية لإنقاص الوزن في أقل من شهرأبرزها خفض الوزن... 6 فوائد لا تعرفها عن الليمونعبير شمس الدين تستذكر رندة مرعشلي: كانت رمز الوفاء والطيبةبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»هجوم "مباغت".. سمكة قرش مزقت صدرها وذراعيهاراعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهتفسير أكثر الأحلام شيوعا وكيف نتعامل مع الكوابيس؟براءة اختراع من أبل لخاتم يتحكم في هواتف آيفونأردوغان واتفاقية أضنة وطوق النجاة الأخير .....أولي الأمر........بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

العيدان الصينية...بقلم معد عيسى

 تتباهى المجتمعات بالطاقات الكبيرة التي تتمتع بها عندما يشكل الشباب السواد الأعظم من هذه المجتمعات، ولكن عندما تفشل هذه المجتمعات في رسم خطط استثمار ناجحة لطاقة الشباب وزجها في سوق العمل تبدأ هذه الطاقات بالهجرة الخارجية حاملة مغرمها دون مغنمها. 


سنة 1960 كان عدد سكان سورية 4.5 ملايين نسمة ولكن الفترة اللاحقة زاد عدد السكان بشكل كبير حتى وصل الى 24 مليون نسمة وبمعدل إنجاب سبعة أطفال للمرأة في فترة الثمانينات والتسعينات لينخفض لاحقا إلى 3 أبناء لكل امرأة وهذا الانخفاض ساهم في تحسين مستوى المعيشة وتزايد الوعي ولكنه بقي محصورا على مستوى المدن ولم يأخذ طريقه إلى الأرياف مع الإشارة إلى أن انخفاض الولادات في المدن لم يكن مرتبطا ببرامج اجتماعية محددة وإنما كان مرتبطا بالمستوى الثقافي، ولكن في المحصلة يعكس أهمية تنظيم الأسرة.

تنبع أهمية تنظيم الأسرة من ضرورة تكافؤ الموارد مع الاحتياجات ولا سيما في دول مثل سورية ، الدولة الأبوية التي تقوم بتأمين الاحتياجات الأساسية من تعليم وصحة وعمل ، فالمجتمعات ذات الأسر المنخفضة أكثر إنتاجية ورخاء بما لا يقارن بالمجتمعات التي تتكاثر بمعدلات عالية عدا عن أهمية الأمر لصحة الأمهات والأطفال على السواء ولمستوى تغذيتهم وتعليمهم والاهتمام بهم وتأهيلهم.
الصين التي شكل عدد سكانها ربع البشرية، حوالي مليار وربع مليار إنسان اعتمدت سياسة الولد الواحد وكانت هذه السياسة جوابا للسؤال الذي لطالما أرق حكام الصين وهو كيف يمكن إطعام ربع سكان المعمورة من خلال 4 % من مساحة الأراضي الزراعية في العالم ؟ واعتقد أننا لا نجانب الصواب إذا قلنا إن سياسة الولد الواحد كانت أساس النهضة الشاملة التي شهدتها الصين والازدهار الذي عمها قبل أن تنهي العمل به مؤخرا، وتشير المعدلات الحالية إلى حاجة مستجدة للأيدي العاملة في الصين بعد تخمة تاريخية عاشها البلد.
أكل الصينيون كل شي كي يستمروا واخترعوا أساليب غريبة من اجل الكفاف منها الأكل بالعيدان الخشبية بناء لمعرفة مرسخة لديهم وهي انه كلما طالت الفترة التي يقضيها المرء في تناول الطعام تعزز شعور الشبع لديه وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتناولها ولا يبتعد الغرب الذي يستخدم الشوكة في الطعام عن هذا المنطق فيما لا تزال الملاعق والأصوات المتصاعدة منها عنوان الخصوبة الشرقية التي جعلت من الشرق مطعما دائما لكل الغزاة.
تنظيم الأسرة أساس لتنظيم المجتمع وتحديد مستوى المعيشة والرفاه والنهضة وتعزيز موضوع تنظيم الأسرة يساهم في ترسخ سلوكيات ترشيد الاستهلاك، الموارد وحسن إدارتها، واستثمار كل ما سبق يدفع باتجاه بناء اقتصاد قوي متنوع معزز لحضور البلد في القضايا الدولية.

معد عيسى  - صحيفة الثورة


   ( الثلاثاء 2019/02/12 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/10/2019 - 12:33 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو لرجل يخرج تمساح من المسبح بيديه العاريتين "أغرب" طريقة لمنع الغش في الكليات النمر والأنثى.. معركة دامية بين "وحشين" من أجل الجنس اللطيف مدرب "بطل" ينتزع سلاحا من يد طالب.. ويحتضنه الفيديو...إنقاذ امرأة بأعجوبة سقطت في مترو أنفاق مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" المزيد ...