الاثنين17/2/2020
ص0:20:14
آخر الأخبار
السيد نصر الله: (صفقة القرن) خطة إسرائيلية لإنهاء القضية الفلسطينية تبناها ترامبالتحالف الدولي يؤكد سقوط صاروخ في المنطقة الخضراء في بغدادعشرات الشهداء والجرحى في جريمة جديدة لطيران العدوان بحق المدنيين في الجوفاليمن... "أنصار الله" تعلن إسقاط طائرة حربية تابعة للتحالف في الجوفمجلس الوزراء: تصويب آلية إيصال الغاز للمواطنين وتكثيف الجهود لوضع ‏أوتوستراد دمشق حلب الدولي بالخدمة ‏ريفازيان: أرمينيا وسورية ستوقعان على اتفاقية اتصال جوي مباشرالرئيس الأسد لوفد من مجلس الشورى الإيراني برئاسة لاريجاني: الشعب السوري مصمم على تحرير كامل الأراضي السورية من الإرهابالجيش يتابع تقدمه ويحرر قريتي كفر داعل والمنصورة وتل شويحنة ومناطق الحلاقيم غرب حلب وقرية الركايا بريف إدلب أردوغان: وصف المبعوث الامريكي لجنودنا الذين سقطوا في إدلب بـ"الشهداء" غير مقنعكليتشدار أوغلو: أردوغان ورط تركيا بمشاكل كثيرة جراء تدخلاته السافرة في سورية22 شركة سورية بمعرض غولفود 2020 في دبيالنقل تعمم على مديرياتها تعليمات تطبيق القرار (5) حول التحويلات المصرفية لنقل ملكيات المركباتإدلب: معارك على جوانب الطرقاتالإرهاب بأشكاله كافَّة.. من بيشاور إلى إدلب...بقلم الاعلامي حسني محلي مواطن تركي يعتدي على طفلة سوريّة في مدرسة بإسطنبولضبط 42 ألف حبة كبتاغون مخدرة في غطاسات مياه في أحد مكاتب الشحن بدمشقالرواية الكاملة لإنقاذ قوة روسية وحدة أمريكية حاصرها سوريون غاضبون قرب الحسكةشاهد بالصور.. رتل عسكري تركي مدمر جراء "قصف الجيش السوري" في إدلب1300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صورالجيش السوري يحرر (المنصورة) متقدما على حساب (النصرة و التركستاني) غرب حلببالخرائط | الجيش السوري يحرر مساحة ١٣٣٠ كلم٢ في ريفي حلب وادلبالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًكيف تتناول الحلويات ولا يزداد وزنك؟الكاكاو يحسّن تدفق الدم ويزيد القدرة على المشيشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةأمل بوشوشة تدخل أسرة النحّاتقتلوه لأنه يعمل كثيرا.. جريمة مخيفة في إسطنبولرجل يحرق مليون دولار انتقاماً من طليقتهاكتشاف فيروسات عملاقة بميزات "لم يسبق لها مثيل"العاصفة "كيارا" تخرج وحشا غامضا من أعماق البحرعن «الوساطة» السورية التركية وتلاشي الوهابية: أبعَدَ من تحريرِ إدلب! ...بقلم فراس عزيز ديبمحافظة إدلب.. برميل بارود في وجه إردوغان...بقلم إبراهيم شير

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

قاضي يكشف الفرق بين قانوني الجريمة الالكترونية والإعلام

أكد قاضي التحقيق المختص بالجريمة المعلوماتية محمد مدراتي لميلودي أف أم أنه "صدر قانون تنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية بالمرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2012 ليتسع نطاق تطبيقه بحيث يشمل الجريمة المرتكبة على الشبكة سواء عبر المحادثات أو غيرها، وبذلك يكون هذا القانون هو القانون العام الذي يكافح هذه الجريمة".


وأضاف مدراتي : "فيما يخص قانون الإعلام الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 108 لعام 2011 فهو القانون الخاص الواجب التطبيق على جرائم المعلومات الإعلامية ذات الصفة الاحترافية وذلك وفقاً للفقرة الثانية من المادة 180 من قانون العقوبات العام، وهنا يشترط لتطبيق قانون الإعلام على الجرائم الإلكترونية الشرطين التاليين، الأول أن يكون الموقع الإعلامي ذو صفة احترافية، والثاني أن يدار الموقع ممن له صفة إعلامية، وقد نص قانون الإعلام مجموعة من الجرائم التي ممكن أن ترتكب عبر المواقع الإلكترونية الاحترافية".
وأشار القاضي مدراتي أيضا إلى أن "النوع الأول من هذه الجرائم هو جرائم محظورات النشر، فقد حظرت المادة 12 من قانون الإعلام على وسائل الإعلام نشر كل ما يثير النعرات الطائفية أو التحريض على الجريمة، وحظرت أيضاً نشر كل ما يتعلق بالجيش والقوات المسلحة باستثناء ما يصدر عن القوات المسلحة وتسمح بنشره وكل ما يسمى برموز الدولة، وقد عاقب قانون الإعلام بالعقوبات المنصوص عليها في القوانين النافذة إضافة لإيقاف الوسيلة الإعلامية ومنع النشر عليها ما لا يقل عن ثلاثة اشهر وإلغاء الترخيص في حال التكرار، أما النوع الثاني من جرائم المعلوماتية فهو جريمة الاعتداء على الحياة الخاصة حيث حظرت المادة 13 من قانون الإعلام على الإعلامي أن يتعرض لحياة الأفراد الخاصة أو المساس بالخصوصية وقد عاقبت المادة 80 من قانون الإعلام من يخالف أحكام المادة 13 المنصوص عليها بالعقوبات النافذة فكان بذلك نص المادة 23 من قانون مكافحة الجريمة المعلوماتية رقم 17 لعام 2012 المتعلق بانتهاك الحياة الخاصة هو القانون الواجب التطبيق والعقوبة هي الحبس من شهر إلى ستة أشهر مع غرامة مالية من مئة ألف إلى خمس مئة ألف ليرة سورية" .

أما النوع الأخير من الجرائم الإلكترونية فهو "جريمتا القدح والذم وعقوبتها الغرامة من 200 ألف الى مليون وهنا نلاحظ الاختلاف بين قانون الإعلام وقانون مكافحة الجريمة المعلوماتية، ففي المادة (ب ) من قانون مكافحة الجريمة المعلوماتية التي تطبق على جريمتي القدح والذم تنص على مضاعفة العقوبة إلى الحد الأدنى المقررة سواء كانت سلب حرية أو غرامة مالية أما نص المادة 97 من قانون الإعلام فقد أكتفى برفع عقوبة الغرامة".
ونوه مدراتي اخيراً إلى أن "الإعلامي وفقاً للمادة 101 من قانون الإعلام يتمتع بحصانة من جميع الأفعال التي يقوم بها أثناء تأديته لعمله باستثناء الجرم المشهود تحت طائلة بطلان جميع الإجراءات القضائية المتخذة بحقه في حال عدم مراعاة الحصانة، أما الاعتداء على الإعلامي أثناء تأديته عمله جعل منه اعتداء على الموظف العام وفقاً للمادة 11 من ذلك القانون".
 


   ( الخميس 2019/02/14 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 16/02/2020 - 6:04 ص

الجيش يقوم بتمشيط منطقة الراشدين 4 من مخلفات الإرهابيين ويواصل عملياته في ريف حلب الغربي

الأجندة
بالفيديو - ضابط روسي يطلب يد حبيبته وسط الدبابات الأسرع تغلب الأقوى... لبؤة تفشل في افتراس أنثى الفهد... فيديو مشاهد مروعة لحظة تعرض حافلة مدرسية لحادث وانقلابها... فيديو ظهور كائن غريب في أحد المتنزهات الأمريكية...فيديو براد بيت يسخر من ترامب عقب فوزه بالأوسكار استنفار شرطة بنغلادش لإنقاذ قطة عالقة على ناطحة سحاب... فيديو رجل يتصدى لقطيع كلاب ضالة بعصاه! المزيد ...