-->
الخميس21/3/2019
م13:37:13
آخر الأخبار
السفير البحريني في موسكو: لم نغلق سفارتنا في دمشق بل أعدنا تأهيلهاالرئيس عون أبلغ بيدرسون: لم يعد للبنان القدرة على تحمل تداعيات النزوح السوريشكري: لا توجد شروط لدى مصر لعودة سوريا إلى الجامعة العربيةقوات الاحتلال تعدم شابين فلسطينيين وتغتال عمر أبو ليلى منفذ عملية سلفيتالسفير آلا يؤكد خلال ندوة عن الجولان السوري المحتل ضرورة فضح وتعرية الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة إخلاء سبيل العشرات من المعتقلين في سجن حماة المركزيالرئيس الأسد يستقبل وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر برئاسة بيتر ماورير رئيس اللجنة.لقاء رؤساء الأركان: التوقيت والأهداف ...بقلم حميدي العبداللهبيسكوف يتحدث عن مضمون رسالة بوتين إلى الأسدروسيا راضية عن التعاون مع الصين في سوريا20 مستودع قطع سيارات مهربة ضبطته الجمارك مؤخراً.. والجاكوزي جديد قائمة المهربات! المهندس خميس يلتقي أصحاب المنشآت الصناعية في تل كردي: مستمرون بدعم العملية الإنتاجية وإعادة تشغيل جميع المعاملهل كانت الباغوز معركة البطولات الوهمية؟ترجمات | هل اقتربت الحرب العالميّة الثالثة؟ "إسرائيل" على شفير حرب متزامنة مع حماس وحزب الله وسورية وإيران جنائية داريا وبالجرم المشهود تلقي القبض على شخص يمتهن سرقة محتويات السيارات عن طريق الخلع والكسرضبط سيارة محملة بكميات كبيرة من المواد المخدرة بريف حمصحرائر ما يسمى "الثورة السورية" مع العلم التركي والسلاح الأمريكي في منطقة عفرين المحتلة بريف حلب شمال غرب سوريا."الشاباك" يفجر مفاجأة: محتويات هاتف إيهود باراك أصبحت بحوزة الإيرانيين1200 منحة "هندية - إيرانية" للطلاب السوريين قبل منتصف العامدراسة إقامة مركز للأبحاث "سوري بيلاروسي" في جامعة دمشقإرهابيون يعتدون بالقذائف الصاروخية على بلدة الرصيف في ريف حماة الشماليوحدات الجيش ترد على خروقات إرهابيي “جبهة النصرة” وتقضي على عدد منهم بريف حماة الشمالي الغربيالإدارة المحلية : القانون رقم 3 لعام 2018 يتيح للبلديات الدخول إلى الأملاك الخاصة وفق ضوابط قانونية للحفاظ على ملكية المواطنينوزارة الإدارة المحلية : انتهاء أعمال البنى التحتية في منطقة خلف الرازي بدمشق .. والمرسوم 66 متاح للعمل في باقي المحافظات" جراحة القلب" تجري عملية الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسطعلماء يكتشفون خطرا قاتلا للشاي الساخنأمسية موسيقيّة لـ«كورال حنين» في دار الأسد نسرين طافش شاهدة على عصر ابن عربي وراوية لأحداثهتناول البيتزا يوميا لمدة 37 عاما وهذا ما حدث ليلة زفافهمليونير يبحث عن شخص للالتحاق بـ'أروع وظيفة في العالم'تعرّف على الأماكن التي لا تتواجد فيها الثعابينقنبلة "هواوي" ستنفجر في باريس بعد 8 أيام فقط ( فيديو) أردوغان وسفاح نيوزيلندا! ....بقلم : بسام أبو عبد اللهالعرب مع سورية ودونها....بقلم محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

متلازمة «القدم والفم واليد» .. مخاوف من انتشارها في رياض الأطفال والمدراس

منال صافي:

صور مرعبة ومخيفة زودنا بها المواطن محمد مجذوب لولده المصاب (بمتلازمة القدم والفم واليد) والبالغ من العمر 3 سنوات نتيجة عدوى من زملائه في رياض الأطفال، والتي نقلها أيضاً إلى أخته الرضيعة.


وأكد محمد أن المرض منتشر في رياض الأطفال بكثرة وسط تكتم من وزارتي التربية والصحة على نسب الإصابات بهذا المرض، وقلة الوعي في المدارس والاحتراز من طرق الوقاية للأطفال كون المرض معدياً.

للوقوف على حقيقة هذا المرض توجهنا الى الدكتور عصام أنجق رئيس قسم الانتانية والأمراض السارية في مشفى الأطفال إذ طمأن أن المرض ليس منتشراً بشكل كبير، وهو ضمن الحدود الطبيعية، ولا خطورة منه وأن الطفل عندما يصاب بهذه المتلازمة يكتسب مناعة، لكن المزعج في المرض أنه يشكل عائقاً بالتعذية لدى الأطفال، نتيجة اشتداد الحالة والاندفاعات الشديدة ومن الملاحظ أنه خلال كل 5 سنوات نجد أنه في سنة محددة ترتفع نسبة الإصابة.
بدوره الدكتور سمير مرعي اختصاصي طب أطفال أشار إلى أن متلازمة اليد والقدم والفم هي مرض إنتاني معد يصيب الإنسان فقط وخاصة الأطفال بين عمري 1-5 سنوات لكنه قد يصيب الكبار، وعرف بهذا الاسم لأنه يصيب اليد والفم والقدم فقط، وقد يكون إفرادياً أو يأتي على شكل وافدات كالوافدة الحالية في سورية ودول المنطقة وقد يحدث على مدار السنة وغالباً في أشهر الصيف والخريف.
وأضاف: إن العامل الممرض المسبب لهذا المرض هو نوع من الفيروسات يدعى «كوكساكي A» وهذا الفيروس ينتمي إلى طائفة الفيروسات المعوية التي تضم خمس عائلات تتألف من 67 نمطاً مصلياً، موضحاً أن الانتقال لهذا الفيروس يتم عن الطريق الفموي بالماء والطعام أو بالمفرزات التنفسية أو اﻷيدي الملوثة واﻷدوات الملوثة، وأن فترة الحضانة تتراوح بين 3-7 أيام.
وفيما يتعلق بالأعراض المرافقة قال الدكتور مرعي: إنها اندفاعات نفاطية حويصلية على قاعدة حمامية علي اليدين والأخمصين والساقين وقد تمتد إلى الأرداف وجذور الفخذين، مع اندفاعات قلاعية ضمن جوف الفم ترافقها حرارة وألم بالفم والحلق وصعوبة بلع ونزق وعصبية وضجر وتململ وأرق وعدم ارتياح وآلام معممة وصعوبات بالتغذية، وتختلف شدة الأعراض بين طفل وآخر، لافتاً إلى أن المرض لا يحتاج تشخيصه أي استقصاء مخبري أو شعاعي.
وعن علاج المرض أكد أن مدة المرض عادةً أسبوع ويشفى عفوياً ولا يستدعي القلق أو الخوف، تعطى خلالها السوائل والعصائر الباردة غير الحامضة مع المسكنات وخافضات الحرارة مثل مركبات الاسيتامينوفين والأيبوبروفين وأكد أنه لا علاقة لاستحمام الطفل بالمرض.
وحذر الدكتور مرعي من إعطاء الستروئيدات (الكورتيزون موضعياً على شكل مراهم أو جهازياً) ويمنع إعطاء الأسيكلوفير أو غيره موضعياً أو جهازياً.
كما يمنع إعطاء الصادات إلا في حال وجود إنتان ثانوي أو مشارك، ويمنع إعطاء الأسبيرين.
وأوضح أن الإنذار في هذا المرض ممتاز وبأنه يشفى عفوياً ولا يحدث أي اختلاط إلا بعض الأخماج الثانوية الموضعية كالتقيؤ، وفي بعض الحالات وبعد الشفاء قد تنقلع الأظافر وتتبدل عند بعض الأطفال.
وأنه بعد أسبوع تجف الاندفاعات وتشفى ولا تترك ندبات أو آثار مستقبلية وحول طرق الوقاية بين أنه لا يوجد لقاح حتى الآن لهذا المرض، ومن الضروري نشر ثقافة غسيل الأيدي واتباع وسائل النظافة الشخصية (في الشراب والغذاء، المحارم الورقية، غسيل السطوح والأدوات، السعال والعطاس، تقبيل الأطفال على أفواههم، منوهاً بأن الإصابة تترك مناعة لنفس النمط المسبب فقط.
من جهتها مديرية الصحة في وزارة التربية أكدت أنها عممت على دوائرها في كافة المحافظات بضرورة التحري عن الأمراض السارية والمعدية منذ بداية العام الدراسي، والتأكيد على الالتزام بوسائل الوقاية، ومنع انتشار العدوى بين التلاميذ وعزل المرضى منهم لحين انقضاء فترة سراية المرض، ولفتت المديرية إلى أن معدل انتشار هذه المتلازمة في هذا العام كانت منخفضة نسبة للعام السابق ولم تسجل أي حالة مختلطة في أي محافظة.

"تشرين"


   ( الثلاثاء 2019/02/19 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/03/2019 - 12:42 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

حتى الموت... معركة مخيفة بين ثعبانين سامين (فيديو) 2000 سيارة فاخرة تغرق في المحيط (فيديو) العشق يقود رونالدو إلى مدريد استبدال إطارات سيارة بـ3 آلاف مسمار في روسيا طبيب يخصب 48 امرأة ويفلت من العقاب! (صورة) شاهد.. ترامب بقميص نيمار! بالفيديو... مواصفات خارقة وقوة هائلة لأول دراجة سيارة المزيد ...