الخميس19/9/2019
ص10:23:13
آخر الأخبار
محلل سابق في CIA: السعودية دفعت أموالا طائلة لمعرفة من أين أتت الصواريخ!الإمارات تعلن موقفها من التحالف الاميركي البحري"مستقبل" الحريري مغلق بسبب الأعباء المادية المتراكمة!العراق.. مناقشة قانون إخراج القوات الامريكية في البرلمان الأسبوع المقبل خبير سوري: الحرب في سوريا انتهت بالبعد العسكريصاغته الكويت وألمانيا وبلجيكا… مجلس الأمن يصوت على قرار هدنة في إدلبالنواب يسألون لماذا ميزات قضاة مجلس الدولة أكثر من ميزات القضاة؟ … وزير العدل يرد: في قانون السلطة القضائية الجديد سنقدم ميزات مماثلة للقضاروسيا: إشاعة الاستقرار في سورية يتطلب سحب القوات الأميركيةليون بانيتا يحذر أميركا من الانجرار لحرب ضد إيران على خلفية "أرامكو"وزير الدفاع الإيراني يرد على اتهامات تورط بلاده في "هجوم أرامكو"حاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سوريةحتماً سيكتمل الانتصار.....موفق محمد وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفرلا صحة لما تروجه بعض الصفحات عن اختطاف طفل في حلبالجمارك تضبط كمية كبيرة من الدخان المهرب داخل صهريج لنقل المشتقات النفطيةعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو الضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشقالعثور على مدافع وذخائر من مخلفات إرهابيي "جيش العزة" في مزارع كفرزيتا بريف حماة الشمالي دمر عربتين لداعش في البادية.. و«النصرة» استمرت في احتجاز أهالي إدلب … ميليشيات أردوغان تواصل خرق وقف إطلاق النار شمالاً!.. والجيش يردهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيالشاي.. أم القهوة: أيهما أفضل لصحتك؟احذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهذا ما قاله ممثل تركي حول الرئيس السوري بشار الأسد«مهرجان الياسمين» ينشر الفرح في دمشق. بالصور...مصرع أجمل وأخطر زعيمة عصابة للمخدرات في المكسيكجلطة داخل سيارة ليموزين... موت عروس حامل قبل لحظات من زفافها آبل تخطط لخفض أسعار هواتف آيفون للمرة الثانية منذ إطلاقهاهذه الفاكهة تؤخر الشيخوخة ..!دقات على العقل السعودي.......نبيه البرجيبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

عام بطعم الخاص ....بقلم معد عيسى

أثبتت تجربة الجامعات والمدارس الخاصة ان الاستثمار في هذا القطاع هو الأكثر مردودا ولكن ليس الأفضل إنتاجا والسمعة الطيبة التي حققتها بعض المدارس ليست الا من إنتاج المدارس العامة فعندما تشترط مدرسة علامة شبه تامة في الشهادة الإعدادية للتسجيل فهي تقطف المتميزين في المدارس العامة والذين من طبيعتهم التفوق ،


 مع الإشارة إلى أن بعض المدارس العامة أصبحت أفضل من الخاصة لان هذه المدارس أصبح هدفها الربح والربح فقط الأمر الذي جعلها تقوم بتحويل كل القاعات الى شُعب صفية متخلية عن المخابر وقاعات الموسيقا والحواسيب .
أما الوضع في الجامعات فأصبح السوء وبات لكل مادة سعر ولكل مدرس تسعيرة والدفع معيار النجاح والتفوق وكي لا نظلم لان التعميم حرام فهناك جامعات لديها معايير و انضباط كما تلعب دور اجتماعي مع المحيط ولا سيما في الأرياف المجاورة .
ماسبق يدفع للسؤال عن المعايير والشروط المطلوبة للترخيص لهذه المؤسسات التعليمية ومتابعة الية التطبيق والتنفيذ ، والسؤال الأخر يتعلق بتحديد الأسعار والأقساط السنوية التي باتت فلكية ؟
بالنسبة للمدارس يجب متابعتها والقيام بالتفتيش الدوري عليها ومراقبتها بدقة فبعضها أخذ طابع ديني وغدت المظاهر الدينية واضحة فيها بما يخالف شروط الترخيص ولذلك لا بد من اعادة تقييم التجربة وتصويبها .
هناك تجربة ناجحة في المشافي ولها انعكاس ايجابي على المشافي والخدمات المقدمة وهي إقامة أجنحة خاصة داخل هذه المشافي للاستشفاء مقابل مبالغ رحيمة جدا مقارنة بالمشافي الخاصة ، والسؤال ماذا لو نقلنا هذه التجربة الى الجامعات وكان هناك اقسام خاصة في معظم الكليات بمبالغ منطقية تعادل نصف ما تتقاضاه الجامعات الخاصة ؟ ألن يوفر هذا الأمر المبالغ الكبيرة لهذه الجامعات لتحسين الحالة التعليمية فيها وتحسين وضع الاساتذه وضمان الجودة التعليمية ؟
اذا كان طالب الطب يدفع أربعة ملايين سنويا فلماذا لا نوفر عليه نصف المبلغ ونحسن واقع جامعاتنا الرسمية بدل أن تذهب كل هذه المبالغ للقطاع من ضمان جودة التعليم ومهارة الخريجين وتطوير البحث العلمي .

صحيفة الثورة


   ( الاثنين 2019/03/11 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/09/2019 - 10:06 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش صورة من "ألف ليلة وليلة" قد تنهي مسيرة ترودو السياسية رونالدو: "العلاقة الحميميمة" مع جورجينا أفضل من كل أهدافي! بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو المزيد ...