-->
الأحد24/3/2019
ص12:56:38
آخر الأخبار
بعد "سقوط" داعش.. أين يختبئ أبو بكر البغدادي؟بومبيو يهدّد لبنان: النازحون لن يعودواالكويت تمنع 9 جنسيات من ركوب طائراتها دون موافقة أمنيةالرئيس اللبناني يعلن إستعداده زيارة سورية ومشاركة بلاده في إعادة الإعمارالجعفري يبلغ أمين عام الأمم المتحدة رفض سورية تصريحات ترامب.. غوتيريس: موقف المنظمة الدولية ثابت الصالح: ما تضمنه تصريحه «قرصنة دولية» ونحذر من تداعيات خطيرة محتملة … أنزور : عقل ترامب العنصري لن ينفعه مع شعب خبر المقاومةوفاة والدة الأسير السوري صدقي المقتأبناء القنيطرة في عين التينة يؤكدون حق سورية في استعادة الجولان وسيادتها عليهالليرة التركية تتهاوى في "الوقت الحساس".. وأردوغان "خائف"من التالي بعد مادورو...الولايات المتحدة تقرر إقالة رئيس آخرمدير عام «التجاري السوري» يتوقع زيادة الإقبال على ودائع الدولار بعد أسعار الفوائد الجديدةماذا لو كانت توقعات ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في سورية دقيقة ومستدامة؟....إعداد: علا منصورترامب يخلع عبائة الولاء ....بقلم فخري هاشم السيد رجب- صحفي من الكويت" تسونامي الحروب الإعلامية وكيف تتم مواجهتها"؟ ....الباحث السياسي طالب زيفامغربية تباغت زوجها بعقوبة "مريعة" لمنع الزيجة الثانيةالقاء القبض حرامي يعترف بإقدامه على ارتكاب عدة سرقات في بلدة (شين) بريف حمص بالاشتراك مع شقيقه المتواري، وبيع المسروقاتحرائر ما يسمى "الثورة السورية" مع العلم التركي والسلاح الأمريكي في منطقة عفرين المحتلة بريف حلب شمال غرب سوريا."الشاباك" يفجر مفاجأة: محتويات هاتف إيهود باراك أصبحت بحوزة الإيرانيين1200 منحة "هندية - إيرانية" للطلاب السوريين قبل منتصف العامدراسة إقامة مركز للأبحاث "سوري بيلاروسي" في جامعة دمشقردا على خروقاتهم المتكررة… وحدات الجيش تقضي على 10 من إرهابيي “جبهة النصرة” وتدمر أوكاراً لهم بريفي إدلب وحماةبالفيديو ...إصابات بحالات اختناق بغازات سامة بعد سقوط قذائف على قرية الرصيف بريف حماة مصدرها التنظيمات الإرهابيةالإدارة المحلية : القانون رقم 3 لعام 2018 يتيح للبلديات الدخول إلى الأملاك الخاصة وفق ضوابط قانونية للحفاظ على ملكية المواطنينوزارة الإدارة المحلية : انتهاء أعمال البنى التحتية في منطقة خلف الرازي بدمشق .. والمرسوم 66 متاح للعمل في باقي المحافظات5 أسباب محددة "تدمر" الحياة الجنسيةتريد طفلا “واثقا من نفسه”… مارس أمامه خمس تصرفاتمرح جبر تعود لـ “باب الحارة” بدور جديدحلمي بكر عن شيرين: مطربة عظيمة لكن مشكلتها في لسانهالم تتحمل رحيل صديقتها.. فانتحرتطفل مصري ينقذ 51 طالبا من الموت حرقا... وإيطاليا تقرر تكريمهآيفون 2019 يشحن كل منتجات أبلحيلة بسيطة لتسريع هواتف أندرويدهذا ما يُعدّ في الجولان... عباس ضاهرما هي مراهنات بومبيو في جولته الشرق-أوسطية؟.....بقلم نورالدين اسكندر

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

عام بطعم الخاص ....بقلم معد عيسى

أثبتت تجربة الجامعات والمدارس الخاصة ان الاستثمار في هذا القطاع هو الأكثر مردودا ولكن ليس الأفضل إنتاجا والسمعة الطيبة التي حققتها بعض المدارس ليست الا من إنتاج المدارس العامة فعندما تشترط مدرسة علامة شبه تامة في الشهادة الإعدادية للتسجيل فهي تقطف المتميزين في المدارس العامة والذين من طبيعتهم التفوق ،


 مع الإشارة إلى أن بعض المدارس العامة أصبحت أفضل من الخاصة لان هذه المدارس أصبح هدفها الربح والربح فقط الأمر الذي جعلها تقوم بتحويل كل القاعات الى شُعب صفية متخلية عن المخابر وقاعات الموسيقا والحواسيب .
أما الوضع في الجامعات فأصبح السوء وبات لكل مادة سعر ولكل مدرس تسعيرة والدفع معيار النجاح والتفوق وكي لا نظلم لان التعميم حرام فهناك جامعات لديها معايير و انضباط كما تلعب دور اجتماعي مع المحيط ولا سيما في الأرياف المجاورة .
ماسبق يدفع للسؤال عن المعايير والشروط المطلوبة للترخيص لهذه المؤسسات التعليمية ومتابعة الية التطبيق والتنفيذ ، والسؤال الأخر يتعلق بتحديد الأسعار والأقساط السنوية التي باتت فلكية ؟
بالنسبة للمدارس يجب متابعتها والقيام بالتفتيش الدوري عليها ومراقبتها بدقة فبعضها أخذ طابع ديني وغدت المظاهر الدينية واضحة فيها بما يخالف شروط الترخيص ولذلك لا بد من اعادة تقييم التجربة وتصويبها .
هناك تجربة ناجحة في المشافي ولها انعكاس ايجابي على المشافي والخدمات المقدمة وهي إقامة أجنحة خاصة داخل هذه المشافي للاستشفاء مقابل مبالغ رحيمة جدا مقارنة بالمشافي الخاصة ، والسؤال ماذا لو نقلنا هذه التجربة الى الجامعات وكان هناك اقسام خاصة في معظم الكليات بمبالغ منطقية تعادل نصف ما تتقاضاه الجامعات الخاصة ؟ ألن يوفر هذا الأمر المبالغ الكبيرة لهذه الجامعات لتحسين الحالة التعليمية فيها وتحسين وضع الاساتذه وضمان الجودة التعليمية ؟
اذا كان طالب الطب يدفع أربعة ملايين سنويا فلماذا لا نوفر عليه نصف المبلغ ونحسن واقع جامعاتنا الرسمية بدل أن تذهب كل هذه المبالغ للقطاع من ضمان جودة التعليم ومهارة الخريجين وتطوير البحث العلمي .

صحيفة الثورة


   ( الاثنين 2019/03/11 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/03/2019 - 11:10 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

لبؤات يدخلن في معركة بين أسدين دفاعا عن أشبالهن (فيديو) ضربة خاطفة تنقذ فتاة من الموت بالفيديو... موجة عاتية تطيح بفتاة أثناء التقاطها لصورة على الشاطئ حتى الموت... معركة مخيفة بين ثعبانين سامين (فيديو) 2000 سيارة فاخرة تغرق في المحيط (فيديو) العشق يقود رونالدو إلى مدريد استبدال إطارات سيارة بـ3 آلاف مسمار في روسيا المزيد ...