الخميس19/9/2019
ص10:25:25
آخر الأخبار
محلل سابق في CIA: السعودية دفعت أموالا طائلة لمعرفة من أين أتت الصواريخ!الإمارات تعلن موقفها من التحالف الاميركي البحري"مستقبل" الحريري مغلق بسبب الأعباء المادية المتراكمة!العراق.. مناقشة قانون إخراج القوات الامريكية في البرلمان الأسبوع المقبل خبير سوري: الحرب في سوريا انتهت بالبعد العسكريصاغته الكويت وألمانيا وبلجيكا… مجلس الأمن يصوت على قرار هدنة في إدلبالنواب يسألون لماذا ميزات قضاة مجلس الدولة أكثر من ميزات القضاة؟ … وزير العدل يرد: في قانون السلطة القضائية الجديد سنقدم ميزات مماثلة للقضاروسيا: إشاعة الاستقرار في سورية يتطلب سحب القوات الأميركيةليون بانيتا يحذر أميركا من الانجرار لحرب ضد إيران على خلفية "أرامكو"وزير الدفاع الإيراني يرد على اتهامات تورط بلاده في "هجوم أرامكو"حاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سوريةحتماً سيكتمل الانتصار.....موفق محمد وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفرلا صحة لما تروجه بعض الصفحات عن اختطاف طفل في حلبالجمارك تضبط كمية كبيرة من الدخان المهرب داخل صهريج لنقل المشتقات النفطيةعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو الضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشقالعثور على مدافع وذخائر من مخلفات إرهابيي "جيش العزة" في مزارع كفرزيتا بريف حماة الشمالي دمر عربتين لداعش في البادية.. و«النصرة» استمرت في احتجاز أهالي إدلب … ميليشيات أردوغان تواصل خرق وقف إطلاق النار شمالاً!.. والجيش يردهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيالشاي.. أم القهوة: أيهما أفضل لصحتك؟احذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهذا ما قاله ممثل تركي حول الرئيس السوري بشار الأسد«مهرجان الياسمين» ينشر الفرح في دمشق. بالصور...مصرع أجمل وأخطر زعيمة عصابة للمخدرات في المكسيكجلطة داخل سيارة ليموزين... موت عروس حامل قبل لحظات من زفافها آبل تخطط لخفض أسعار هواتف آيفون للمرة الثانية منذ إطلاقهاهذه الفاكهة تؤخر الشيخوخة ..!دقات على العقل السعودي.......نبيه البرجيبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الآباء الجدد....بقلم معد عيسى

انتقلت البطاقة الذكية من مرحلة الرفض إلى مرحلة الواقعية مع تطبيقها في المحافظات كافة ولأكثر من مادة نفطية، ومع الانتقال من مرحلة الرفض بدأت بعض الجهات العامة بطرح أفكار لاعتماد بطاقة مماثلة للبطاقة الذكية لتوزيع الدعم على بعض السلع والمواد متجاهلة أن البطاقة الذكية نفسها يمكن من خلالها منح كل أشكال الدعم وتوزيع المنتجات.


بعض الجهات العامة ذهبت إلى أبعد من طرح اعتماد بطاقات جديدة، وطالبت بنقل مشروع البطاقة الذكية ذاته إلى إدارتها بعد أن كانت تعارض المشروع بشكله ومضمونه، وهذا الطرح جاء بعد رؤية نتائج تطبيق البطاقة، وهناك من يدعي اليوم أبوة هذا المشروع وأنه كان أول من طرح فكرة البطاقة الذكية.

تحول المواقف من مشروع البطاقة الذكية جاء فظاً من بعض الجهات التي وقفت بداية الأمر إلى جانب الرافضين للبطاقة، أي وضعت نفسها في خانة المتضررين من تطبيق البطاقة وهم عدد كبير من أصحاب محطات الوقود الذين كانوا يقومون بتهريب المشتقات النفطية خارج البلد وداخله، وللتذكير قبل تطبيق البطاقة كان المواطن يقصد أكثر من عدة محطات وقود لتأمين حاجته عدا الانتظار الطويل ولكن مع تطبيق البطاقة توافرت المشتقات في المحطات كافة، وهذا يؤكد أن البطاقة ضبطت الكميات وحددت وجهتها عدا أن البطاقة ساوت بين الجميع في الحق على الحصول على المُخصصات وعندما تتوافر كميات أكبر سيتم رفع سقف الكميات وفق شرائح سعرية على مبدأ الكهرباء، أي من يستهلك أكثر فعليه أن يدفع أكثر وبالتالي يبقى الدعم محصوراً بشريحة مستحقي الدعم.
البطاقة الذكية أهم وسيلة يُمكن من خلالها تحقيق العدالة الاجتماعية، ويُمكن تعميمها لكل ما تريد أن تقدمه الدولة من دعم، ويُمكن تزويد الجهات التي تقوم بتوزيع الدعم بقارئ للبطاقة، وخير مكان هو مراكز الاستهلاكية الموجودة في معظم المدن والبلدات والتي كانت قبل الدمج الذي أثبت فشله أفضل منافذ الوصول للمواطنين.
يقول المثل: «للنصر ألف أب، أما الهزيمة فيتيمة « وهذا المثل يعبر عن حال الأباء الجدد الذين يدعون أبوتهم للبطاقة الذكية بعد أن أنكروها وتنكروا لها بعد ولادتها مباشرة.

"صحيفة الثورة "


   ( الأربعاء 2019/03/13 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/09/2019 - 10:06 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش صورة من "ألف ليلة وليلة" قد تنهي مسيرة ترودو السياسية رونالدو: "العلاقة الحميميمة" مع جورجينا أفضل من كل أهدافي! بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو المزيد ...