الاثنين23/9/2019
ص1:11:47
آخر الأخبار
السيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغرباتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالحوثي يحذر النظام السعودي من رفض مبادرة وقف الهجمات ضد اليمنهل قال ترامب "البحرين تمتلك 700 مليار وهذا كثير"يبحث في الإجراءات وآلية عمل «اللجنة الدستورية» … بيدرسون يلتقي المعلم اليوم في دمشق(قسد) المدعومة أمريكياً تضيف تهجير الأهالي إلى قائمة جرائمها بمناطق انتشارها في الجزيرة السوريةالرئيس الأسد لوفد برلماني وسياسي إيطالي: موقف معظم الدول الأوروبية حول ما جرى في سورية لم يكن ذا صلة بالواقع منذ البدايةوصف علاقات نيودلهي بدمشق بـ«الإستراتيجية» … السفير الهندي : التعاون قائم وسنرى النتائج قريباًماذا سيحدث لنتانياهو إذا لم يشكل الحكومة؟البنتاغون يعترف بعجز “باتريوت”اختلالات سوق العمل في الاقتصاد السوريّ وسياسات تصحيحها (2001-2017)...بقلم د. أيهم أسدمجلس الوزراء: توجيه الإنفاق والسيولة المالية والإقراض في الإنتاج والتنميةآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة المالية العثور على أسلحة وذخيرة من مخلفات الإرهابيين في قرية حربنفسه بريف حماةالجيش السوري يقصف مواقع ارهابيي "النصرة" غرب حلبحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك""غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرضبعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحسن المراعي يشعل أسعار اللحوم الحمراء« الاقتصـاد» تنفي ورود طلبات التصدير وتستبعد تحقيقه

دانيه الدوس:

سواء كان الخبر شائعة أم حقيقة، يتساءل المواطنون إذا كنا حالياً لا نقوى إلا على شم رائحة اللحمة بسبب ارتفاع أسعارها فهل سنحرم حتى من رؤيتها بعد تصديرها؟
منذ أيام قليلة تناقلت وسائل الإعلام خبراً عن موافقة وزارة الاقتصاد المبدئية على إصدار قرار يسمح بتصدير ذكور الأغنام والماعز الجبلي (الجدايا) على أن يتم عقد الاجتماع الأول لهذا الغرض في الأول من شهر نيسان القادم، وسيناقش فيه تحديد الأعداد التي ستتم الموافقة على تصديرها.


وحسب الخبر، فإن قرار وزارة الاقتصاد جاء بناء على المعلومات الواردة من وزارة الزراعة التي تشير إلى ارتفاع نسب الولادات بشكل كبير جداً مقارنة مع الأعوام السابقة، ولكن السؤال ما المعطيات التي استشفت من خلالها الوزارة زيادة نسب الولادات الكبيرة، وهل تلك الزيادة تستدعي التصدير وتزيد على حاجة السوق المحلية حقاً؟! في ظل غياب احصائيات جديدة عن واقع الأغنام.

التهريب مجدداً
خلال أقل من شهرين ارتفع سعر كيلو اللحمة أكثر من 1500 ليرة، ومن المستحيل أن يهبط سعره هذا إذا لم يرتفع أكثر مع مجيء شهر رمضان، حسب خبير اللحوم بسام درويش، مشيراً إلى أن السبب هطل الأمطار الغزيرة وظهور المراعي الطبيعية، ما جعل المربي يحجم عن طرح المواشي في السوق لاستغنائه عن تقديم العلف المكلف واعتماده على العشب الطبيعي «ببلاش»، ما قلل العرض في السوق، إضافة إلى ضعف القوة الشرائية لدى المواطن الذي أثر في جمود الحركة في السوق أيضاً، ناهيك بالتهريب المستمر من منبج إلى الرقة لأربيل ومنها إلى دول الخليج، مؤكداً في الوقت نفسه انخفاض نسبة ذبح الإناث إلى 80% بسبب بدء موسم الولادات.
ويتراوح سعر كيلو لحم الغنم الهبرا المقشورة بين 6.5-7.5 ومن دون القشر 4.700-5.500 والمسوفة 3آلاف -3500 والدهن 2000-2500، بينما بلغ سعر لحم العجل 5آلاف، والشرحات الهبرا 4.5، والمسوفة 3آلاف-3500، ووصل سعر كيلو لحم البقر 3.5 الهبرا والمسوفة 2000، وأما سعر لحم الحبش الذي يرتفع بارتفاع اللحمة وهو مترافق مع اللحمة لكونه وسيلة الغش التي يخلط بها اللحامون اللحمة فبلغ سعر كيلو الفخد 2.200 والشرحة 1800.
وأكد درويش أن التصدير جيد في حال كانت المادة كافية في السوق المحلية، ولكن اللحم غير كاف وارتفاع سعره هو أكبر دليل، مشيراً إلى أن شائعة فتح باب التصدير جعلت المربي يحجم عن البيع، ما قلل العرض أكثر وزاد كيلو سعر اللحم أكثر فأكثر، ومن المتوقع أن يصل سعر كيلو اللحم المقشور في حال فتح باب التصدير إلى 10 آلاف ليرة، بينما سيرتفع سعر كيلو لحم الغنم الحي من 1975 إلى 2500 ليرة.
إحصاءات مكتبية
مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة هيثم حيدر أكد أنه منذ بداية الأزمة لم يتم إجراء أي إحصاء لأي نوع من القطعان نتيجة عدم توافر مستلزمات الحصر الشامل والإمكانات اللوجستية وعدم القدرة على الوصول، إضافة إلى أن الإحصاء مكلف، وما يجري حالياً هو إحصاءات مكتبية ليس أكثر من مديري الزراعة على رأس عملهم نتيجة الجولة الإحصائية لهم، مشيراً إلى أنه لا تجوز الثقة بما يتم تصديره من أرقام عن أعداد القطعان في الثروة الحيوانية، فما الرقم الصادر حالياً عن المديريات إلا رقم تقديري غير مبني على أسس علمية.
وأضاف: هنالك مؤشرات غير مباشرة يمكن الاعتماد عليها أثناء تقدير أعداد القطيع، منها مؤشر الأسعار، فانخفاض سعر اللحوم مثلاً مؤشر لوجود زيادة في أعداد القطيع وفقدان المادة أو قلة عرضها مؤشر لانخفاض أعداد القطيع، مشيراً إلى أنه، حسب إحصائية عام 2017 التقديرية، فقد بلغ عدد الأغنام 13.8 مليون رأس، بينما بلغ عدد رؤوس الماعز 180ألف رأس، والأبقار 833 ألف رأس، كما لم تجهز بعد إحصاءات العام الماضي.
واستبعد حيدر إصدار قرار بفتح تصدير الأغنام حالياً، مشيراً إلى أن مهمة وزارة الزراعة تنحصر في إرسال تلك الأرقام التقديرية إلى وزارة الاقتصاد في حال كانت هنالك رغبة في التصدير مع التنويه في الوقت ذاته بأن تلك الأرقام مجرد تقدير ولا يمكن الاعتداد بها في حال التصدير، فقد تم التوصل إليها بظروف غير دقيقة، ليبقى موضوع إصدار القرار رهيناً بصلاحيات الوزارة المعنية.
لم يصدر قرار!
وزارة الاقتصاد أكدت أنه لم يرد إلى الوزارة أي طلب من المربين عن رغبتهم في التصدير، مشيراً إلى أنه في حال ورود تلك الطلبات تقوم الوزارة بمراسلة وزارة الزراعة لتبيان إن كان هنالك فائض في الثروة الحيوانية وبناء على ردها تقوم بإصدار قرارها.
وأشار المصدر إلى أن الوزارة سمحت في العام قبل الماضي بتصدير الأغنام مدة عشرة أيام فقط، وكان الشرط تصدير رأس غنم مقابل استيراد 3 رؤوس غنم بيلا من أوروبا الشرقية، ومع ذلك لم يتم تصدير أي رأس، مستبعداً أن يصدر قرار بالتصدير هذا العام.

صحيفة تشرين 


   ( الجمعة 2019/03/22 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 12:12 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...