الأربعاء18/9/2019
ص7:3:43
آخر الأخبار
عودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيط بعد استهداف منشآت نفط سعودية… خام برنت يحقق أكبر زيادة في يوم واحد منذ 1988اعلنوا أن منشآت "أرامكو" لا تزال هدفا ...الحوثيون يكشفون تفاصيل عن طائراتهم التي استهدفت أرامكووثائق مسربة تكشف الدور السعودي والاميركي في تزويد مجموعات مسلحة بينها "داعش" بالسلاح في اليمنلندن انضمت إلى طابور داعمي الانفصاليين في سورية … «قسد» تحول المدارس إلى مقرات عسكرية وتفرض «المناهج الكردية»«سوتشي» بعامه الثاني.. الجيش يتمدد حتى الطريقين الدوليين من حلب إلى حماة واللاذقية …دمشق: الدولة اتخذت كل الاحتياطات لحماية مواطنيها بأدلبمجلس الشعب.. الموافقة على عدد من مواد مشروع القانون الخاص بمجلس الدولة ميليشيا قسد الانفصالية تختطف عشرات المواطنين في الجزيرة.. وأهالي قرية الحصان يخرجون في مظاهرات احتجاجية على جرائمهاظريف: أمريكا لم تغضب وحلفاؤها يفجرون أطفال اليمن بلا رحمة منذ 4 سنواتالخامنئي: لن تكون هناك مفاوضات بين إيران وأمريكا على أي مستوىالمهندس خميس خلال مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال: المستلزمات الأساسية تُؤمّن دون المساس باحتياطي القطع الأجنبيمعرض إعادة إعمار سورية يبدأ فعالياته بمشاركة 390 شركة من 31 دولةالخليج يعود إلى سوريا، هل هجوم أرامكو مقصود؟ ....سامي كليبعملية أرامكو... ومقايضة ساحات الاشتباك.....ناصر قنديلسوري يرتكب جريمة شنيعة ويقتل والده ثلاث مرات في السعوديةقسم شرطة الميدان في دمشق يلقي القبض على سارق المحلات بالجرم المشهودالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو شاهد بالفيديو .."مفاجأة" لحظة دخول الرئيس بشار الأسد والسيدة اسماء لحضور فيلم "دم النخل" في دار الأوبراالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشق المغارة التي عثر عليها الجيش في «خان شيخون» كانت لفبركة فيديوهات «الخوذ البيضاء»الجيش السوري يعثر على قاعدة كبيرة للمسلحين في محيط خان شيخونمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزوراحذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"نرويجي يصطاد "السمكة الديناصور"طرد رجل مسن وزوجته من طائرة.. والسبب "نقرة كوع"حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرةبعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةقمة أنقرة قد تكون بداية للتراجع التركي في سورياالأميركيّون يريدون «أهدافاً» لا تُشعِل حرباً إقليمية!....د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

التدقيق العلمي بـ«كيلو بطاطا»....بقلم أيمن فلحوط

استوقفني القرار رقم (24) الصادر عن رئاسة جامعة حلب، والمستند إلى توصية لجنة تقدير جوائز التأليف رقم (9) تاريخ 31/1/2019 والمبني على قراري مجلس جامعة حلب رقم (4408) تاريخ 21/6/2018 ورقم (1505) تاريخ 13/6/2018 الذي حدد بموجبه مكافأة المدقق العلمي في حال تعديل الكتاب تصل إلى 330 ليرة فقط،


 وتخرج منها -كما يقول المتابعون من أصحاب الشأن- 40 ليرة ضرائب، لتبقى 290 ليرة، فهل يؤمن هذا التدقيق العلمي للقائم به الذي أمضى ساعات طوالاً في التدقيق والتمحيص والمقارنة شراء كيلو غرام من البطاطا على سبيل المثال تجاه قيامه بالتدقيق العلمي، الذي يتطلب لإنجازه عشرة أيام على الأقل، فهل الجهد المبذول يوازي القيمة المادية المقدمة؟!
بينما المدقق اللغوي يحصل على 490 ليرة لتخرج منها ضريبة أيضاً، وهذا ما حصل مع مدققي كتاب التحسين الوراثي وإنتاج بذور الخضر(نظري) الذي يدرس لطلاب السنة الخامسة في قسم البساتين في كلية الهندسة الزراعية في جامعة حلب، ويحصل المؤلف على حوالي 4500 ليرة، علماً أن تنسيق الكتاب يحتاج على الأقل 20 ألف ليرة يدفعها المؤلف من جيبه، إضافة إلى العمل الذي قد يستمر لسنة أو أكثر ليخرج المؤلَف إلى حيز الوجود.
اللافت أن قيمة التدقيق العلمي، وكذلك اللغوي للكتاب، لا تصل لسعر كيلو غرام من مادة البطاطا مأكول الفقراء، بالرغم من ارتفاع سعرها وجشع التجار في ذلك، فهل يعقل أن تكون مكافأة هذا الجهد والتعب والسهر وقضاء العديد من الأيام والأسابيع والأشهر لإنجاز أي مؤلف بأرقام بخسة؟
ألا توجد آلية لدى وزارة التعليم والجهات التابعة لها لتجاوز ما تنص عليه التعليمات، أو لنقل التوصيات تجاه أي مؤلف يخرج إلى الحياة؟
هذه الآلية من العمل لها منعكسات سلبية على مسألة تأليف الكتب الجامعية التي بحاجة إلى التطوير والحداثة باستمرار لتواكب متغيرات العصر على أكثر من صعيد، ولاسيما أننا في مرحلة إعادة الإعمار للوطن فكراً وحجراً، ويأتي إعمار البشر قبل إعمار الحجر، ونحن أحوج ما نكون إلى ذلك في هذه المرحلة العصيبة التي تمر على وطننا الذي ضحى أبناؤه بالغالي والنفيس من أجله، ومن حقهم في هذا القطاع -وأقصد قطاع التأليف هنا على وجه التحديد- أن يشعروا بقيمة ما يعملون من أجله فهل نفعل ذلك؟
"تشرين "
 


   ( السبت 2019/03/23 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/09/2019 - 6:57 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة المزيد ...