الخميس20/2/2020
م21:53:20
آخر الأخبار
900 شكوى ضد التحالف الدولي لارتكابه جرائم حرب في العراقنتنياهو: "الإسرائيليون" يحلقون اليوم فوق السعوديةالإمارات: أحداث إدلب تظهر غياب الدور العربي في المشهد السوريبعد تدمير سفينة تركية... إخلاء سفن كانت راسية في ميناء العاصمة الليبيةالجيش يحبط هجوماً عنيفاً للإرهابيين على بلدة النيرب غرب سراقب ويوقع عشرات القتلى ويدمر عرباتهم ومدرعاتهممضادات الدروع السورية تتصيد الدبابات والمدرعات التركية شرق إدلبعلى خطا أميركا.. فرنسا: داعش يستعيد قوّته من جديد! … واشنطن وبروكسل تكثفان اللقاءات مع القوى الانفصالية في شمال سوريةالسفير آلا: سورية هي الأحرص على حماية مواطنيهابرلماني روسي: تركيا ستدفع ثمنا باهظا حال توسيع عملياتها في سوريا الهدف الوحيد للعملية التركية هو الجيش السوري..وزير الحرب التركي: لا ننوي الاشتباك مع القوات الروسية في إدلبأفكار ومقترحات لتحسين الوضع الاقتصاديقــــــرار بتشــميل العـاملــين بالــــــدولة الملتحقين بالقــــوات الرديفــــة بإصــابات العمــــلبين حلب وستالينغرادتكهنات بـ(انقلاب جديد) في تركيا.. لماذا الآن؟إدارة الأمن الجنائي تضبط شركة في دمشق تتعامل بغير الليرة السورية وتصادر مبالغ مالية كبيرة.تحرير طفل مسجون من قبل والده وزوجة والده في اللاذقية مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 19991300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صورالجيش يعثر على مشفى ميداني يحتوي معدات طبية وأدوية منها سعودية وقطرية من مخلفات الإرهابيين بريف حلب- فيديوبالصور ...العثور على مقر لمتزعمي تنظيم (جبهة النصرة) الإرهابي على طريق حلب إعزازالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًعلامات تدل على حالة طبية خطيرة قد تقتل المريض في دقائق هذه الأطعمة تسبب الصداع الشديدالمخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشة"ألسنة بشرية" في المنزل.. والزوجة تكشف السر الغريبأشعة ليزر "غادرة" تحرق عين طيار في السماء.. وتهدد بكارثةاختبار طائرة شمسية يمكنها البقاء سنة كاملة في الجونظارات ذكية تساعدك على التقاط الصور والترجمة الفوريّة الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد اللهأباطرة العرب....بثلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

«واللي ما عجبو»....بقلم معد عيسى

عَرَّف الفقهاء عقد «الإذعان» بأنه صيغة من صيغ إبرام العقود، تعتمد على استخدام نموذج نمطي للعقد، يعده أحد طرفي العلاقة العقدية بصورة منفردة، ويعرضه على الطرف الآخر، والذي ليس له إلا الموافقة عليه كما هو أو رفضه من دون أن يكون له أن يغير في العبارات الواردة فيه، أو الشروط والأحكام التي يتضمنها، وألا يدخل في نقاش أو تفاوض حقيقي على شروطه مع الطرف الآخر المُعد للعقد، ومن هنا وصفت هذه العقود «بالإذعان».


هذا النموذج من العقود تعتمده مؤسسات الدولة في عقود الخدمات الضرورية مثل الكهرباء، المياه، الهاتف، التأمين، النقل العام بوسائله المختلفة، السكن، وبالمحصلة يستخدم بشكل كبير في مجالات يتم من خلالها استغلال حاجات الناس لمقومات العيش الكريم، ولكن في الواقع هناك من يستغل الإمكانات الضعيفة للمواطنين تحت ذريعة دعمهم لتكون النتيجة حرمانهم من تحقيق أحلامهم البسيطة، ومن خلال مؤسسات حكومية ولاحقاًَ من تجار وحيتان يملكون الكثير، وليس لهم هدف سوى زيادة ملكياتهم.

كي لا نبقى في إطار طرح الأفكار النظرية نأخذ عقود المؤسسة العامة للإسكان نموذجاً، فمع الإعلان عن الاكتتاب على سكن عمالي أو شبابي أو ادخار، تبدأ أحلام المواطنين من ذوي الدخل المحدود بتملك سكن يريحهم من كابوس الإيجارات على شروط المؤسسة وفق مبدأ «اللي عجبو عجبو واللي ما عجبو...».
إذا تأخر المُكتتب على السكن تُتخذ بحقه جملة من العقوبات، بما فيها إلغاء التخصيص بمنزل، ولكن بالمقابل إذا تأخرت المؤسسة بالتنفيذ لا يترتب عليها أي تبعات، وعلى المُكتتب أن يتحمل رفع الأسعار والتأخير اللذين من بابهما يدخل سماسرة العقارات، فيشترون أحلام المتعثرين، ويتاجرون بها، ومن أفلت منهم يورث أحلامه لأبنائه.
فوضى السكن في سورية خلفه عقود إذعان حرمت الناس امتلاك منزل، وخلفه فوضى إدارات صاغت تشريعات حمت الفاسدين فيها، وفسحت المجال للتجار وأصحاب المال لمصادرة حقوق وأحلام الشباب.
اليوم نحن أمام مرحلة جديدة من الاكتتاب على عدد كبير من «الشقق» وجل ما يطلبه المواطن من الجهات المُعلنة الالتزام ببرامج الإذعان المُعلنة والمُصاغة من قبلهم والسماح لأحلامهم على صغرها بالتحقيق والالتزام بالاسعار والمدد المعلنة.

صحيفة الثورة


   ( الأربعاء 2019/03/27 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/02/2020 - 9:36 م

بعد انقطاع ثماني سنوات.. مطار حلب الدولي يستقبل أول رحلة جوية قادمة من دمشق

الأجندة
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...