الاثنين17/2/2020
ص1:36:14
آخر الأخبار
السيد نصر الله: (صفقة القرن) خطة إسرائيلية لإنهاء القضية الفلسطينية تبناها ترامبالتحالف الدولي يؤكد سقوط صاروخ في المنطقة الخضراء في بغدادعشرات الشهداء والجرحى في جريمة جديدة لطيران العدوان بحق المدنيين في الجوفاليمن... "أنصار الله" تعلن إسقاط طائرة حربية تابعة للتحالف في الجوفمجلس الوزراء: تصويب آلية إيصال الغاز للمواطنين وتكثيف الجهود لوضع ‏أوتوستراد دمشق حلب الدولي بالخدمة ‏ريفازيان: أرمينيا وسورية ستوقعان على اتفاقية اتصال جوي مباشرالرئيس الأسد لوفد من مجلس الشورى الإيراني برئاسة لاريجاني: الشعب السوري مصمم على تحرير كامل الأراضي السورية من الإرهابالجيش يتابع تقدمه ويحرر قريتي كفر داعل والمنصورة وتل شويحنة ومناطق الحلاقيم غرب حلب وقرية الركايا بريف إدلب أردوغان: وصف المبعوث الامريكي لجنودنا الذين سقطوا في إدلب بـ"الشهداء" غير مقنعكليتشدار أوغلو: أردوغان ورط تركيا بمشاكل كثيرة جراء تدخلاته السافرة في سورية22 شركة سورية بمعرض غولفود 2020 في دبيالنقل تعمم على مديرياتها تعليمات تطبيق القرار (5) حول التحويلات المصرفية لنقل ملكيات المركباتإدلب: معارك على جوانب الطرقاتالإرهاب بأشكاله كافَّة.. من بيشاور إلى إدلب...بقلم الاعلامي حسني محلي مواطن تركي يعتدي على طفلة سوريّة في مدرسة بإسطنبولضبط 42 ألف حبة كبتاغون مخدرة في غطاسات مياه في أحد مكاتب الشحن بدمشقالرواية الكاملة لإنقاذ قوة روسية وحدة أمريكية حاصرها سوريون غاضبون قرب الحسكةشاهد بالصور.. رتل عسكري تركي مدمر جراء "قصف الجيش السوري" في إدلب1300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صورالجيش السوري يحرر (المنصورة) متقدما على حساب (النصرة و التركستاني) غرب حلببالخرائط | الجيش السوري يحرر مساحة ١٣٣٠ كلم٢ في ريفي حلب وادلبالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًكيف تتناول الحلويات ولا يزداد وزنك؟الكاكاو يحسّن تدفق الدم ويزيد القدرة على المشيشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةأمل بوشوشة تدخل أسرة النحّاتقتلوه لأنه يعمل كثيرا.. جريمة مخيفة في إسطنبولرجل يحرق مليون دولار انتقاماً من طليقتهاكتشاف فيروسات عملاقة بميزات "لم يسبق لها مثيل"العاصفة "كيارا" تخرج وحشا غامضا من أعماق البحرعن «الوساطة» السورية التركية وتلاشي الوهابية: أبعَدَ من تحريرِ إدلب! ...بقلم فراس عزيز ديبمحافظة إدلب.. برميل بارود في وجه إردوغان...بقلم إبراهيم شير

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

المازوت الموازي......بقلم معد عيسى

أصبح لمازوت الصناعيين ثلاثة أسعار مثله مثل الدولار على مبدأ "لا أحد أفضل من أحد " وحتى بالقيمة تفوّق على سعر الدولار الرسمي ، كاشفا بذلك كل الملابسات .


فالصناعي كان يتنكر لوجود دعم رسمي على سعر المازوت ولكن عندما سُمح للصناعيين باستيراد المازوت تبين أن الدعم الحكومي على المازوت بحدوده الدنيا يزيد على 90 ليرة لكل لتر حسب ما أعلنته شركة " بي اس " و 180 ليرة حسب ما أعلنته غرفة صناعة دمشق وريفها .

في المنطق السعر 385 هو السعر الأقرب للسعر العالمي دون أعباء ظروف الأزمة ولكن ليست المشكلة هنا ، فالمشكلة الأكبر تكمن في كيفية عكس سعر المازوت على الإنتاج الصناعي من جهة ، ومن جهة أخرى استغلال القرار الحكومي الذي سمح للصناعيين لاستيراد الفيول والمازوت لتشريع تهريب المازوت وتحول بعض الموردين إلى بائعي مازوت . 
كل ما يمكن أن تقدمه الحكومة من دعم للقطاع الصناعي قامت به ولكن ذلك لم يلقى الصدى الايجابي من بعض الصناعيين وإلا كيف نفسر هذا الفرق الكبير بين سعرين للموردين .
الأمر غاية في الأهمية والنتائج بدأت الانعكاس على الواقع ، فمن يشتري المازوت بـ 385 يسعر منتجاته على السعر الأعلى 475 ليرة سورية للتر ، وهناك شريحة تُفكر بالإغلاق والتوقف عن الإنتاج تاركة الساحة لأطماع وجشع البعض ، فيما تفكر شريحة أخرى بالتحول للتجارة بعيدا عن الخوض في هذه الأطماع . 
القرار الذي يقوده التجار والصناعيين لا يقود لاستقرار ولا يقود للخروج من الأزمة وإنما يكرس لمزيد من فوضى الأسعار والاحتكار والجشع وهذا يؤكد على أهمية إدارة الحكومة لملفات معينة وعدم التخلي عنها والمشتقات النفطية واحدة منها ، والصناعي الذي يؤجر كل معامله وورشاته لن يفكر الا بزيادة ارباحة ولن تكون إدارته أو مساهمته إلا وفقا لمصلحته ، والصناعي الذي يتحول الى تاجر لن تهمه الصناعة وسيبقى المواطن والبلد يدفع الثمن لهولاء .

"صحيفة الثورة"


   ( الاثنين 2019/04/01 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 16/02/2020 - 6:04 ص

الجيش يقوم بتمشيط منطقة الراشدين 4 من مخلفات الإرهابيين ويواصل عملياته في ريف حلب الغربي

الأجندة
بالفيديو - ضابط روسي يطلب يد حبيبته وسط الدبابات الأسرع تغلب الأقوى... لبؤة تفشل في افتراس أنثى الفهد... فيديو مشاهد مروعة لحظة تعرض حافلة مدرسية لحادث وانقلابها... فيديو ظهور كائن غريب في أحد المتنزهات الأمريكية...فيديو براد بيت يسخر من ترامب عقب فوزه بالأوسكار استنفار شرطة بنغلادش لإنقاذ قطة عالقة على ناطحة سحاب... فيديو رجل يتصدى لقطيع كلاب ضالة بعصاه! المزيد ...