-->
الخميس20/6/2019
ص3:34:23
آخر الأخبار
محققة دولية: ولي عهد النظام السعودي مسؤول عن مقتل خاشقجيمتحديا ترامب.. سيناتور أمريكي يتحرك لمنع بيع الأسلحة للسعوديةالرئيس العراقي: ضرورة حل الأزمة في سورية سياسياً ومواجهة الإرهابالذي دعا لـ"الجهاد" ضد الشعب السوري.. ميتا في سجنه!المعلم: توقف تركيا عن دعم الإرهابيين وانسحابها من سوريا سيؤديان إلى تطبيع العلاقات معها إن شاء اللهدمشق وموسكو تحملان الأمم المتحدة مسؤولية التقليل من حجم الكارثة الإنسانية في مخيم الهول ‏عشرات الأسر المهجرة تعود من مخيم الركبان ومخيمات اللجوء في الأردن إلى قراها المحررة من الإرهابالمعلم يزور الجناح السوري في معرض إكسبو العالمي للبستنة والزهور قرب بكينالجيش الإيراني: سنقضي على العدو خارج حدودنا إذا حاول غزونا في عقر دارناالقضاء الفرنسي: إحالة ساركوزي إلى المحاكمة بتهم فسادسورية تشارك في معرض الجزائر الدوليحاكم مصرف سورية المركزي : ارتفاع الدولار سببه حملة ممنهجة على سورية لإضعافها اقتصادياالمعلم في الصين: ما الذي تستطيع بكين تقديمه؟ ....بقلم حميدي العبداللهصِرَاعُ مواقع!......د.عقيل سعيد محفوضوفاة 4 أشخاص بحادث تصادم على طريق الحسكة القامشليإخماد حريقين في داريا دون أضراروزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سورياالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالسياسات التعليمية في سورية: مراجعة تحليلية نقدية للوسائل والأهدافبالفيديو ...ضبط مقر تحكم وعمليات لإرهابيي داعش في بادية دير الزور يحتوي أسلحة وذخائر بعضها إسرائيليتركيا تعيد إحياء «جند الأقصى» المحظور أميركياً وتزجه في معارك حماة! … الجيش يتصدى لمحاولات خرق «الخريطة الميدانية» وزير السياحة: لم نصرح لأي مكاتب سياحية خاصة بـ الحج والعمرة تقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد مشروب ليلي يساعد على إنقاص الوزن أثناء النوم!أستاذ طب نفسي: كلنا مرضى نفسيون لمدة ساعتينسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لبنان.. رحيل مؤلم لـ"محاربة السرطان الجميلة"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟منشوراتك على "فيسبوك" تكشف عن إصابتك بأمراض محددة!تجارب ناجحة... علماء روس قاب قوسين أو أدنى من تطوير "عباءة التخفي"من إدلب إلى مضيق هرمزما احتمالات المواجهة العسكرية الأميركية ـ الإيرانية؟ ....العميد د. أمين محمد حطيط

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ما هو بنزين “أوكتان ٩٥” الذي ستفتح الوزارة محطتين له .. وبماذا يختلف عن البنزين المدعوم ؟

أعلن مدير المكتب الصحفي في وزارة النفط، خلال حديثه لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أنه “ستقوم الوزارة خلال اليومين القادمين بافتتاح محطتين في دمشق لبيع مادة البنزين نوع أوكتان 95”.


وبين المدير أن “بيع البنزين سيتم بالسعر العالمي، ومن المتوقع أن يصل سعره إلى 600 ليرة سورية لليتر الواحد”. (أي بلا دعم).

وللتفريق بين بنزين الأوكتان 95، والبنزين الذي كان يعبأ للسيارات في سوريا، يجب أولاً أن نذكر أن مادة البنزين عبارة عن مزيج تزيد مكوناته عن 500 مركب كيمائي، تشكل نحو 25 مركباً منها معظم هذا المزيج.

ومادة الأوكتان هي التي تساعد البنزين على الاحتراق وتسهل من عملية ضخ البنزين لمحرك السيارة، مع تحسين أداء السيارة، خصوصاً الحديثة منها.

ويدل رقم الأوكتان على مدى مقاومة البنزين للانفجار المفاجئ بسبب زيادة الضغط داخل أسطوانات المحرك، فكلما زاد رقم الاوكتان زادت مقاومة البنزين.

وكلما نقصت نسبـة الأوكتان في البنزين، كلما زادت احتمالية الانفجار داخل أسطوانات المحرك قبل وصول الشرارة من “البوجي”، وهذا ما نسمعه عبر أصوات خبط أو فرقعه داخل محرك السيارة.

ونتيجة لإعلان الوزارة السابق حول بيع بنزين بنسبة أوكتان 95، يأتي التساؤل حول ما هي نسبة الأوكتان الموجودة في البنزين السوري بالأصل؟.

وللإجابة عن هذا السؤال، شرح صاحب أحد محطات الوقود في حلب لتلفزيون الخبر أن “نسبة الأوكتان الموجودة في البنزين الحالي هي 85، أي أن تزويد السيارات بالبنزين المدعوم من قبل الحكومة، هو بنسبة أوكتان 85”.

وبين صاحب المحطة أن “الفرق بين النسبتين يظهر بشكل أكبر لدى السيارات الكبيرة والحديثة، التي تحتاج لسحب أكبر من السيارات العادية”.

وعن سبب بيع البنزين نوع أوكتان 95 بسعر يرجح بين 500 و600 ليرة سورية، (دون دعم)، أعاد صاحب المحطة السبب إلى أن “البنزين يتم شراؤه من الخارج أي بمواصفاته الموجودة العالمية”.

يذكر أن العديد من الشكاوى كانت وصلت لتلفزيون الخبر، منذ بدء اعتماد نظام البطاقة الذكية بتوزيع المحروقات، حول “سوء نوعية البنزين الموجود في المحطات، والذي يسبب أعطالاً كثيرة في السيارات، بسبب الأوساخ التي تظهر ووجود نسبة مياه فيه”.

تلفزيون الخبر


   ( الثلاثاء 2019/04/16 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/06/2019 - 3:34 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! ثعبان يفاجئ قائد سيارة في مشهد مذهل شاهد... نسر أمريكي يقوم بتصرف نادر مثل البشر ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية بالفيديو... شاب يبتكر أغرب جهاز لغسل الشعر لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر (فيديو) ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف المزيد ...