السبت22/2/2020
ص0:58:4
آخر الأخبار
لبنان يعلن اكتشاف أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديدحفتر: أردوغان يستغل الهدنة في طرابلس لإرسال المزيد من إرهابييه من سورية إلى ليبيا900 شكوى ضد التحالف الدولي لارتكابه جرائم حرب في العراقنتنياهو: "الإسرائيليون" يحلقون اليوم فوق السعودية بالفيديو .. هكذا قام الجيش العربي السوري بالقضاء على إرهابيي أردوغان وتدمير مدرعاتهم على محور النيربدمشق تنفي تدمير أي دبابة سورية أو خسائر في الجنود بمعركة النيرب يوم أمسخروج محطة تحويل كهرباء تل تمر عن الخدمة نتيجة عدوان تركي على خط التوتر المغذي لها بريف الحسكة الشمالي الغربيالجيش يحبط هجوماً عنيفاً للإرهابيين على بلدة النيرب غرب سراقب ويوقع عشرات القتلى ويدمر عرباتهم ومدرعاتهمالصين.. معدلات الشفاء من "كورونا" أكثر من الإصابات الجديدة لأول مرة في ووهانواشنطن تؤكد طلب أنقرة نشر منظومة باتريوت قرب الحدود السوريةارتفاع أسعار الذهبوفد وزاري يزور منشآت اقتصادية بريف حلب الغربي الجنوبي المحرر من الإرهاب ويطلع على أعمال تأهيل الطريق الدوليأنقرة تستنجد بـ«باتريوت الأطلسي»: رسائل روسيّة بالنار إلى تركيابين حلب وستالينغرادضبط شركة وصالة لبيع الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية في دمشق يتعامل أصحابهما بغير الليرة السوريةانتحار رجل خمسيني في السويداء مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 19991300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صورمعتقلات وأسلحة متنوعة ووثائق… مخلفات الإرهابيين في قرى وبلدات ريف حلب الشمالي الغربيالجيش السوري يطرد دورية للجيش الأمريكي شرق الحسكة... والأخير يعزز قواته في حقول النفطالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًإنفلونزا العيون مرض لا علاج لهعنصر غير متوقع "لا يمكن الاستغناء عنه" قد ينقل عدوى "كورونا" لمالكه!المخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةترامب يسخر من فيلم الأوسكار "باراسايت".. والشركة المنتجة ترد: لا يجيد القراءة"ألسنة بشرية" في المنزل.. والزوجة تكشف السر الغريبغرف خفية في قبر توت عنخ آمون قد "تحل" سرا غامضا عن نفرتيتيالموت يغيب عالم الكمبيوتر الذي اخترع "القص واللصق"حلب.. الثّابت والمتحوّل...بقلم حياة الحويك عطية الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

«طوفان» من البطاطا المخالفة يغزو أسواقنا المحلية..!؟قضماني: عوامل الطبيعة أخرت الموسم الحالي..

دانيه الدوس:

ارتفاع سعر البطاطا كما كل عام في هذا التوقيت أمر بات مقنعاً للبعض لكن أن تكون البطاطا المطروحة في الأسواق مضروبة كما يشيع آخرون فهذا ما يجب نفيه!


 

منذ بداية الشهر الثاني والأحاديث لا تنضب عن البطاطا فمن قلة عرضها وارتفاع سعرها بسبب انتهاء العروة الخريفية، كما أكد المسؤولون في وزارة الزراعة ليصل الحديث أخيراً إلى أن دخول أطنان من البطاطا المهربة غير مطابقة للمواصفات السورية وسط الاكتفاء باستيراد 25 ألف طن لجميع المحافظات!.

«الاقتصاد» هي السبب
تنبهت وزارة الاقتصاد بعد حصول أزمة البطاطا ووصول سعرها إلى 600 ليرة للكيلو الواحد لاستيراد كمية لا تكفي إلا نصف حاجة السوق ما سهّل دخول البطاطا المضروبة المهربة إلى الأسواق كما يؤكد أحد تجار سوق الهال قائلاً: مقابل كل 20 ألف طن من البطاطا المستوردة تم إدخال 20 ألف طن مهرب بحسب محمد العقاد أحد تجار سوق الهال محملاً وزارة الاقتصاد حدوث أزمة في البطاطا، فلو أنها سمحت للتجار باستيراد كمية أكبر وزادت المدة المحددة لدخول البضاعة أكثر من 20 يوماً لما شهد السوق ارتفاعاً في سعرها فهناك الكثير من التجار الذين حصلوا على إجازة استيراد ولم يستطيعوا إدخال البضاعة ضمن المدة المحددة، مشيراً إلى أن الكمية المطلوبة لحاجة السوق تفوق 50 ألف طن في حين أنه تم استيراد 25 ألف طن فقط أي نصف حاجة السوق.
ونفى التاجر قيام التجار بتخزين البطاطا المستوردة قائلاً: لا توجد حبة بطاطا في البرادات، مستبعداً حصول انخفاض سعر البطاطا حالياً، متوقعاً استمرار ارتفاع سعرها لنهاية الشهر الجاري ليبدأ بعدها المواطن بلمس انخفاض سعرها في بداية الشهر الخامس عند بدء إنتاج العروة الربيعية.
أغلبها مهرب
تاجر آخر رفض رفضاً قاطعاً أن تكون البطاطا المستوردة من مصر حالياً ملوثة أو أنها نفسها البضاعة التي تم رفضها في لبنان وتم إدخالها تهريباً عبر تركيا، مؤكداً أن مواصفات البطاطا المستوردة أوروبية وهي من أجود أنواع البطاطا المصرية وأن البطاطا التي تورد إلى لبنان غير البطاطا التي تم استيرادها فهنالك شروط ومواصفات وتحليلات تخضع لها البضاعة قبل الدخول إلى سورية، حيث يتم الاستيراد من المنطقة الصحراوية في مصر وهي منطقة خالية من العفن البني والأمراض واحتلت زراعة البطاطا 90% من مساحتها، في حين تقتصر المنطقة المصابة بالعفن البني على الدلتا وهي لا تؤثر في الاستهلاك البشري.
لعبة تجار
مدير الإنتاج النباتي عبد المعين قضماني أكد أن المساحة المخططة لزراعة البطاطا هذا العام بلغت 19 ألف هكتار، المزروع منها حتى تاريخه 12 ألفاً بنسبة تنفيذ 60% على مستوى المحافظات أي أن الموسم هذا العام مبشر بكميات كبيرة من البطاطا.
وأضاف: العروة الخريفية تغطي حاجة السوق خلال فترة الأشهر (11-12-1) وليبقى الشهر (2-3) من دون إنتاج محلي يقتصر على ما هو مخزن في البرادات، وهنا تضطر وزارة الاقتصاد لاستيراد البطاطا لتغطية حاجة السوق المحلي كما فعلت هذا العالم فقد استوردت 25 ألف طن من البطاطا من مصر .
وأشار قضماني إلى أنه بدءاً من 15 الشهر الجاري سيبدأ موسم البطاطا في المناطق الساحلية بالنزول إلى السوق ليغطي السوق المحلية، مشيراً إلى أن الأمطار الغزيرة وانخفاض الحرارة هذا العام أخرت موسم البطاطا الذي من المفترض أن يبدأ في أول الشهر الجاري.
وعلى خلاف رأي التجار عدّ قضماني أن الكمية المستوردة كافية إلا أن القضية لعبة تجار وأن التجار بدلاً من طرح البطاطا للاستهلاك بالسوق قاموا بتخزينها ضمن البرادات، هذا أدى إلى قلة العرض وارتفاع سعرها، متخوفاً من أن يقوموا بطرحها في فترة بدء موسم البطاطا ما يؤدي إلى خسارة الفلاح فطبيعة البطاطا تسمح بتخزينها لأكثر من شهر.
الكمية قليلة
مصدر في وزارة الاقتصاد أكد أن الوزارة سمحت باستيراد 25 ألف طن من البطاطا على مستوى القطر متضمنة 20 ألفاً للتجار و5 آلاف للمؤسسة السورية للتجارة من أربع دول تشمل مصر والأردن والجزائر وإيران، لكن لم يأتِ طلبات إلا من مصر بسبب تحديد مدة الموافقة بـ20 يوماً تتضمن إدخال البضاعة بالبيان الجمركي إلى البلد، حيث توقف منح الموافقات خلال3 أيام، مشيراً إلى أن الكمية المستوردة قليلة ولا تغطي حاجة السوق المحلي إلا 4 أيام فعلياً.
ونوه المصدر بأن البطاطا هي السلعة الوحيدة المسموح باستيرادها من الخضر والفواكه وفقط في هذه الفترة فترة الفجوة وعدم توافر البطاطا المحلية، مشيراً إلى أنه تم منح 13 موافقة في دمشق من مصر كل موافقة بـ400 طن بما مجموعه 5200 طن.

"تشرين"


   ( الاثنين 2019/04/22 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/02/2020 - 10:27 ص

الأجندة
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...