الجمعة20/9/2019
م22:55:15
آخر الأخبار
من حقنا الاستمرار بالتصدي للطائرات الإسرائيلية المسيرة..السيد نصر الله: الهجمات على (أرامكو) مؤشر على قوة محور المقاومةوسائل إعلام تونسية: وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن عليمحلل سابق في CIA: السعودية دفعت أموالا طائلة لمعرفة من أين أتت الصواريخ!الإمارات تعلن موقفها من التحالف الاميركي البحريإرهابيو (جبهة النصرة) يرصدون حركة الراغبين بالخروج لاستهدافهم ومنع وصولهم إلى ممر أبو الضهورالصباغ: لماذا لايتم إلزام “إسرائيل” بالانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي وإخضاع منشآتها لتفتيش وكالة الطاقة الذريةلافروف يلتقي وزراء خارجية سوريا والصين واليابان في نيويورك الأسبوع القادمميليشيا (قسد) الانفصالية تواصل اختطاف المدنيين بريف القامشلينشوة فرنسية من إخفاق السلاح الأنغلوفونيّ وتأكيد أن ترامب لن يضرب إيران ...باريس نضال حمادةعقوبات أميركية جديدة تستهدف مؤسسات إيرانية بينها البنك المركزيحاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سوريةبالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حتماً سيكتمل الانتصار.....موفق محمد بالجرم المشهود ...أب سوري يبيع ابنه في بيروتلا صحة لما تروجه بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول تعرض فتيات للضرب والتعنيف في دار الرحمة لليتيماتعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو مشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةالعثور على كميات من الذخائر والقذائف من مخلفات الإرهابيين خلال تمشيط قرى وبلدات بريف حماةإرهابيو “النصرة” يعتدون بالقذائف على محيط ممر أبو الضهور بريف إدلب لإرهاب المدنيين ومنعهم من الخروجحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةهل تعاني من حب الشباب؟.. هذه الأطعمة تكافحهالشاي.. أم القهوة: أيهما أفضل لصحتك؟زوجة باسم ياخور تكشف أسرار برنامجه “أكلناها”هذا ما قاله ممثل تركي حول الرئيس السوري بشار الأسدالجدال مفتاح السعادة الزوجيةبالصور...مصرع أجمل وأخطر زعيمة عصابة للمخدرات في المكسيكطفل سوري يبتكر مشروعاً لإنارة الطرقات بالطاقة الشمسية من توالف البيئة آبل تخطط لخفض أسعار هواتف آيفون للمرة الثانية منذ إطلاقهادقات على العقل السعودي.......نبيه البرجيبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

«طوفان» من البطاطا المخالفة يغزو أسواقنا المحلية..!؟قضماني: عوامل الطبيعة أخرت الموسم الحالي..

دانيه الدوس:

ارتفاع سعر البطاطا كما كل عام في هذا التوقيت أمر بات مقنعاً للبعض لكن أن تكون البطاطا المطروحة في الأسواق مضروبة كما يشيع آخرون فهذا ما يجب نفيه!


 

منذ بداية الشهر الثاني والأحاديث لا تنضب عن البطاطا فمن قلة عرضها وارتفاع سعرها بسبب انتهاء العروة الخريفية، كما أكد المسؤولون في وزارة الزراعة ليصل الحديث أخيراً إلى أن دخول أطنان من البطاطا المهربة غير مطابقة للمواصفات السورية وسط الاكتفاء باستيراد 25 ألف طن لجميع المحافظات!.

«الاقتصاد» هي السبب
تنبهت وزارة الاقتصاد بعد حصول أزمة البطاطا ووصول سعرها إلى 600 ليرة للكيلو الواحد لاستيراد كمية لا تكفي إلا نصف حاجة السوق ما سهّل دخول البطاطا المضروبة المهربة إلى الأسواق كما يؤكد أحد تجار سوق الهال قائلاً: مقابل كل 20 ألف طن من البطاطا المستوردة تم إدخال 20 ألف طن مهرب بحسب محمد العقاد أحد تجار سوق الهال محملاً وزارة الاقتصاد حدوث أزمة في البطاطا، فلو أنها سمحت للتجار باستيراد كمية أكبر وزادت المدة المحددة لدخول البضاعة أكثر من 20 يوماً لما شهد السوق ارتفاعاً في سعرها فهناك الكثير من التجار الذين حصلوا على إجازة استيراد ولم يستطيعوا إدخال البضاعة ضمن المدة المحددة، مشيراً إلى أن الكمية المطلوبة لحاجة السوق تفوق 50 ألف طن في حين أنه تم استيراد 25 ألف طن فقط أي نصف حاجة السوق.
ونفى التاجر قيام التجار بتخزين البطاطا المستوردة قائلاً: لا توجد حبة بطاطا في البرادات، مستبعداً حصول انخفاض سعر البطاطا حالياً، متوقعاً استمرار ارتفاع سعرها لنهاية الشهر الجاري ليبدأ بعدها المواطن بلمس انخفاض سعرها في بداية الشهر الخامس عند بدء إنتاج العروة الربيعية.
أغلبها مهرب
تاجر آخر رفض رفضاً قاطعاً أن تكون البطاطا المستوردة من مصر حالياً ملوثة أو أنها نفسها البضاعة التي تم رفضها في لبنان وتم إدخالها تهريباً عبر تركيا، مؤكداً أن مواصفات البطاطا المستوردة أوروبية وهي من أجود أنواع البطاطا المصرية وأن البطاطا التي تورد إلى لبنان غير البطاطا التي تم استيرادها فهنالك شروط ومواصفات وتحليلات تخضع لها البضاعة قبل الدخول إلى سورية، حيث يتم الاستيراد من المنطقة الصحراوية في مصر وهي منطقة خالية من العفن البني والأمراض واحتلت زراعة البطاطا 90% من مساحتها، في حين تقتصر المنطقة المصابة بالعفن البني على الدلتا وهي لا تؤثر في الاستهلاك البشري.
لعبة تجار
مدير الإنتاج النباتي عبد المعين قضماني أكد أن المساحة المخططة لزراعة البطاطا هذا العام بلغت 19 ألف هكتار، المزروع منها حتى تاريخه 12 ألفاً بنسبة تنفيذ 60% على مستوى المحافظات أي أن الموسم هذا العام مبشر بكميات كبيرة من البطاطا.
وأضاف: العروة الخريفية تغطي حاجة السوق خلال فترة الأشهر (11-12-1) وليبقى الشهر (2-3) من دون إنتاج محلي يقتصر على ما هو مخزن في البرادات، وهنا تضطر وزارة الاقتصاد لاستيراد البطاطا لتغطية حاجة السوق المحلي كما فعلت هذا العالم فقد استوردت 25 ألف طن من البطاطا من مصر .
وأشار قضماني إلى أنه بدءاً من 15 الشهر الجاري سيبدأ موسم البطاطا في المناطق الساحلية بالنزول إلى السوق ليغطي السوق المحلية، مشيراً إلى أن الأمطار الغزيرة وانخفاض الحرارة هذا العام أخرت موسم البطاطا الذي من المفترض أن يبدأ في أول الشهر الجاري.
وعلى خلاف رأي التجار عدّ قضماني أن الكمية المستوردة كافية إلا أن القضية لعبة تجار وأن التجار بدلاً من طرح البطاطا للاستهلاك بالسوق قاموا بتخزينها ضمن البرادات، هذا أدى إلى قلة العرض وارتفاع سعرها، متخوفاً من أن يقوموا بطرحها في فترة بدء موسم البطاطا ما يؤدي إلى خسارة الفلاح فطبيعة البطاطا تسمح بتخزينها لأكثر من شهر.
الكمية قليلة
مصدر في وزارة الاقتصاد أكد أن الوزارة سمحت باستيراد 25 ألف طن من البطاطا على مستوى القطر متضمنة 20 ألفاً للتجار و5 آلاف للمؤسسة السورية للتجارة من أربع دول تشمل مصر والأردن والجزائر وإيران، لكن لم يأتِ طلبات إلا من مصر بسبب تحديد مدة الموافقة بـ20 يوماً تتضمن إدخال البضاعة بالبيان الجمركي إلى البلد، حيث توقف منح الموافقات خلال3 أيام، مشيراً إلى أن الكمية المستوردة قليلة ولا تغطي حاجة السوق المحلي إلا 4 أيام فعلياً.
ونوه المصدر بأن البطاطا هي السلعة الوحيدة المسموح باستيرادها من الخضر والفواكه وفقط في هذه الفترة فترة الفجوة وعدم توافر البطاطا المحلية، مشيراً إلى أنه تم منح 13 موافقة في دمشق من مصر كل موافقة بـ400 طن بما مجموعه 5200 طن.

"تشرين"


   ( الاثنين 2019/04/22 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/09/2019 - 4:58 م

الجعفري: دول غربية تواصل إساءة استخدام آليات الأمم المتحدة لتسييس الوضع الإنساني في سورية

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش صورة من "ألف ليلة وليلة" قد تنهي مسيرة ترودو السياسية رونالدو: "العلاقة الحميميمة" مع جورجينا أفضل من كل أهدافي! بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب المزيد ...