الأحد23/2/2020
ص1:53:59
آخر الأخبار
الدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة تجسسية لتحالف العدوان السعوديالرئيس الجزائري : سوريا لن تسقط وهي الدولة الوحيدة التي لم تطبع حتى الآنلبنان يعلن اكتشاف أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديدحفتر: أردوغان يستغل الهدنة في طرابلس لإرسال المزيد من إرهابييه من سورية إلى ليبياالأمريكيون منزعجون… ترحيب عشائري بالدوريات الروسية قرب حقول النفط شرقي سوريامجلس الوزراء يقر خلال اجتماعه بحلب خطة متكاملة للنهوض بمختلف القطاعات في المحافظة ويخصص نحو 145 مليار ليرة لتنفيذهاالخارجية: انزعاج الولايات المتحدة من عودة دورة الحياة إلى طبيعتها في حلب مرده إلى الإحباط والشعور بالمرارة نتيجة اندحار مشروعهاوزير النقل يعلن افتتاح الطريق الدولي دمشق حلب بشكل رسمي روسيا: “لن نقبل بوجود بؤر للإرهابيين في محافظة إدلب”"أسوأ سيناريو قد يقع".. روسيا إلى جانب الجيش السوري إن اعتدت تركياالشركات السورية توقع عشرات العقود التصديرية في معرض جلفود دبيديون البلدان العربية .. و سورية (صفر) دين خارجيهل ينجرّ إردوغان إلى الفخّ الأميركي؟ ....بقلم محمد نور الدين أردوغان واللعبة القذرة.... بقلم ..طالب زيفا باحث سياسيفرع الأمن الجنائي في حلب يلقي القبض على سارق ويستعيد ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف ليرة سورية.إدارة الأمن الجنائي تضبط شركة معدة لبيع الألبسة الرياضية ومركز معد لبيع التجهيزات الطبية يتعاملان بغير الليرة السورية مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 1999التعليم العالي: التعاقد مع 28 مشروعاً بحثياً ورصد الاعتمادات اللازمة لإنجازها1300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينوحدات الجيش تضبط أسلحة وذخائر وشبكة أنفاق وخنادق من مخلفات الإرهابيين في محيط بلدة حيان بريف حلب الشمالي الغربي-فيديوالجيش يواصل عملياته ضد الإرهابيين بريفي إدلب وحلب ويدمر لهم مقرات وعتاداً وآلياتالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًكيف نتعرف على النوبة القلبية قبل حدوثها بشهرإنفلونزا العيون مرض لا علاج لهجيني إسبر تنتقد صفة “النجمة” على هذه الممثلة والأخيرة بردّ قاس عليهاالمخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليصيني يصاب بـ”كورونا” للمرة الثانية بعد شفائه منهامرأة أوكرانية تعود إلى الحياة بعد أن أعد أقاربها جنازتهاتعرف على أقوى هاتف ستطرحه Xiaomi لعشاق الألعابالصين تغزو الأسواق برباعية دفع منافسة - فيديوحلب.. الثّابت والمتحوّل...بقلم حياة الحويك عطية الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

خبير اقتصادي لميلودي: تجار يضغطون على المركزي لرفع سعر الصرف

وعن التضخم الحميد لسعر الصرف، قال الأحمد "بشكل عام لتضخّم الحميد جيد، يؤدي إلى توسيع التنمية بشكل كبير، ويجعل تدفق رأس المال الأجنبي إلى البلد مثمر ومجدي، وينمو قطاع التصدير وتزيد عجلة التنمية والاستثمارات تنشط".


وبيّن الخبير الاقتصادي شادي الأحمد أن "المواطن لا يستفيد بشكل مباشر من التضخم الحميد، وإنما على المدى البعيد لحين تطور الحالة الاقتصادية، وهنا يتوجب على الحكومة تأسيس شبكة للأمان الاجتماعي، حيث تقوم بسد الفجوة بين القوّة الشرائية والقوة الإسمية الموجودة بيد المواطن، أي ما بين احتياجات المواطن وإمكانياته".

.
وأضاف الأحمد: "يمكن تحسين الواقع المعيشي للمواطن عن طريق علاقات تشبيك أكبر بين المواطن والاقتصاد الوطني، وهذه العلاقات لا تكون ضمن علاقة وظيفية، وتكون بتنويع مصادر الدخل عند المواطنين، فلا يوجد عائلة في أوروبا لا تملك أسهم ضمن شركات عاملة ومنتجة، ولا يوجد عائلة لا تمتلك صندوق ادخاري وكل مواطن يملك كرديت كارد، وبالتالي نحن بحاجة لأدوات مالية حديثة واتباع إجراءات غير تقليدية وربط المواطن بمنظومة الاقتصاد، فرفع راتب المواطن فقط، لا يفيده بل يفيد التجار".
.
وأوضح الأحمد أن "حكومات الدول الأخرى الكسلى تعالج بشكل عام الحالة الاقتصادية والاجتماعية للمواطن عن طريق رفع الرواتب، حيث تقوم برفع الرواتب بنسبة عشرين بالمئة وتغطي الفارق من حوامل الطاقة، وهذه ليست سياسة حقيقية لتحسين الواقع المعيشي للمواطن".
.
وقال: "كمحلل اقتصادي لا يمكن ان أتوقّع إن كان هناك انخفاض أو ارتفاع في سعر الصرف ، ولا يهمنّي الآن هذا الشيء ففي كلتا الحالتين لن يؤثر على الواقع المعيشي بشكل مباشر، وما يهمني هو ان تستعيد الليرة السورية وظائفها الأساسية كالتبادل وحفظ الثروة او الادخار، والوظيفة الاستثمارية لليرة السورية حيث كانت تغطي 80% من مشروع الاستثمار في حين لا تغطي الآن لأكثر من 35%".".
.
وأردف: "ليست القضية أن يكون سعر الصرف منخفض أم مرتفع، المهم هو هل تملك هذه الليرة قوة اقتصادية أم لا، فالليرة كانت تغطي احتياجات المستثمر السوري"، مضيفاً "بالنسبة لي ما يعطيني ثقة بالليرة السورية هو المضارب في السوق السوداء، لأنه يعرف ان هذه الليرة تحوى قيمة فيبيع ويشتري بواسطتها، فطالما هذا المضارب لا يزال يؤمن أن هذه العملة قابلة للتداول بالنسبة له فالليرة جيدة، وتابع: "هناك تجار نمّت ثروتهم بسبب سعر الصرف نفسه وليس التجارة".
.
وبيّن أن "لايزال المركزي محافظا على سعر صرف الدولار حوالي 438 للدولار بينما في السوق السوداء يصل إلى أكثر من 470، وهناك ضغوطات من التجار على البنك لرفع سعر الصرف، كي يستطيعوا إعادة الرسملة".
.
و ختم الأحمد قوله: "هناك حركة في السوق الآن من أجل زيادة الضغط على الليرة السورية، ورفع قيمة الدولار كي يضطر المركزي لرفع سعره، والمركزي بدوره يتّبع سياسة حكيمة، حيث يقوم باستثمار القطع الأجنبي في تأمين المستلزمات الأساسية للمواطن السوري حفاظاً عليه".


   ( الأربعاء 2019/05/29 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/02/2020 - 10:35 ص

فيديو.. سلاح الجو السوري يستهدف بدقة مواقع المسلحين في ريف إدلب

الأجندة
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...