الأحد23/2/2020
ص0:53:3
آخر الأخبار
الدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة تجسسية لتحالف العدوان السعوديالرئيس الجزائري : سوريا لن تسقط وهي الدولة الوحيدة التي لم تطبع حتى الآنلبنان يعلن اكتشاف أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديدحفتر: أردوغان يستغل الهدنة في طرابلس لإرسال المزيد من إرهابييه من سورية إلى ليبياالأمريكيون منزعجون… ترحيب عشائري بالدوريات الروسية قرب حقول النفط شرقي سوريامجلس الوزراء يقر خلال اجتماعه بحلب خطة متكاملة للنهوض بمختلف القطاعات في المحافظة ويخصص نحو 145 مليار ليرة لتنفيذهاالخارجية: انزعاج الولايات المتحدة من عودة دورة الحياة إلى طبيعتها في حلب مرده إلى الإحباط والشعور بالمرارة نتيجة اندحار مشروعهاوزير النقل يعلن افتتاح الطريق الدولي دمشق حلب بشكل رسمي روسيا: “لن نقبل بوجود بؤر للإرهابيين في محافظة إدلب”"أسوأ سيناريو قد يقع".. روسيا إلى جانب الجيش السوري إن اعتدت تركياالشركات السورية توقع عشرات العقود التصديرية في معرض جلفود دبيديون البلدان العربية .. و سورية (صفر) دين خارجيهل ينجرّ إردوغان إلى الفخّ الأميركي؟ ....بقلم محمد نور الدين أردوغان واللعبة القذرة.... بقلم ..طالب زيفا باحث سياسيفرع الأمن الجنائي في حلب يلقي القبض على سارق ويستعيد ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف ليرة سورية.إدارة الأمن الجنائي تضبط شركة معدة لبيع الألبسة الرياضية ومركز معد لبيع التجهيزات الطبية يتعاملان بغير الليرة السورية مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 1999التعليم العالي: التعاقد مع 28 مشروعاً بحثياً ورصد الاعتمادات اللازمة لإنجازها1300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينوحدات الجيش تضبط أسلحة وذخائر وشبكة أنفاق وخنادق من مخلفات الإرهابيين في محيط بلدة حيان بريف حلب الشمالي الغربي-فيديوالجيش يواصل عملياته ضد الإرهابيين بريفي إدلب وحلب ويدمر لهم مقرات وعتاداً وآلياتالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًكيف نتعرف على النوبة القلبية قبل حدوثها بشهرإنفلونزا العيون مرض لا علاج لهجيني إسبر تنتقد صفة “النجمة” على هذه الممثلة والأخيرة بردّ قاس عليهاالمخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليصيني يصاب بـ”كورونا” للمرة الثانية بعد شفائه منهامرأة أوكرانية تعود إلى الحياة بعد أن أعد أقاربها جنازتهاتعرف على أقوى هاتف ستطرحه Xiaomi لعشاق الألعابالصين تغزو الأسواق برباعية دفع منافسة - فيديوحلب.. الثّابت والمتحوّل...بقلم حياة الحويك عطية الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

" تشليف" .......بقلم معد عيسى

قدرت الدراسات العامة والخاصة تكلفة معيشة الأسرة السورية بحدها الأدنى بما يزيد على مئتي ألف ليرة سورية في الشهر لعائلة مكونة من خمسة أشخاص، وهذا الرقم يزيد بكثير عن أعلى راتب يتقاضاه أرفع موظف، وهذا الرقم يعادل أربعة آلاف دولار مع العلم أن الدولة تدعم الخبز والمشتقات النفطية والكهرباء والطبابة والتعليم.


ضمن هذه المعطيات هناك من يطرح تحرير الأسعار ويقترح أن يتم توزيع الدعم وهنا يُمكن أن نسأل أصحاب الطرح ، ما هو المبلغ الممكن زيادته على الراتب حتى نقترب من تكلفة معيشة الأسرة قبل تحرير الأسعار ؟ وما هي تكلفة معيشة الأسرة بعد تحرير الأسعار ؟
إن في الطرح خروج صارخ عن الواقع ، وفيه غياب للمنطق، إلا إذا كان من يطرح ذلك يريد الذهاب بالبلد إلى مجهول ربما يدركه صاحب الطرح وحده.
عندما تسأل بعض السوريين الذين غادروا البلد عما يتقاضوه من الراتب يكون الجواب ما بين 2500 دولار و3000 دولار وهو اقل من تكلفة معيشة الأسرة السورية وهنا المفارقة العجيبة ، ولكن الجواب ليس غريباً فالمجتمعات الغربية استطاعت ضبط الأسعار في حين فشلنا نحن في تطبيق أي صيغة ضبط، كثير من الدول استطاعت تطوير صناعاتها المحلية المنافسة لمنتجات الدول الأخرى فيما لا تزال صناعتنا المحلية عبء على الدولة، وبمثال بسيط يُمكن أن ندرك حجم الكارثة في صناعتنا الوطنية، خلال أيام ارتفع سعر كيلو البوظة بشكل لافت وهنا نسأل: ما هي التكنولوجيا المُستخدمة في تصنيع البوظة كي ترتفع بهذا الشكل ؟ وما هي المواد المستوردة في هذه المادة؟.
ضبط تكلفة الإنتاج ووضع آلية دقيقة للتسعير على أساس تكلفة الإنتاج الحقيقية هي أفضل بألف مرة من زيادة الراتب بأي نسبة، ووضع آليه للتسعير هي الخطوة الأساس في كل ذلك، فمن يطلع على مُفصل تكلفة إنتاج طن الاسمنت وطن السماد وكيلو الكهرباء والمتر المكعب من الغاز يُدرك حجم الكارثة في الأسواق ، وتكون الكارثة اكبر عندما نقارن بين مُنتجاتنا والمُنتجات المستوردة والسعر العالمي، لأنه لا تصح المقارنة هنا، وهذا تفسره أسعار المنتجات المستوردة التي تباع بسعر اقل من المنتجات الوطنية رغم جودتها الأعلى وتكاليف الشحن والاستيراد.

صحيفة الثورة


   ( الجمعة 2019/06/07 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/02/2020 - 10:35 ص

فيديو.. سلاح الجو السوري يستهدف بدقة مواقع المسلحين في ريف إدلب

الأجندة
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...