الاثنين18/11/2019
ص8:53:35
آخر الأخبار
مسؤول سابق في صندوق النقد الدولي: عشرات ملايين الدولارات تخرج يومياً من لبنان إلى أربيل...! «حزب اللـه»: قطعنا الطريق على «حرب أهلية» تريدها إسرائيلالتيار الوطني الحر: وضع لبنان سببه تمسك تيار المستقبل بسياسات كرست الفسادقتيل و 16 جريحاً بانفجار عبوة في بغداد وصدامات بين قوات الأمن والمتظاهرينالسفير الإندونيسي: نحترم سيادة سورية ونسعى لتوطيد العلاقات معهاالجيش ينتشر في تل تمر ومحيط الطريق «M4» بين الحسكة وحلب بدءاً من الأربعاء قوات الاحتلال التركي ومرتزقته يختطفون 25 شاباً من أهالي ريف رأس العين ويقتادونهم إلى جهة مجهولةمجلس الوزراء يناقش الوضع المعيشي.. حزمة من القرارات لتفادي أي آثار سلبية على الاقتصاد والمواطن في المرحلة الراهنةوزير الخارجية الكازاخي يعلن أن الجولة القادمة من محادثات أستانا قد تعقد أوائل الشهر القادممسؤول أميركي سابق: على واشنطن البدء بخطوات سياسية للإطاحة بأردوغانمدينة لبيع الذهب في حلب ستبصر النور قريباًأكاديمي: الأسعار ستواصل ارتفاعها ما لم يتم ضبط الدولارالأميركيون في كل مكان.. فأين روسيا والصين؟ ...د. وفيق إبراهيمخطة الولايات المتحدة الأمريكية لرسم المرحلة المقبلة من الحرب القذرة على سورية: احتلال حقول النفط وإعاقة إعادة الاعمارسرقة لمحل اجهزة هواتف في دمشقأميركي يقتل زوجته وثلاثة من أولاده.. ثم ينتحرالقبض على خلية لتنظيم "داعش" بحوزة أفرادها سلاح لا يخطر على بال!خبير يتحدث عن خطة ماكرة للولايات المتحدة باستخدام اللجنة الدستوريةالتربية تطلق اليوم حملة التلقيح المدرسي في جميع المحافظاتالتربية تصدر برامج امتحانات شهادات التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوية العامةمعارك عنيفة لصدّ الإرهابيين بريف اللاذقية وسط غارات مكثفة لـ«الحربي» الروسيالعثور على أسلحة وذخيرة وأدوية بعضها إسرائيلي وغربي المنشأ من مخلفات الإرهابيين بريفي دمشق الجنوبي الغربي والقنيطرة الشمالينيرفانا..فندق خمس نجوم ومجمع تجاري على مساحة 5 آلاف وبارتفاع 12 طابقوزير الإسكان يؤكد: قانون البيوع العقارية سيضع حد للمضاربين في العقاراتتحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسبابتجنبها فورا.. أغذية ومشروبات غنية بـ"السكر الخفي"نادين خوري تجسّد دور الطبيبة في مسلسل «بروكار» شيرين عبد الوهاب تحدث ضجة في الرياض بسبب تصريحاتها عن "الرجل"بهذه الطريقة... رجل ينجو بأعجوبة من بين فكي تمساحامرأة تنتقم شر انتقام من حبيبها الخائنبالطقس البارد.. كم ثانية تحتاج من تشغيل السيارة حتى تحريكها؟بالفيديو ...البومة اليابانية.. هذه "أسرع أسرع" سيارة في العالمإيفو موراليس والشباب العربي ....بقلم د. بثينة شعبان الديمقراطية كيف ولمن؟......بقلم د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

يوغا رسمية ........بقلم معد عيسى

يشبه الموقف الرسمي من تغير سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية رياضة اليوغا ، فلا توضيح حول مسالة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء ، ولا تغيير في سعر صرف الدولار الرسمي .


ببدايات الأزمة قامت الجهات المعنية ببيع الدولار بجلسات تدخل لكافة الناس في إجراء غير مفهوم حتى الآن ولكن من الموكد أننا ندفع ثمن هذه السياسة حتى اليوم ولكن حينها كان المواطن يسال عن مبررات هذا الإجراء ولكن لم يكن أحد قادر على الإجابة .
الحالة تتكرر اليوم وبنفس الطريقة و هناك " خرس " رسمي ، الدولار يرتفع والجميع يُدرك الأسباب ولكن ما هي الإجراءات التي يُمكن اتخاذها للتخفيف من تقلبات سعر الصرف ؟ المواطن يريد أن يفهم ما هو مبرر الإصرار على تثبيت سعر الصرف على 438 ليرة للدولار الرسمي وسعره في السوق السوداء 600 ليرة أي بفارق 150 ليرة سورية للدولار الواحد ؟ .
لا احد من المغتربين يقوم بتحويل دولار لأهله إلى سورية رغم أن الجهات المعنية سمحت بتحويله إلى المؤسسات المالية في سورية وسحبه بنفس العملة ولكن غياب الشفافية أفقد المواطن الثقة بهذه المؤسسات ، كثير من رجال الأعمال أحجموا عن التقديم على المناقصات التي فيها توريدات أو موادها غير محلية خوفا من صعود سعر صرف الدولار وبالتالي الخسارة ، والذين يتقدمون ، يتقدمون بأسعار مرتفعة كي يضمنوا عدم الخسارة في حال ارتفع سعر صرف الدولار .
الظروف صعبة ومعقدة ولا أحد يطلب ما لا تستطيع الجهات المعنية فعله ولكن الجميع يُطالب بالشفافية والوضوح ، والجميع يريد تبديد هذا الصمت ومعرفة الواقع ، فلا يُعقل أن يستمر الصمت لعدة أشهر ، ولا يُعقل أن يكون هناك عجز عن الإفصاح عن بعض المعلومات تُشعر المواطن بوجود سياسة نقدية .
فهم المواطن لموضوع سعر الصرف في غياب أي إجراء أو معلومة أو تفسير يشبه مراقبة شخص يمارس رياضة اليوغا يرى حركة الشخص ولكن لا يعرف بما يفكر وعلى أي شي يركز .

صحيفة الثورة

 


   ( الاثنين 2019/06/17 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/11/2019 - 8:53 ص

ريف الحسكة | الجيش العربي السوري يخوض اشتباكات عنيفة ضد الاحتلال التركي ومرتزقته على مشارف قرية المناخ

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اصطدام طائرتين في أمريكا... فيديو التبول على الطعام... قطة تنتقم أشد انتقام من صاحبتها (فيديو) قطيع متوحش من الضباع يهاجهم وحيد القرن ويفترس ذيله... فيديو ملاكم "رومانسي" يواجه حبيبته على الحلبة! الجزاء من جنس العمل - فيديو شاهد... ثور هائج يرفع السيارة بقرنيه كريستيانو رونالدو يقع ضحية للغيرة المزيد ...