الاثنين27/1/2020
ص12:57:37
آخر الأخبار
مقتل عدد من مرتزقة العدوان السعودي في تعز جنوب غرب اليمنمصادر أمنية : سقوط 4 صواريخ داخل مجمع السفارة الأميركية في بغداداستكمالاً لخطوات التطبيع.. القناة 12 الإسرائيلية تنشر تقريراً لمراسلها من قلب السعودية"ديلي تلغراف": هل اخترق إبن سلمان هاتف بوريس جونسون؟مصدر عسكري: التنظيمات الإرهابية تعمل وبدعم تركي على فبركة هجوم كيميائي غرب حلب وإدلب لاتهام الجيش العربي السوريالأرصاد تحذّر من حدوث الصقيع وتشكل الجليد والضبابالإجراءات المفروضة على سورية لا تطول غير الأطفال والمرضى … المقداد : الجيش يمارس واجباته والتنظيمات الإرهابية لا تحترم أي اتفاقياتمعرة النعمان تنتظر راية الجيش السوري: 8 سنوات على حكم الرايات....بقلم سائر اسليم فيروس كورونا ... هل هو سلاح امريكي ضد الصين او ربما تسرب من مخبر يجهز أسلحة بيولوجية للصين؟ظريف: ترامب يحلم بـ"اجتماع ثنائي" مع إيرانوزارة المالية تسعى لاستقطاب 300 مليار ليرة النفط: سنوقف التعامل مع المعتمد المخالف لتوزيع أسطوانات الغاز تكثيف التحركات الأميركية شرقاً: لإفشال جهود موسكو السياسيةانكشاف التضليل.. كيف تستّرت أميركا على خسائرها في (عين الأسد)؟ضبط طن ونصف الطن من المواد المخدرة مهربة ضمن سيارة لنقل الخضار بريف درعاوزارة الداخلية: ضبط ثلاثة مكاتب لبيع وشراء السيارات في دمشق تتعامل بغير الليرةتقرير: "مرتزقة أردوغان" يهربون من ليبيا إلى أوروبا جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكةالتعليم العالي تعلن عن 500 منحة دراسية روسية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العلياالعدل تعلن أسماء الناجحين في مسابقة الدورة الثالثة للمعهد العالي للقضاءكسر خطوط دفاع الإرهابيين … الجيش يحرر «الدانا» ويقطع الطريق الدولي بين معرة النعمان وسراقبمقتل جندي أمريكي في دير الزور شرق سورياالسياحة تصدر قرارين لتعديل معايير التصنيف السياحي لمنشآت الإقامة والإطعامصعوبة مالية كبيرة لعدم تسديد «عمران» ديونها … «إسمنت طرطوس»: ضعف الإنتاج مرده الكهرباء والمطر والتحكيم مع «فرعون»إصابة طبيب صيني مشهور بفيروس كورونا القاتل عبر العينينمنها الزنجبيل والقرنفل.. أطعمة تقضي على ديدان الأمعاءنانسي عجرم تعلق لأول مرة بعد جلسة التحقيق مع زوجها"ممارسات عنيفة" وراء إصابة الفنان خالد النبوي بجلطة قلبية!عجوز بريطانية تقع في حب شاب مصري ينفي أن يكون طامعا في أموالهارجل ينفصل عن زوجته بعد زواج دام 14 سنة.. والسبب ميسي!فخ الأمطار.. نصائح للحفاظ على الإطارات في هذا الطقسفي أقل من دقيقة.. أمن نفسك من "هاكرز" الواتسابالكليّ والجزئيّ....بقلم د. بثينة شعبانالعلاقة مع إيران والمصالحة العربية العربية.. نتنياهو قد اعترف فماذا عنكم؟!

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

بورصة البيض تترنح.. فمن المسؤول؟

دانيه الدوس

ما بين ليلة وضحاها ولمدة لم تتجاوز الأسبوع انخفض سعر كرتونة البيض إلى النصف تقريباً ليعاود الارتفاع إلى السعر الذي ثبت عليه منذ أكثر من عامين وسط «وشوشات» لمربي دواجن تؤكد أن سبب اختلاف بورصة أسعار البيض دخول شحنة بيض مهرب إلى البلاد يقابلها تهريب بيض سوري إلى العراق، على الطرف الآخر انخفض مؤخراً سعر الفروج بشكل ملحوظ بسبب العرض الكبير، في حين لم تبدُ الأسباب مهمة للمواطن «المعتر» الذي اكتفى بقوله: المهم أن تبقى أسعار البيض منخفضة.


مربحة

أحد المربين أطلق على مهنة تربية أمات الفروج البياضة أربح تجارة مقارنة بين سعرها وتكلفتها ولاسيما أنها لا تخسر إلا في حالات قليلة – كما يقول- فجميع دواجنها تعمل ضمن شروط صحية جيدة تتضمن تدفئة وتكييفاً صيفاً وشتاءً، فمثلاً رأس مال تربية 10 آلاف بياض يكلف اليوم بحدود 50 مليون ليرة أي إن من يُقدم على تلك التربية لن يقف بوجهه تركيب أجهزة تكييف وتبريد، على عكس مربي الفروج ذي الأعداد الأكبر التي من الممكن أن تتعرض أفواجها للخسارة عند وجود أي جائحة أو موجة حر وبرد.
واستغرب المربي الذي رفض الكشف عن اسمه ارتفاع سعر صحن البيض ولاسيما أنه يصل إلى يد المستهلك بسعر 1150 ليرة، في حين أن تكلفته لا تفترض ذلك المبلغ لكن تهريب البيض إلى العراق رفع سعره، مشيراً إلى أن إدلائه بهذه الحقيقة سيزعج كبار المربين.

عرض وطلب
مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سراج خضر أكد أن سعر بيض المائدة والفروج مرتبطان بالعرض والطلب، ففي الفترة الماضية انخفض سعر البيض نتيجة قلة الاستهلاك في شهر رمضان جاء ذلك بالتزامن مع قيام بعض التجار بتنزيل برادات البيض المخزن ما أحدث كثرة بالعرض تقابلها قلة بالطلب إضافة إلى العادات الغذائية المتبعة صيفاً حيث يقل استهلاك الأسر من البيض نتيجة وجود بدائل أخرى من الخضر والفواكه.
واستبعد خضر أن يكون التهريب سبب انخفاض السعر وارتفاعه بين الحين والآخر، فقد خفت نسبته كثيراً بعد الجهود الحكومية والضوابط والقيود، مشيراً إلى أن استقرار سعر البيض بحاجة إلى استراتيجية تتضمن سحب الفائض من السوق وتصديره إلى دول الجوار إضافة إلى ضبط المنافذ الحدودية بشكل أكثر قائلاً: كنا من أوائل الدول المصدرة للبيض إلى دول الخليج وحتى الآن هناك منافذ للتصدير بطريقة أو بأخرى، فقد وصل الإنتاج قبل الأزمة إلى 4,5 مليارات بيضة سنوياً في حين وصل الاستهلاك إلى مليارين و200 مليون بيضة سنوياً، كان يصدر منها بحدود مليار و800 مليون بيضة بينما انخفض الاستهلاك حالياً لأقل من ملياري بيضة.
وأضاف: استوردنا حالياً 50 ألف بيضة من عرق جيد جداً ومن مصدر أوروبي، أصبحوا ينتجون اليوم بحدود 15 ألف فرخة أم بياضة، مشيراً إلى أن الشركة دائماً تستورد بيض أمات البياض فهذه القطعان صمام أمان لتوفير صوص التربية رغم كل الصعوبات.

وحدات تصنيع
رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد الغرف الزراعية نزار سعد الدين أكد أن سعر البيض والفروج مرتبط بالعرض والطلب ولا تحكمه السورية للتجارة ولا التجار، فالسوق يفرض نفسه، لهذا فالمنتج الزراعي والحيواني غالباً ما يكون خاسراً.
وكشف سعد الدين عن إعداد دراسة معمقة عن آلية دعم المربين من خلال دعم السلعة الداخلة بالإنتاج من المقرر أن تنتهي خلال 3 أشهر تتضمن ضرورة توزع المداجن على جميع أنحاء المحافظات فهذا يقلل تكاليف النقل، كما يجب أن يأخذ المصرف الزراعي دوره بإعطاء قروض للفلاح ليستطيع تخزين منتجه تلافياً لوقوعه بالخسارة، إضافة إلى وضع وحدات تصنيع خاصة بالمداجن فهذا ذو جدوى اقتصادية أكثر من إقامة معمل لتجفيف البيض.
وعن الارتباط العكسي بين سعري البيض والفروج أكد سعد الدين عدم وجود أي رابط بين المصلحتين فلكل مصلحة مربوها ومداجنها وعلفها، مشيراً إلى أن اختلاف أعداد مداجن الفروج عنها في البياض ربما تجعل الإختلاف في السعر كما أنه لا يوجد تصدير للفروج لعدم توافر الشروط الفنية فيه التي تتضمن الصعق عبر التجميد المكلف مادياً كما لا يوجد تهريب له باستثناء الشرحات التي تهرب كميات منها لا تتجاوز 700 كيلو يومياً إلى لبنان.

تشرين


   ( الاثنين 2019/07/08 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 27/01/2020 - 12:54 ص

الأجندة
كارثة بملاعب إنجلترا.. أحرز 3 أهداف لفريقه ثم لقي مصرعه لاعب فنون قتالية أمريكي يصارع امرأتين معاً.. شاهد: من المنتصر في النهاية أمريكية تبيع زوجها بـ100$ فقط.. انتقاما منه؛ والسبب... (صور) شاهد.. سمكة تقفز من الماء وتطعن رقبة شاب! خطأ كارثي من سائق دبابة خلال عرض عسكري كاد أن يسفر عن مجزرة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) المزيد ...