-->
الأربعاء17/7/2019
ص5:2:53
آخر الأخبار
بعد ضبط صاروخ للجيش القطري في إيطاليا... الدوحة: تم بيعه لدولة نتحفظ على ذكرهاالجزائر تجدد تضامنها مع سورية لاستعادة الأمن والاستقرار وبسط سيادة الدولة على كامل التراب السوريسلاح الجو اليمني المسير يقصف قاعدة الملك خالد في عسير ويحول مخازنها إلى كتلة ناريةالدفاع الجزائرية: إحباط مخطط إرهابي لاستهداف المتظاهرين بعبوات ناسفة مصدر مطلع لم يستغرب أنباء توكيل «مسد» لـ«إسرائيل» ببيع النفط السوري: وضعوا يدهم بيد الاحتلال الأميركي …«تل رفعت» و«تل أبيض» تتصدران التصريحات والتحركات التركية … الميليشيات «الكردية» تحشد خوفاً من عدوان محتمل إصابة شخصين بجروح أثناء إخماد حريق واسع في منطقة الهامةالرئيس الأسد يجدد دعم سورية لـ إيران في وجه التهديدات والإجراءات الأميركية غير القانونية بحق الشعب الإيرانيلافروف: واشنطن تتحمل المسؤولية عن التبعات الكارثية في المنطقة مجلس النواب الأمريكي يصوت على قرار لإدانة التصريحات العنصرية للرئيس ترامبأبناء سليم داوود يؤسسون شركة داوود فارما لصناعة الأدوية بعدرا الصناعيةارتفاعات مستمرة في أسعار الذهب خلال الأسبوع الحاليمابين القيصر والخليفة: فصل تركيا عن الناتو .. ام فصل روسيا عن سورية؟ ....بقلم نارام سرجونصفقة القرن ....بقلم تييري ميسانمكافحة جرائم النشل مستمرة.. وتوقيف (5 ) نشالين في شارع الثورةوفاة عاملين وإصابة اثنين آخرين جراء انهيار جزء من سقف المصلى بجامع وسط مدينة حلب القديمةرغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطتفاصيل الكشف عن غرفة سرية مليئة بالدولارات في حرستا التربية: لا صحة لما تتداوله صفحات التواصل الاجتماعي من تحديد موعد إعلان نتائج شهادة التعليم الأساسيالتربية تمدد قبول اعتراضات الطلاب على نتائج الثانوية لمدة يوم واحدالجيش يرد على اعتداءات الإرهابيين ويستهدف مقراتهم بريفي إدلب وحماة برمايات مدفعية وصاروخية دقيقة ألغام الإرهابيين المزروعة في الغوطة الشرقية تودي بحياة 3 نساءوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةخريطة طريق لتطبيق مشروع الإصلاح الإداري في " الإسكان"ماذا يحصل للجسم عند تناول التمور يوميالا أدوية ولا أطعمة... كيف تتحكم في ضغط الدم عن طريق رأسكماذا جرى ياترى .. إليسا وناصيف زيتون .... وأمام الجمهور؟!إصابة مذيعة سورية بحادث "أليم" في مطار بهولندا (صورة)بالصور.. تعرف على سارقة قلب أغنى رجل في العالمامرأة مصرية تخرج من القبر حية بعد دفنهافضيحة جديدة... فيسبوك تراقب مستخدمي "واتسآب" بأداة خبيثة"هواوي" تعتزم اتخاذ إجراءات انتقامية ردا على القرارات الأمريكيةأردوغان رعبٌ على الغرب... لكن تركيا ضرورة لهصهاينة أكثر من الصهاينة .. من وعد بلفور إلى صفقة القرن ....بقلم المهندس: ميشيل كلاغاصي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

بورصة البيض تترنح.. فمن المسؤول؟

دانيه الدوس

ما بين ليلة وضحاها ولمدة لم تتجاوز الأسبوع انخفض سعر كرتونة البيض إلى النصف تقريباً ليعاود الارتفاع إلى السعر الذي ثبت عليه منذ أكثر من عامين وسط «وشوشات» لمربي دواجن تؤكد أن سبب اختلاف بورصة أسعار البيض دخول شحنة بيض مهرب إلى البلاد يقابلها تهريب بيض سوري إلى العراق، على الطرف الآخر انخفض مؤخراً سعر الفروج بشكل ملحوظ بسبب العرض الكبير، في حين لم تبدُ الأسباب مهمة للمواطن «المعتر» الذي اكتفى بقوله: المهم أن تبقى أسعار البيض منخفضة.


مربحة

أحد المربين أطلق على مهنة تربية أمات الفروج البياضة أربح تجارة مقارنة بين سعرها وتكلفتها ولاسيما أنها لا تخسر إلا في حالات قليلة – كما يقول- فجميع دواجنها تعمل ضمن شروط صحية جيدة تتضمن تدفئة وتكييفاً صيفاً وشتاءً، فمثلاً رأس مال تربية 10 آلاف بياض يكلف اليوم بحدود 50 مليون ليرة أي إن من يُقدم على تلك التربية لن يقف بوجهه تركيب أجهزة تكييف وتبريد، على عكس مربي الفروج ذي الأعداد الأكبر التي من الممكن أن تتعرض أفواجها للخسارة عند وجود أي جائحة أو موجة حر وبرد.
واستغرب المربي الذي رفض الكشف عن اسمه ارتفاع سعر صحن البيض ولاسيما أنه يصل إلى يد المستهلك بسعر 1150 ليرة، في حين أن تكلفته لا تفترض ذلك المبلغ لكن تهريب البيض إلى العراق رفع سعره، مشيراً إلى أن إدلائه بهذه الحقيقة سيزعج كبار المربين.

عرض وطلب
مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سراج خضر أكد أن سعر بيض المائدة والفروج مرتبطان بالعرض والطلب، ففي الفترة الماضية انخفض سعر البيض نتيجة قلة الاستهلاك في شهر رمضان جاء ذلك بالتزامن مع قيام بعض التجار بتنزيل برادات البيض المخزن ما أحدث كثرة بالعرض تقابلها قلة بالطلب إضافة إلى العادات الغذائية المتبعة صيفاً حيث يقل استهلاك الأسر من البيض نتيجة وجود بدائل أخرى من الخضر والفواكه.
واستبعد خضر أن يكون التهريب سبب انخفاض السعر وارتفاعه بين الحين والآخر، فقد خفت نسبته كثيراً بعد الجهود الحكومية والضوابط والقيود، مشيراً إلى أن استقرار سعر البيض بحاجة إلى استراتيجية تتضمن سحب الفائض من السوق وتصديره إلى دول الجوار إضافة إلى ضبط المنافذ الحدودية بشكل أكثر قائلاً: كنا من أوائل الدول المصدرة للبيض إلى دول الخليج وحتى الآن هناك منافذ للتصدير بطريقة أو بأخرى، فقد وصل الإنتاج قبل الأزمة إلى 4,5 مليارات بيضة سنوياً في حين وصل الاستهلاك إلى مليارين و200 مليون بيضة سنوياً، كان يصدر منها بحدود مليار و800 مليون بيضة بينما انخفض الاستهلاك حالياً لأقل من ملياري بيضة.
وأضاف: استوردنا حالياً 50 ألف بيضة من عرق جيد جداً ومن مصدر أوروبي، أصبحوا ينتجون اليوم بحدود 15 ألف فرخة أم بياضة، مشيراً إلى أن الشركة دائماً تستورد بيض أمات البياض فهذه القطعان صمام أمان لتوفير صوص التربية رغم كل الصعوبات.

وحدات تصنيع
رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد الغرف الزراعية نزار سعد الدين أكد أن سعر البيض والفروج مرتبط بالعرض والطلب ولا تحكمه السورية للتجارة ولا التجار، فالسوق يفرض نفسه، لهذا فالمنتج الزراعي والحيواني غالباً ما يكون خاسراً.
وكشف سعد الدين عن إعداد دراسة معمقة عن آلية دعم المربين من خلال دعم السلعة الداخلة بالإنتاج من المقرر أن تنتهي خلال 3 أشهر تتضمن ضرورة توزع المداجن على جميع أنحاء المحافظات فهذا يقلل تكاليف النقل، كما يجب أن يأخذ المصرف الزراعي دوره بإعطاء قروض للفلاح ليستطيع تخزين منتجه تلافياً لوقوعه بالخسارة، إضافة إلى وضع وحدات تصنيع خاصة بالمداجن فهذا ذو جدوى اقتصادية أكثر من إقامة معمل لتجفيف البيض.
وعن الارتباط العكسي بين سعري البيض والفروج أكد سعد الدين عدم وجود أي رابط بين المصلحتين فلكل مصلحة مربوها ومداجنها وعلفها، مشيراً إلى أن اختلاف أعداد مداجن الفروج عنها في البياض ربما تجعل الإختلاف في السعر كما أنه لا يوجد تصدير للفروج لعدم توافر الشروط الفنية فيه التي تتضمن الصعق عبر التجميد المكلف مادياً كما لا يوجد تهريب له باستثناء الشرحات التي تهرب كميات منها لا تتجاوز 700 كيلو يومياً إلى لبنان.

تشرين


   ( الاثنين 2019/07/08 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/07/2019 - 5:02 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

أم تدافع عن صغيرها الحوت طفرة "FaceApp".. شاهد نجوم كرة القدم والفن بعد أن شاخوا! بالفيديو..شابان ينتقمان في المحكمة من قاتل والدتهما بالفيديو..مسافرة تصيب موظفي المطار بالدهشة عندما صعدت عبر حزام الأمتعة بالفيديو... نعامة تنقض على ضباع شرسة حاولت افتراس صغارها إنجلينا جولي تفاجئ جمهورها من شرفتها بباريس الممثلة الهندية إيشا غوبتا: اغتصبني بعينيه وسأقاضيه! المزيد ...