الأحد29/3/2020
م18:45:24
آخر الأخبار
انسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةدشتي تدعو لرفع الإجراءات الاقتصادية المفروضة على بلدان عربيةسقوط عدة صواريخ بالقرب من السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغدادوزارة الصحة: وفاة سيدة وتسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونامجلس الوزراء: حظر التجول بين المحافظات اعتباراً من السادسة مساء الثلاثاء القادم وحتى 16 نيسان.. واعتماد آلية لتنظيم دفع الرواتب والأجور الحكومة تتخد كل مايلزم لتكون كل محافظة سورية مهيأة للتصدي لفيروس #كورونا المستجد منح تسهيلات لحركة العاملين في رئاسة مجلس الشعب والقضاة ومنع التجمعات لإقامة الأفراح والتعازي بالأرياف وكالة: فيروس كورونا ينتشر داخل السجون الأمريكيةتعافي مستشار السيد خامنئي من الإصابة بكوروناالاقتصاد تسمح باستيراد الدقيق لكل المستوردين من تجار وصناعيين«المركزي» يوحّد أسعار صرف التعاملات والحوالات عند 700 ليرة ويستثني المستوردات الأساسيةترجمات | وسط الشكوك في حليفها الأمريكيّ، (قوات حماية الشعب) الكردية تتطلع لتعزيز علاقاتها مع روسيااتصال محمد بن زايد بالرئيس الأسد.. الهدف كورونا أم إردوغان؟....بقلم الاعلامي حسني محليوفاة سيدة سورية نتيجة خلط مواد تنظيفضبط شركة ومكتبين عقاريين ومحل في دمشق يتعامل أصحابهم بغير الليرة السوريةكورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟شاهد ..صورة مسربة تكشف حجم مأساة ما يحدث في إيطاليا بسبب كورونا!ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020التربية: تأجيل استلام الأوراق الثبوتية للمقبولين في مسابقة الوكلاء والامتحان التحريري لمسابقة الفئة الأولى حتى إشعار آخربالفيديو ...الجهات المختصة تضبط أسلحة وذخائر ومواد مخدرة في المنطقة الجنوبيةالتنظيمات الإرهابية المدعومة تركياً تخرق اتفاق وقف الأعمال القتالية بريف إدلبمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينمدير المكتب المركزي للإحصاء السوري: عدد المساكن في البلاد يفوق عدد الأسر الموجودة على أراضيها!!للحفاظ على لياقتك بزمن كورونا.. نصيحة من الصحة العالميةحصن نفسك.. 7 نصائح لنظام غذائي قوي في مواجهة كوروناوفاة الفنان المصري الكوميدي جورج سيدهممؤسسة السينما تطلق مبادرة (السينما في بيتك) لمشاهدة أحدث أفلامهابين ليلة وضحاها... ملياردير فرنسي يحقق ربحا قدره 11 مليار دولارلا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور)كيف تتأكد من تعقيم "لوحة المفاتيح" أثناء العمل من المنزل؟5 أسباب لانحراف سيارتك عند تركك للمقودأفكار لاستجابات مطلوبة وداعمة في مواجهة كورونامن أنقرة إلى دمشق.. "COVID -19" معركة وجود

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

بورصة البيض تترنح.. فمن المسؤول؟

دانيه الدوس

ما بين ليلة وضحاها ولمدة لم تتجاوز الأسبوع انخفض سعر كرتونة البيض إلى النصف تقريباً ليعاود الارتفاع إلى السعر الذي ثبت عليه منذ أكثر من عامين وسط «وشوشات» لمربي دواجن تؤكد أن سبب اختلاف بورصة أسعار البيض دخول شحنة بيض مهرب إلى البلاد يقابلها تهريب بيض سوري إلى العراق، على الطرف الآخر انخفض مؤخراً سعر الفروج بشكل ملحوظ بسبب العرض الكبير، في حين لم تبدُ الأسباب مهمة للمواطن «المعتر» الذي اكتفى بقوله: المهم أن تبقى أسعار البيض منخفضة.


مربحة

أحد المربين أطلق على مهنة تربية أمات الفروج البياضة أربح تجارة مقارنة بين سعرها وتكلفتها ولاسيما أنها لا تخسر إلا في حالات قليلة – كما يقول- فجميع دواجنها تعمل ضمن شروط صحية جيدة تتضمن تدفئة وتكييفاً صيفاً وشتاءً، فمثلاً رأس مال تربية 10 آلاف بياض يكلف اليوم بحدود 50 مليون ليرة أي إن من يُقدم على تلك التربية لن يقف بوجهه تركيب أجهزة تكييف وتبريد، على عكس مربي الفروج ذي الأعداد الأكبر التي من الممكن أن تتعرض أفواجها للخسارة عند وجود أي جائحة أو موجة حر وبرد.
واستغرب المربي الذي رفض الكشف عن اسمه ارتفاع سعر صحن البيض ولاسيما أنه يصل إلى يد المستهلك بسعر 1150 ليرة، في حين أن تكلفته لا تفترض ذلك المبلغ لكن تهريب البيض إلى العراق رفع سعره، مشيراً إلى أن إدلائه بهذه الحقيقة سيزعج كبار المربين.

عرض وطلب
مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سراج خضر أكد أن سعر بيض المائدة والفروج مرتبطان بالعرض والطلب، ففي الفترة الماضية انخفض سعر البيض نتيجة قلة الاستهلاك في شهر رمضان جاء ذلك بالتزامن مع قيام بعض التجار بتنزيل برادات البيض المخزن ما أحدث كثرة بالعرض تقابلها قلة بالطلب إضافة إلى العادات الغذائية المتبعة صيفاً حيث يقل استهلاك الأسر من البيض نتيجة وجود بدائل أخرى من الخضر والفواكه.
واستبعد خضر أن يكون التهريب سبب انخفاض السعر وارتفاعه بين الحين والآخر، فقد خفت نسبته كثيراً بعد الجهود الحكومية والضوابط والقيود، مشيراً إلى أن استقرار سعر البيض بحاجة إلى استراتيجية تتضمن سحب الفائض من السوق وتصديره إلى دول الجوار إضافة إلى ضبط المنافذ الحدودية بشكل أكثر قائلاً: كنا من أوائل الدول المصدرة للبيض إلى دول الخليج وحتى الآن هناك منافذ للتصدير بطريقة أو بأخرى، فقد وصل الإنتاج قبل الأزمة إلى 4,5 مليارات بيضة سنوياً في حين وصل الاستهلاك إلى مليارين و200 مليون بيضة سنوياً، كان يصدر منها بحدود مليار و800 مليون بيضة بينما انخفض الاستهلاك حالياً لأقل من ملياري بيضة.
وأضاف: استوردنا حالياً 50 ألف بيضة من عرق جيد جداً ومن مصدر أوروبي، أصبحوا ينتجون اليوم بحدود 15 ألف فرخة أم بياضة، مشيراً إلى أن الشركة دائماً تستورد بيض أمات البياض فهذه القطعان صمام أمان لتوفير صوص التربية رغم كل الصعوبات.

وحدات تصنيع
رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد الغرف الزراعية نزار سعد الدين أكد أن سعر البيض والفروج مرتبط بالعرض والطلب ولا تحكمه السورية للتجارة ولا التجار، فالسوق يفرض نفسه، لهذا فالمنتج الزراعي والحيواني غالباً ما يكون خاسراً.
وكشف سعد الدين عن إعداد دراسة معمقة عن آلية دعم المربين من خلال دعم السلعة الداخلة بالإنتاج من المقرر أن تنتهي خلال 3 أشهر تتضمن ضرورة توزع المداجن على جميع أنحاء المحافظات فهذا يقلل تكاليف النقل، كما يجب أن يأخذ المصرف الزراعي دوره بإعطاء قروض للفلاح ليستطيع تخزين منتجه تلافياً لوقوعه بالخسارة، إضافة إلى وضع وحدات تصنيع خاصة بالمداجن فهذا ذو جدوى اقتصادية أكثر من إقامة معمل لتجفيف البيض.
وعن الارتباط العكسي بين سعري البيض والفروج أكد سعد الدين عدم وجود أي رابط بين المصلحتين فلكل مصلحة مربوها ومداجنها وعلفها، مشيراً إلى أن اختلاف أعداد مداجن الفروج عنها في البياض ربما تجعل الإختلاف في السعر كما أنه لا يوجد تصدير للفروج لعدم توافر الشروط الفنية فيه التي تتضمن الصعق عبر التجميد المكلف مادياً كما لا يوجد تهريب له باستثناء الشرحات التي تهرب كميات منها لا تتجاوز 700 كيلو يومياً إلى لبنان.

تشرين


   ( الاثنين 2019/07/08 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 29/03/2020 - 6:02 م

للتصدي لكورونا.. تعليمات في حال اضطرارك للخروج من المنزل

الأجندة
بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو شاهد ماذا فعلت فتاة مع لصين حاولا سرقتها... فيديو قرش يخرج أخطبوطا من تحت الصخر ويفترسه بطريقة مروعة... فيديو المزيد ...