السبت22/2/2020
ص0:19:18
آخر الأخبار
لبنان يعلن اكتشاف أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديدحفتر: أردوغان يستغل الهدنة في طرابلس لإرسال المزيد من إرهابييه من سورية إلى ليبيا900 شكوى ضد التحالف الدولي لارتكابه جرائم حرب في العراقنتنياهو: "الإسرائيليون" يحلقون اليوم فوق السعودية بالفيديو .. هكذا قام الجيش العربي السوري بالقضاء على إرهابيي أردوغان وتدمير مدرعاتهم على محور النيربدمشق تنفي تدمير أي دبابة سورية أو خسائر في الجنود بمعركة النيرب يوم أمسخروج محطة تحويل كهرباء تل تمر عن الخدمة نتيجة عدوان تركي على خط التوتر المغذي لها بريف الحسكة الشمالي الغربيالجيش يحبط هجوماً عنيفاً للإرهابيين على بلدة النيرب غرب سراقب ويوقع عشرات القتلى ويدمر عرباتهم ومدرعاتهمالصين.. معدلات الشفاء من "كورونا" أكثر من الإصابات الجديدة لأول مرة في ووهانواشنطن تؤكد طلب أنقرة نشر منظومة باتريوت قرب الحدود السوريةارتفاع أسعار الذهبوفد وزاري يزور منشآت اقتصادية بريف حلب الغربي الجنوبي المحرر من الإرهاب ويطلع على أعمال تأهيل الطريق الدوليأنقرة تستنجد بـ«باتريوت الأطلسي»: رسائل روسيّة بالنار إلى تركيابين حلب وستالينغرادضبط شركة وصالة لبيع الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية في دمشق يتعامل أصحابهما بغير الليرة السوريةانتحار رجل خمسيني في السويداء مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 19991300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صورمعتقلات وأسلحة متنوعة ووثائق… مخلفات الإرهابيين في قرى وبلدات ريف حلب الشمالي الغربيالجيش السوري يطرد دورية للجيش الأمريكي شرق الحسكة... والأخير يعزز قواته في حقول النفطالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًإنفلونزا العيون مرض لا علاج لهعنصر غير متوقع "لا يمكن الاستغناء عنه" قد ينقل عدوى "كورونا" لمالكه!المخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةترامب يسخر من فيلم الأوسكار "باراسايت".. والشركة المنتجة ترد: لا يجيد القراءة"ألسنة بشرية" في المنزل.. والزوجة تكشف السر الغريبغرف خفية في قبر توت عنخ آمون قد "تحل" سرا غامضا عن نفرتيتيالموت يغيب عالم الكمبيوتر الذي اخترع "القص واللصق"حلب.. الثّابت والمتحوّل...بقلم حياة الحويك عطية الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

بشروطهم ......بقلم معد عيسى

بدأ الحراك الرسمي استعداداً لموسم الحمضيات القادم، كما بدأ القلق يتسلل إلى نفوس المزارعين خوفاً من تكرار مصير المواسم في السنوات السابقة.


كل عام تتقدم الوعود على وعود الأعوام السابقة، ولكن كل المواسم تشابهت في النهايات والمصير، فالكميات المسوقة محدودة ولم تتجاوز نسب متواضعة من الإنتاج، تحمّلت الأزمة سبب عدم تسويق الحمضيات وهي بالمطلق غير بريئة من ذلك وتتحمل جزءاً من المسؤولية ، وتم تحميل مسألة النقل الجزء الأخر من عدم تسويق الحمضيات، ولكن الوعود بحل المسألتين كان مصيرها كمصير معمل العصائر.
مشكلة تصدير الحمضيات هي في عقلية التعاطي والارتجالية في التعاطي مع الموضوع، فالأمر لا يُحلّ بالوعود وإنما يحتاج لعمل مدروس، ولا يتم قبل الموسم بشهر أو شهرين، فالأمر يحتاج إلى معرفة طلبات ومتطلبات الأسواق الخارجية من حيث الكميات، النوعية، مخابر التحليل، نسبة الأثر المتبقي للأسمدة والمبيدات وشهادات الجودة من نوع محدد، هذه الأمور تتطلب العمل مع المزارعين في حقولهم لإنتاج نوعيات بمواصفات وشروط صحية وبيئية محددة، حيث تحدد المبيدات والأسمدة وكمياتها وبعد أن ننتهي من هذا الشق نذهب للحديث عن المعاناة الأخرى كالتوضيب والتشميع والنقل والتي تعتبر ثانوية أمام موضوع النوعية ونتائج التحاليل المخبرية، وقد حدث أن أتت وفود للإطلاع على الإنتاج السوري ولكنها وجدته غير مطابق لمواصفاتها المطلوبة، ولا يعني هذا أن مواصفات الحمضيات غير جيدة ولكنها غير مطابقة لمواصفاتهم.
تصدير الحمضيات يبدأ من المزارع، وهناك شركات متخصصة تُشرف على البساتين وتتابع عمليات المكافحة والتسميد لتصل إلى المواصفة المطلوبة، وعندما تتحقق المواصفة تزول كل عقبات النقل والتوضيب والتشميع، ودليل ذلك وصول شحنات إلى بعض الدول ولكن هذه الدول رفضت دخولها إلى أسواقها لمخالفتها للمواصفة المطلوبة.
تختلف معايير ومواصفات السلع المطلوبة بين بلد وآخر كاختلاف عادات الاستهلاك، وعندما نريد الدخول إلى أسواق الآخرين يجب أن ننتج بمواصفاتهم لا بتقاليدنا وعاداتنا.

صحيفة الثورة


   ( الأربعاء 2019/07/31 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/02/2020 - 10:27 ص

الأجندة
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...