الخميس19/9/2019
ص2:31:7
آخر الأخبار
"مستقبل" الحريري مغلق بسبب الأعباء المادية المتراكمة!العراق.. مناقشة قانون إخراج القوات الامريكية في البرلمان الأسبوع المقبلتوقيف "داعشي" في لبنان سوري الجنسية ، خبير في إعداد الأحزمة الناسفةعودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيطميليشيا "قسد" تختطف عدداً من الشباب الرافضين للانضمام إلى صفوفها في القامشلي ورأس العينبيان صادر عن الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش:عودة دفعة جديدة من المهجرين من مخيمات اللجوء في الأردن عبر معبر نصيب الحدوديالحدث السوري في المتابعة العدد الثلاثون....إعداد وتعليق : مازن جبوروزير الدفاع الإيراني يرد على اتهامات تورط بلاده في "هجوم أرامكو"إيران في مذكرة سياسية إلى أميركا: سنرد رداً فورياً وقاسياً على أي عدوانحاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سورية وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفر وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفرالجمارك تضبط كمية كبيرة من الدخان المهرب داخل صهريج لنقل المشتقات النفطيةمصدر: ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي غير دقيقعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو الضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشقالعثور على مدافع وذخائر من مخلفات إرهابيي "جيش العزة" في مزارع كفرزيتا بريف حماة الشمالي دمر عربتين لداعش في البادية.. و«النصرة» استمرت في احتجاز أهالي إدلب … ميليشيات أردوغان تواصل خرق وقف إطلاق النار شمالاً!.. والجيش يردمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزوراحذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"جلطة داخل سيارة ليموزين... موت عروس حامل قبل لحظات من زفافهانرويجي يصطاد "السمكة الديناصور"حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرةبعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغيقمة أنقرة قد تكون بداية للتراجع التركي في سوريا

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

غابات معمرة في مصياف تلتهمها النيران.. والمعنيون يصفون إخمادها في يوم واحد بالمعجزة

تسبب حريقان اندلعا في غابات وحراج حيالين واللقبة في منطقة مصياف بمحافظة حماة نهاية الأسبوع الماضي بإلحاق خسائر بالثروة الحراجية التي تعد من أجمل وأهم المقاصد السياحية في سورية لجمال طبيعتها ومناخها المعتدل.


الحريقان اللذان تزامن نشوبهما في يوم واحد أديا إلى القضاء على مساحات من الأشجار الحراجية المعمرة وأهمها الصنوبر والسنديان فضلا عن إلحاق أضرار بالأراضي الزراعية وخاصة في منطقة حيالين.

وقال المهندس عبد المنعم الصباغ مدير زراعة حماة الذي أشرف على عمليات إخماد الحريق في تصريح لمراسل سانا إن هبوب رياح شديدة في المنطقة صعب على فرق الإطفاء إخماد النيران ناهيك عن تطاير ألسنة النار والجمر إلى مسافات بعيدة الأمر الذي أدى إلى اتساع نطاق الحريق وتأجيجه وصعوبة التعامل معه.

وأوضح أن عمليات إخماد الحريقين استغرقت نحو 24 ساعة وشاركت فيها فرق عدة وعناصر إطفاء من محافظات حماة واللاذقية وطرطوس.

من جهته مدين العلي مدير مركز إطفاء منطقة مصياف لفت في تصريح مماثل إلى أن حريق حيالين يشتبه بأن يكون مفتعلا من قبل أحد الأشخاص وتجري حاليا التحقيقات بهذا الأمر مبينا أن الحريق أتى على مساحات يجري إحصاؤها حاليا من أشجار الصنوبر والسنديان بالإضافة إلى الأشجار المثمرة كالزيتون.

وقال إن حريق حراج اللقبة نجم عن مكب القمامة الموجود في الموقع وامتدت النيران باتجاه حراج طير جنة مشيرا إلى أن مساحة الغابات التي أتلفها الحريق تقدر بأكثر من 100 دونم من أشجار الصنوبر والسنديان.

واعتبر أن إخماد الحريق خلال 24 ساعة من اندلاعه هو بمثابة معجزة قياسا لوعورة تضاريس المنطقة وغياب الطرق الحراجية والرياح الشديدة التي كانت تمنع رجال الإطفاء من الثبات والاستقرار في مواقعهم كما كانت تسبب تغييرا في مسار مياه خراطيم الإطفاء ورغم ذلك تمكنت فرق الإطفاء بجهودها المبذولة من تطويق النيران والسيطرة عليها.

وكان لمشاركة أهالي القرى المجاورة دور في عمليات إخماد الحريق مستخدمين ما توفر لديهم من أدوات بسيطة ومعدات بدائية كالمعاول والرفوش لقطع خطوط النار للتخفيف من أضرار الحريق.

وقال يامن خضور من بلدة حيالين إن الغابة التي فتكت بها النيران يرجع عمرها إلى نحو 300 سنة وهي سياحية بامتياز ومقصد يرتاده أهالي وزوار المنطقة للتمتع بطبيعتها الخلابة فضلا على كونها موئلا بريا مهما تعيش فيه أعداد من الغزلان والأرانب والثعالب والطيور وغيرها محملا المعنيين في “الزراعة والحراج مسؤولية حماية هذه الثروة الوطنية” التي لا تقل مساحة الحراج المتضررة فيها بفعل الحريق عن 600 دونم. ثائر سلوم من قرية الحريف عبر عن أمله في أن تكون الجهات المعنية مستعدة للتعامل مع أية حرائق أو تعديات وأن تكون آليات إطفاء الحراج بجاهزية أعلى وعلى استنفار كامل طيلة فصل الصيف حفاظا على الغابات من أي طارئ.


   ( الأحد 2019/08/04 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/09/2019 - 9:18 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة المزيد ...