السبت22/2/2020
ص1:4:32
آخر الأخبار
لبنان يعلن اكتشاف أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديدحفتر: أردوغان يستغل الهدنة في طرابلس لإرسال المزيد من إرهابييه من سورية إلى ليبيا900 شكوى ضد التحالف الدولي لارتكابه جرائم حرب في العراقنتنياهو: "الإسرائيليون" يحلقون اليوم فوق السعودية بالفيديو .. هكذا قام الجيش العربي السوري بالقضاء على إرهابيي أردوغان وتدمير مدرعاتهم على محور النيربدمشق تنفي تدمير أي دبابة سورية أو خسائر في الجنود بمعركة النيرب يوم أمسخروج محطة تحويل كهرباء تل تمر عن الخدمة نتيجة عدوان تركي على خط التوتر المغذي لها بريف الحسكة الشمالي الغربيالجيش يحبط هجوماً عنيفاً للإرهابيين على بلدة النيرب غرب سراقب ويوقع عشرات القتلى ويدمر عرباتهم ومدرعاتهمالصين.. معدلات الشفاء من "كورونا" أكثر من الإصابات الجديدة لأول مرة في ووهانواشنطن تؤكد طلب أنقرة نشر منظومة باتريوت قرب الحدود السوريةارتفاع أسعار الذهبوفد وزاري يزور منشآت اقتصادية بريف حلب الغربي الجنوبي المحرر من الإرهاب ويطلع على أعمال تأهيل الطريق الدوليأنقرة تستنجد بـ«باتريوت الأطلسي»: رسائل روسيّة بالنار إلى تركيابين حلب وستالينغرادضبط شركة وصالة لبيع الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية في دمشق يتعامل أصحابهما بغير الليرة السوريةانتحار رجل خمسيني في السويداء مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 19991300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صورمعتقلات وأسلحة متنوعة ووثائق… مخلفات الإرهابيين في قرى وبلدات ريف حلب الشمالي الغربيالجيش السوري يطرد دورية للجيش الأمريكي شرق الحسكة... والأخير يعزز قواته في حقول النفطالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًإنفلونزا العيون مرض لا علاج لهعنصر غير متوقع "لا يمكن الاستغناء عنه" قد ينقل عدوى "كورونا" لمالكه!المخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةترامب يسخر من فيلم الأوسكار "باراسايت".. والشركة المنتجة ترد: لا يجيد القراءة"ألسنة بشرية" في المنزل.. والزوجة تكشف السر الغريبغرف خفية في قبر توت عنخ آمون قد "تحل" سرا غامضا عن نفرتيتيالموت يغيب عالم الكمبيوتر الذي اخترع "القص واللصق"حلب.. الثّابت والمتحوّل...بقلم حياة الحويك عطية الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

رئيس هيئة الطب الشرعي لـ«الوطن»: كشفنا عن أكثر من 230 ألف شخص منهم 73 ألف حالة وفاة

  محمد منار حميجو  | كشف رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي في سورية زاهر حجو أن الهيئة كشفت عن 230409 أشخاص سواء كانوا جرحى أم وفيات نتيجة أعمال حربية وجنائية من المدنيين في عشر محافظات خلال الأزمة، منهم أكثر من 73 ألف حالة وفاة.


وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد حجو أن هذا الرقم مخفف باعتبار أن تسجيل الوفيات بدأ في بعض المحافظات بعد عدد من السنوات ضارباً مثلاً أنه في حلب تم تسجيل الحالات في عام 2014 وفي حمص وريف دمشق بدأ التدوين في 2013 بينما القنيطرة ودرعا بدأ تسجيل الحالات التي ترد إلى الطب الشرعي في عام 2017 رغم أنه حدث في هاتين المحافظتين الكثير من حالات الوفيات قبل ذلك.

وفيما يتعلق بموضوع الأخطاء الطبية كشف حجو أنه زادت الحالات التي ترد إلى الهيئة لكن لا يمكن وصفها بالظاهرة، مشدداً على ضرورة التفريق بين الخطأ الطبي والاختلاطات.
وأكد حجو أن هناك توجيهاً من الهيئة للأطباء الشرعيين بعدم مجاملة أي طبيب باعتبار أن من أهداف الهيئة العدالة، موضحاً دائماً هناك طلب للطبيب الشرعي بألا يحابي ولا يجامل.
ورأى حجو أن الأطباء الشرعيين مكروهون من زملائهم الأطباء باعتبارهم يتسببون في تقاريرهم بحبس طبيب آخر لأنهم ليسوا طرفاً في الخبرة الطبية ولم يعد الطبيب المشتكى عليه زميلاً بل أصبح هناك طرفان في القضية المواطن والطبيب المدعى عليه، إضافة إلى أن تقرير الطبيب الشرعي يمكن أن يلعب دوراً في تغيير مجريات الشكوى في القضاء.
وأضاف حجو: لا نريد أن نظلم المواطن أو الطبيب بل تطبيق العدالة بين الطرفين بألا يكون هناك مجاملة لأحد، مشدداً على ضرورة عدم محاسبة الطبيب لمجرد ورود شكوى عنه بل تتم محاسبته بعد إثبات الشكوى عليه عبر لجنة الخبرة الطبية.
ولفت حجو إلى أن الهيئة هي الجهة الوحيدة القادرة على تحديد بشكل كبير الشكل القانوني للخطأ إضافة إلى أن الهيئة على صلة مباشرة مع القضاء، مشيراً إلى أن هناك بعض المواطنين بعدما تقدموا بشكاوى على أطباء تم سحبها لأنه تم إرضاؤهم وهذه الحالات تمت في عدة أمكنة.
وأكد حجو أنه مع تطبيق القانون في حال كان هناك طبيب أخطأ وثبت خطؤه الطبي، مشيراً إلى أنه لم يرد إلى الهيئة أن هناك أطباء شرعيين تستروا على زملاء لهم أثناء لجنة الخبرة الطبية ولافتاً إلى أنه في حال تم ذلك ستتم محاسبة الطبيب الشرعي لأن خطأه يعتبر أكبر من زميله الذي تسبب في الخطأ الطبي لأنه تستر عليه ومن ثم أضاع حق مواطن تضرر نتيجة هذا الخطأ الطبي.
وشدد حجو على ضرورة وجود ثقافة الشكوى لدى المواطنين وأن الهيئة مستعدة لاستقبال أي مواطن، معتبراً أن دور الهيئة محوري جوهري في مسألة الأخطاء الطبية وخصوصا أن هناك تشدداً من الهيئة في عدم التساهل في مسألة الكشف عن الخطأ الطبي.

الوطن


   ( الاثنين 2019/08/05 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/02/2020 - 10:27 ص

الأجندة
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...