الأربعاء18/9/2019
ص7:56:49
آخر الأخبار
عودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيط بعد استهداف منشآت نفط سعودية… خام برنت يحقق أكبر زيادة في يوم واحد منذ 1988اعلنوا أن منشآت "أرامكو" لا تزال هدفا ...الحوثيون يكشفون تفاصيل عن طائراتهم التي استهدفت أرامكووثائق مسربة تكشف الدور السعودي والاميركي في تزويد مجموعات مسلحة بينها "داعش" بالسلاح في اليمنمستقبل الحزب الإسلامي التركستاني في سوريةلندن انضمت إلى طابور داعمي الانفصاليين في سورية … «قسد» تحول المدارس إلى مقرات عسكرية وتفرض «المناهج الكردية»«سوتشي» بعامه الثاني.. الجيش يتمدد حتى الطريقين الدوليين من حلب إلى حماة واللاذقية …دمشق: الدولة اتخذت كل الاحتياطات لحماية مواطنيها بأدلبمجلس الشعب.. الموافقة على عدد من مواد مشروع القانون الخاص بمجلس الدولةظريف: أمريكا لم تغضب وحلفاؤها يفجرون أطفال اليمن بلا رحمة منذ 4 سنواتالخامنئي: لن تكون هناك مفاوضات بين إيران وأمريكا على أي مستوى‏"جمعية صاغة دمشق": المواطنون يتجهون لبيع الذهب بشكل كبيرالمهندس خميس خلال مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال: المستلزمات الأساسية تُؤمّن دون المساس باحتياطي القطع الأجنبيالخليج يعود إلى سوريا، هل هجوم أرامكو مقصود؟ ....سامي كليبعملية أرامكو... ومقايضة ساحات الاشتباك.....ناصر قنديلسوري يرتكب جريمة شنيعة ويقتل والده ثلاث مرات في السعوديةقسم شرطة الميدان في دمشق يلقي القبض على سارق المحلات بالجرم المشهودالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو شاهد بالفيديو .."مفاجأة" لحظة دخول الرئيس بشار الأسد والسيدة اسماء لحضور فيلم "دم النخل" في دار الأوبراالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشق المغارة التي عثر عليها الجيش في «خان شيخون» كانت لفبركة فيديوهات «الخوذ البيضاء»الجيش السوري يعثر على قاعدة كبيرة للمسلحين في محيط خان شيخونمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزوراحذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"نرويجي يصطاد "السمكة الديناصور"طرد رجل مسن وزوجته من طائرة.. والسبب "نقرة كوع"حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرةبعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةقمة أنقرة قد تكون بداية للتراجع التركي في سورياالأميركيّون يريدون «أهدافاً» لا تُشعِل حرباً إقليمية!....د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

مواسم الإنفاق متلاحقة ..« 900» ليرة تكلفة كيلو «المكدوس»!فاتورة «المونة» تستنزف الأسر في درعا

درعا – عمار الصبح:

حل موسم «المونة» هذا العام ثقيلاً على الأسر في محافظة درعا وذلك بالنظر إلى ما يجري إنفاقه على تجهيزها من تكاليف ونفقات مالية ليست بالسهلة على شريحة كبيرة من أصحاب الدخل المحدود، وما يزيد من الطين بلّة تزامن موسم «المونة» مع مواسم يزداد فيها الإنفاق،


 بداية من عيد الأضحى مروراً بموسم المدارس وتأمين المستلزمات المدرسية التي تقصم أسعارها الظهر، وليس انتهاء بفاتورة المحروقات المقبلة التي يجب تجهيز مخصصاتها المادية سلفاً، لتجنب الوقوع في مطب نقص المازوت للتدفئة كما حصل في مواسم الشتاء الماضية.

ويتربع «المكدوس» على عرش «المونة» لدى الأسر في المحافظة، إذ شهدت أسواق ومحال الخضر في مدن ومناطق المحافظة خلال الفترة القليلة الماضية إقبالاً ملحوظاً من المواطنين على شراء الباذنجان لإعداد «مونة المكدوس» التي، برغم ارتفاع تكاليفها أضعافاً مضاعفة عما كانت عليه قبل سنوات، ظلت تحتفظ بمكانتها لدى معظم الأسر باعتبارها صمام أمان وقت الحاجة لا يمكن الاستغناء عنه.
وتختلف تكاليف إعداد «المكدوس» باختلاف المواد الداخلة فيه وتتراوح تكلفة الكيلو الواحد بين 600 – 900 ليرة، إذ سجلت أسعار الباذنجان في أسواق المحافظة بين 100- 150 ليرة للكيلو، بينما ارتفع سعر كيلو الفليفلة إلى 300 ليرة، وسعر الثوم بين 1000 – 1300 ليرة للكيلو ، ويتراوح سعر كيلو الجوز بين 4000 – 6000 ليرة، بينما وصل سعر كيلو الزيت البلدي إلى 2000 ليرة.
أسعار جعلت من المتعذر على كثير من الأسر تحملها في ظل ظروف معيشية صعبة وتدني مستوى الدخل، ما دفعها للتصرف بما تبقى لديها من موارد لقاء تأمين وتجهيز «المونة»، إضافة إلى لجوء البعض لاتباع أسلوب الترشيد وضغط النفقات, وأوضحت إحدى السيدات أن الأمر بحاجة إلى حسن تدبير وتعامل مع الوضع المعيشي لتسيير الأمور، لافتة إلى أنها عمدت مثلاً أمام الارتفاع الكبير في الأسعار إلى تقليص الكميات التي تقوم بالعادة بتحضيرها من «مونة المكدوس» التي كانت سابقاً تصل إلى 100 كيلو، إذ قلصت الكمية هذا العام إلى 50 كيلو غراماً فقط وهي كمية لا تكفي، ولكن -حسب قولها- أن تكون «المونة» موجودة وإن بكميات أقل خير من عدم وجودها أبداً، بينما أشارت سيدة أخرى إلى أن ثمة طرقاً يمكن من خلالها التحايل على الأمر بعض الشيء بغية توفير النفقات فالجود –كما قالت- من الموجود، لافتة إلى أنها استعاضت بزيت الصويا لحفظ «المكدوس» بدلاً من زيت الزيتون أو من خلال تقليل كمية الجوز المخصصة.
ولا تقتصر «المونة» على «المكدوس» فقط، فثمة محاصيل أخرى يُعد وجودها في البيوت ضرورياً قبل موسم الشتاء، كالملوخية التي وصل سعر الكيلو المقطوف منها إلى 1500 ليرة، والبامية ، وكذلك الثوم إضافة إلى البقوليات التي يتزامن موعد «تموينها» مع موسم الحصاد كالحمص والعدس، وكذلك البرغل.
في السياق ذاته استطاعت العديد من ربات المنازل الاستفادة من موسم «المونة» لإيجاد فرص عمل من خلال الاتفاق مع عدد من المحلات التجارية لتجهيز أصناف محددة وأهمها «المكدوس» الذي تفضله بعض الأسر الميسورة جاهزاً وبالمواصفات التي تريد، كما دخل مشروع تشجيع الزراعات الأسرية الذي وضعته الحكومة على خط دعم هذا النوع من الاقتصاد المنزلي.. وقالت جهينة الأحمد- رئيسة دائرة تنمية المرأة الريفية في مديرية زراعة درعا: يجري حالياً العمل على دعم التصنيع الغذائي من خلال تجهيز وحدتين لتصنيع رب البندورة بشكل مبدئي في المنازل إضافة إلى مشروع آخر يستهدف منح قروض للنساء الريفيات في المحافظة للتصنيع الغذائي وخصوصا «المكدوس» والأجبان والألبان، وقد جرى شرح الفكرة لمسؤولات المرأة الريفية في الوحدات الإرشادية لتزويد المديرية بمعلومات عمن لديهن خبرة في هذه المجالات ليصار إلى تنظيم دورات للنساء الراغبات، وفي نهاية الدورة يتم منح القروض حسب القيمة التقديرية لكل مشروع.

تشرين


   ( السبت 2019/08/31 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/09/2019 - 7:56 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة المزيد ...