الأحد5/4/2020
م22:18:29
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةاستمرار حملات التنظيف والتعقيم في دمشق وحلبالكشف عن خريطة انتشار إصابات كورونا في المحافظات السوريةمجلس الوزراء يعتمد البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا.. ومكافأة مالية للكوادر الصحية في وزارات الصحة والتعليم العالي والدفاعالانتهاء من صيانة أضرار العدوان التركي على خط نقل المياه إلى الحسكة594 وفاة جديدة بفيروس كورونا في نيويورك خلال 24 ساعةنحو 5 آلاف وفاة جراء كورونا في بريطانياالنفط: لا تعديل على مدة استلام اسطوانة الغاز وتبقى على حالها تبعاً للأقدمية وتوافر المادةمن الذين منحتهم وزارة الاتصالات والتقانة عرضاً مجانياً لشهرين تقديراً لدورهم في التصدي لكورونا؟أين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!شرطة ناحية صحنايا تلقي القبض على الأشخاص الذين اعتدوا على مرأة وزوجهاوفاة أربعة أطفال وإصابة آخرين جراء حريق في مخيم عين الخضرة بالحسكةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينما الأضرار التي يسببها الإفراط باستخدام مواد التعقيم والمنظفات على الجلد؟كشف خطر الغريب فروت المميت“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناأم مريضة بكورونا أنجبت طفلتها.. ثم وقعت المأساة بعد ساعاتحاولوا تجنب كورونا بوصفة "غريبة".. والنتيجة 16 حالة وفاةمركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةغرفة صناعة حلب تنتج جهاز تنفس صطناعي (منفسة) لا يزال قيد التجريبالعرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيمترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

المطاعم تحتل الأرصفة … الترخيص لأصحاب المقاهي والمطاعم باستثمار 50% من عرض الأرصفة أمام محالهم

  محمود الصالح | ظاهرة إشغال الأرصفة من المحالّ ليست جديدة في دمشق، ولا تقتصر عليها، بل تشمل كل المحافظات، وأصبحت المحالّ والسيارات تنافس المشاة على هذه الأرصفة التي أوجدت لهم، وباتت أغلب الأرصفة مستثمرة من أصحاب المحالّ وتمددت المطاعم والمقاهي إلى هذه الأرصفة، العريضة منها، كما هو الحال في أوتستراد المزة وأبو رمانة والشعلان والميسات.


«الوطن» تابعت هذا الموضوع أكثر من مرة في محاولة لإعادة ضبط الأمور، وعلى الرغم من المتابعة التي تقوم بها الأجهزة التنفيذية لمحافظة دمشق وخاصة شرطة المحافظة، إلا أن اتساع مساحة العمل وقلة الكوادر جعل إمكانية منع التعدي على الأرصفة مسألة صعبة، عدا عن حاجة المحافظة إلى إيرادات مالية تستطيع من خلالها القيام بواجبها الخدمي في المدينة مما أدى إلى تبني مقترح منذ عامين قضى باستثمار جزء من الأرصفة من قبل أصحاب المطاعم والمقاهي فقط وأصدر حينها المكتب التنفيذي قراراً سمح بذلك شريطة أن يكون الرصيف بعرض 4 أمتار وما فوق، حيث يتم السماح باستثمار صاحب المطعم أو المقهى جزءاً من الرصيف مقابل دفع 200 ليرة على المتر المربع يومياً.

نائب محافظ دمشق أحمد نابلسي بيّن لــ«الوطن» أن القرار القديم وكان يشترط أن يكون الرصيف أربعة أمتار ولم يستفد منه سوى بضعة أشخاص لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة، مضيفاً: وحينها اعتقد جميع أصحاب المطاعم والمقاهي أن هذا القرار قد شرعن لهم استثمار الأرصفة ومن دون مقابل، وتابع: وتمت دراسة الموضوع في المكتب التنفيذي بشكل مفصل، وصدر القرار رقم 842 /م. ت في 8/8/2019 المتضمن السماح لأصحاب المطاعم والمقاهي القائمة في مدينة دمشق بإشغال الأملاك العامة أمام محالّهم التجارية وفق الأنظمة النافذة، وتم إجازة إشغال لكل محل برسم قدره 200 ليرة للمتر المربع الواحد يومياً، واشترط القرار أن يكون المحل مرخصاً أصولاً، وأن تكون نسبة الإشغال 50% من عرض الرصيف، وألا يقل عرض الرصيف عن مترين، وألا يزيد طول الإشغال عن واجهة المحل المرخص، وأن يكون الإشغال مكشوفاً، على أن لا يسمح بوضع سوى الطاولات والكراسي والمظلات المتحركة، شريطة تكون هناك مصطبة خشبية على مساحة الإشغال بارتفاع 25 سم، ويشترط لنفاذ القرار أن يحصل طالب الإشغال على قرار ترخيص من المكتب التنفيذي.
وعن الإشغالات «عالماشي» لمحالّ العصير والبوظة والفلافل. قال نابلسي: هناك محالّ لا يحتاج عملها إلى وجود طاولات وكراسي مثل محالّ العصير والبوظة والفلافل، حيث نص القرار ذاته على السماح لأصحاب هذه المحالّ بوضع مقعد طولي واحد فقط «بند» أمام المحل وعلى طول واجهة المحل وفوقه مظلة مائلة لحماية الزبائن من الأمطار والشمس، ويتم تجديد الترخيص لهذه الإشغالات عند انتهاء المدة بناء على طلب صاحب العلاقة.
وأكد نائب المحافظ أن تنظيم هذه الإشغالات التي أصبحت أمراً واقعاً يحقق إيراداً كبيراً جداً لموازنة المحافظة، والآن بدأ أصحاب المطاعم والمقاهي ومحالّ البوظة والفلافل والعصير والكاتو بتقديم الطلبات للمحافظة لشمولهم بهذا الترخيص، وكل من لا يبادر إلى الترخيص سوف تتخذ بحقهم الإجراءات القانونية المناسبة.

الوطن


   ( الأربعاء 2019/09/25 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 05/04/2020 - 8:58 م

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...