الأربعاء8/4/2020
م20:59:31
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةوزارة الصحة: شفاء حالة جديدة من الحالات المسجلة لفيروس كورونا ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى أربعتحسين جودة الرغيف وتنظيم عملية الحصول على المواد المدعومة خلال اجتماع في رئاسة مجلس الوزراءروسيا وتركيا تسيران ثالث دورية مشتركة على الطريق السريع M-4 في إدلب الصحة العالمية : دمشق تبذل أقصى طاقتها لمواجهة فيروس كوروناوفاة 828 شخصاً جراء كورونا في بريطانيا خلال يوماستقالة رئيس مجلس البحوث العلمية الأوروبي اعتراضاً على خطة مكافحة كوروناأسعار الذهب اليوم ...الاونصة تقترب من المليونين !!؟الدولار يرتفع عالميا" مع عودة المخاوف بشأن الفيروسكورونا وإدلب.. متى ستكون المعركة الفاصلة؟....بقلم الاعلامي حسني محلي«تحرير الشام» تحرّض على «حراس الدين»: معركة وشيكة في إدلب؟ القبض على أربعة أشخاص امتهنوا سرقة الموبايلات وانتحال صفة أمنية لابتزاز المواطنينفرع مكافحة المخدرات بدمشق يلقي القبض على أحد الأشخاص يقوم بالاتجار في مادة مخدرة شديدة الخطورةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟"مفاتيح للتنمية"... مؤسسة جديدة تنضم لأسرة العمل الخيري في سورية؛ وأول الغيث توزيع سلل غذائية ومواد تعقيم من خلال مبادرة "سلامة خيرك".وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابلإيقاف الاقتتال بين مرتزقته.. الاحتلال التركي يدخل رتلاً من الآليات العسكرية إلى مدينة رأس العين بالحسكةالشرطة الروسية تفض اشتباكا مسلحا بين الدفاع الوطني السوري و"قسد" بالقامشليمركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررين"أدلة مثيرة " على أن لقاح السل قد يكون فعالا ضد Covid-19اختراق كورونا.. اكتشاف عقار متوفر حول العالم يمكنه قتل COVID-19 خلال 48 ساعة“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضاحذروا من الاحتيال الإلكتروني بسبب كورونا!مركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةجبهتان لكورونا ......بقلم د.بثينة شعبان العرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

في سورية... مافيات تشفط المليارات

ربما هي المرة الأولى التي يشير فيها رئيس حكومة إلى فرضية وجود مافيات في مؤسسات حكومية..!


لقد قالها رئيس الحكومة المهندس خميس خلال اجتماعه باتحاد الحرفيين: لن نسكت عن وجود مافيا في أية مؤسسة حكومية..!


ولو عدنا إلى الماضي البعيد فقد أشار وزير سابق خلال استجوابه في مجلس الشعب في نهاية ثمانينيات القرن الماضي إلى وجود مافيا للتهريب في سورية..!

أكثر من ذلك أشرنا مراراً وتكراراً إلى مافيات في بعض المؤسسات الحكومية تشفط المليارات من جيوب المواطنين ومن خزينة الدولة..!

قد تطالب الجهات المسؤولة – وخاصة أجهزة الرقابة – بأدلة تؤكد وجود مافيا في مكان ما لتتمكن من ملاحقتها ومحاسبتها..

حسناً.. سبق لنقابة عمال النفط أن أشارت إلى وجود مافيا للمحروقات، ومع ذلك لم تتحرك أية جهة للتحقيق في الموضوع..!

كما كشف المصرف المركزي عن “مافيا” استوردت المازوت وباعته بسعر باهظ، وشفطت المليارات دون أن تدفع قرشاً واحداً لخزينة الدولة، ومع أن المصرف زود وزارة المالية بالوثائق لتقوم بتحصيل مستحقاتها من الضرائب فإن الوزارة لم تحرك ساكناً..!

أكثر من ذلك كشف مسؤول في وزارة التجارة الداخلية عن وجود مافيا تقوم بتهريب الدقيق التمويني، وأن الوزارة تحقق في الموضوع.. لكن مرت سنوات دون أن تكشف لنا وزارة التجارة عن عنصر واحد في مافيا الدقيق، والدليل استمرار التهريب في كل المحافظات يومياً..!

صحيح أن أجهزة الرقابة تضبط كميات هائلة من الدقيق المهرب، لكن اللافت أن مافيا التهريب لم تُضبط حتى الآن.. فلماذا..؟
وأخطر أنواع الفساد هو الفساد الذي يمارسه “المحترفون” وفق التشريعات النافذة..!

وقد أشارعضو في مجلس الشعب مؤخراً إلى (عشرات التشريعات الضريبية التي تتضمن أبواباً واسعة للفساد؛ لأنها تسهل للتجار ورجال الأعمال أن يتهربوا ضريبياً، وأن يدفعوا للخزينة ما يشاؤون)..!

ألا يعني هذا أن الجهة المعنية غير جادة بمحاسبة الفساد وخاصة إذا كان المرتكبون من المافيات أو من كبار حيتان المال..!

وحجم الفساد هنا كبير جداً؛ فقد كشف رئيس الجهاز المركزي للرقابة المالية أن (المبالغ المالية المستردة خلال عام 2018 قد بلغت ما يعادل /11.42/ ملياراً، إضافة إلى 750 ألف دولار أمريكي و254 ألف يورو)!

أما التهريب.. فكل المؤشرات تؤكد وجود أكثر من مافيا للتهريب، أو هناك مافيا مركزية تدير المافيات الفرعية..!

وها قد مرت عدة عقود دون أن تكلف الجهات المختصة اهتماماً جدياً للقبض على رؤوس مافيات التهريب… فلماذا..؟

ومن الطبيعي أن تطلب الجهات الرقابية أدلة وبراهين عن وجود مافيا في مكان ما، أو بوجود خلل في إحدى المؤسسات الحكومية..!
حسناً.. السؤال: ما مصير من يكشف عن الخلل أو عن أحد عناصر المافيات..؟

الأمثلة ليست مشجعة، بل محبطة جداً..!

بدل أن يُكافأ من يكشف عن الخلل فإنه يعاقب إذا كان من العاملين في الدولة بتجميده أو بنقله إلى مكان لا يحتاجه أحد فيه، أو بالتجاهل إذا كان مواطناً عادياً..!

وهذا ما حصل مثلاً مع الذي اكتشف فقدان 800 سيارة حكومية لأنها غير مسجلة في القيود الرسمية، فبدلاً من محاسبة المسؤولين تم إعفاء المكلف بالتحقيق ونقله إلى وزارة أخرى بلا عمل..!

ولا نستغرب العقاب ولا التجاهل؛ لأن عدم الاهتمام بمعلومة كشفتها نقابة عمالية وترقى إلى مرتبة البلاغ إلى النائب العام فإن هذا مؤشر أكثر من خطير..!

وبما أن ما من جهة اهتمت باعتراف مسؤول في وزارة التجارة الداخلية عن وجود مافيا للدقيق التمويني فإن هذا يعني أن الأدوات المتاحة لمكافحة مافيات الفساد التي تشفط المليارات إما غير موجودة أو مجمدة أو غير فعالة.. فلماذا..؟!

المصدر: صحيفة البعث


   ( الثلاثاء 2019/11/05 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 08/04/2020 - 8:48 م

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...