الأربعاء8/4/2020
ص6:10:5
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالمية الصحة العالمية : دمشق تبذل أقصى طاقتها لمواجهة فيروس كوروناالاحتلال التركي ومرتزقته الإرهابيون يعتدون بالقذائف على القرى الآمنة بريف الحسكةوزارة الصحة: شفاء حالة ثالثة من الإصابات المسجلة بفيروس كوروناأهالي قرية حامو وعناصر الجيش يعترضون رتلا لقوات الاحتلال الأمريكي بريف الحسكةترامب يهاجم الصحة العالمية : مُضلّلة وتعمل لصالح الصينأكثر من 11 ألف وفاة جراء كورونا في الولايات المتحدةتسهيلات مالية لاستيراد الأعلافتراجع أسعار الذهبكورونا وإدلب.. متى ستكون المعركة الفاصلة؟....بقلم الاعلامي حسني محلي«تحرير الشام» تحرّض على «حراس الدين»: معركة وشيكة في إدلب؟إصابة طفل رضيع جراء انهيار أرضية منزل عربي قديم بالميدانوفاة طبيب وإصابة أفراد عائلته جراء انفجار سخان كهربائي بمنزلهم بالسويداءشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟"مفاتيح للتنمية"... مؤسسة جديدة تنضم لأسرة العمل الخيري في سورية؛ وأول الغيث توزيع سلل غذائية ومواد تعقيم من خلال مبادرة "سلامة خيرك".وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابلإيقاف الاقتتال بين مرتزقته.. الاحتلال التركي يدخل رتلاً من الآليات العسكرية إلى مدينة رأس العين بالحسكةالشرطة الروسية تفض اشتباكا مسلحا بين الدفاع الوطني السوري و"قسد" بالقامشليمركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضرريناختراق كورونا.. اكتشاف عقار متوفر حول العالم يمكنه قتل COVID-19 خلال 48 ساعةما الأضرار التي يسببها الإفراط باستخدام مواد التعقيم والمنظفات على الجلد؟“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضمركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةغرفة صناعة حلب تنتج جهاز تنفس صطناعي (منفسة) لا يزال قيد التجريبجبهتان لكورونا ......بقلم د.بثينة شعبان العرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تشغيل قسري ....بقلم معد عيسى

يتم تشغيل أي منشاة وفقاً للجدوى الاقتصادي التي تحققها هذه المنشأة وما لم تكن هناك جدوى لا يتم التشغيل، وإن تم التشغيل فستكون التكلفة عالية وفرصة المنافسة ضعيفة جداً فيما تكون حصة المخازين وفيرة وغالباً ما تكسد في المستودعات إلى أن يتم بيعها بسعر مُخفض ونسجل إنجازاً بتصريف كامل المخازين.


من واجب وحق وزارة الصناعة تشغيل كل الخطوط المتوقفة في منشآتها ولذلك أهمية كبيرة في تلبية الاحتياج في ظل ظروف الأزمة والعقوبات القسرية أحادية الجانب ولكن ذلك يجب أن يكون وفق جدوى اقتصادية وفي أسوأ الحالات ألّا تكون هناك خسارة.
تشغيل المنشآت الصناعية يتجاوز تشغيل آلة هنا وأخرى هناك، وتخفيض الخسائر لا يتم بهذه الطريقة، ويجب ألّا يكون القطاع العام الصناعي غطاء لتجاوزات واحتكار وخلل القطاع الخاص الصناعي من باب القرارات والتشريعات، فعندما يتم مثلاً إصدار قرارات وتشريعات لمؤسسات القطاع العام النسيجي الذي لا يشكّل أكثر من خمسة بالمئة من قطاع النسيج السوري ويتم معاملة الـ 95 % من القطاع الخاص على أساس هذه القرارات فإن النتيجة العامة ستكون ظلماً للمستهلك السوري.
تسعير الخيط على أساس تكلفة القطاع العام ترفع من قيمة المُنتج النهائي لأن تسعير الخيط على مقاس القطاع العام رفع من سعر الخيط المحلي وجعله أعلى من سعر الخيط المستورد رغم أن الخيط المستورد يصل بسعر أقل وجودة أعلى رغم تكلفة الشحن من بلد المنشأ والجمارك وأرباح المستورد.
قِدم الآلات وخطوط الإنتاج ووجود عمالة مُقنعة في القطاع العام تُفقده ميزة أن يتم القياس عليه لأن كمية الانتاج لديه قليلة وهذا يقلل من الربح ويرفع التكلفة فمن المعروف أن القاعدة الاقتصادية تقول: «عندما أُنتج أكثر أربح أكثر» وعليه لكم أن تتخيلوا تكلفة إنتاج آلة أو خط في منشأة ما والذي قد لا يكفي إنتاجها حاجة العاملين فيها..!
طرح الكثير من الاقتصاديين فكرة إعطاء راتب لموظفي بعض المؤسسات الخاسرة وهم في بيوتهم لأن ذلك أقل خسارة فكيف لنا أن نُشغّل آلات وخطوط تزيد من الخسائر، ما سبق لا يقلل من أهمية الجهود والمبادرات التي قامت بها وزارة الصناعة ولكن لا يبرر التشغيل الخاسر ورفع رقم عدد الخطوط والآلات التي تم تشغيلها.
صحيفة الثورة


   ( الثلاثاء 2019/11/19 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 08/04/2020 - 5:05 ص

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...