الأربعاء8/4/2020
م20:30:40
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةتحسين جودة الرغيف وتنظيم عملية الحصول على المواد المدعومة خلال اجتماع في رئاسة مجلس الوزراءروسيا وتركيا تسيران ثالث دورية مشتركة على الطريق السريع M-4 في إدلب الصحة العالمية : دمشق تبذل أقصى طاقتها لمواجهة فيروس كوروناالاحتلال التركي ومرتزقته الإرهابيون يعتدون بالقذائف على القرى الآمنة بريف الحسكةوفاة 828 شخصاً جراء كورونا في بريطانيا خلال يوماستقالة رئيس مجلس البحوث العلمية الأوروبي اعتراضاً على خطة مكافحة كوروناأسعار الذهب اليوم ...الاونصة تقترب من المليونين !!؟الدولار يرتفع عالميا" مع عودة المخاوف بشأن الفيروسكورونا وإدلب.. متى ستكون المعركة الفاصلة؟....بقلم الاعلامي حسني محلي«تحرير الشام» تحرّض على «حراس الدين»: معركة وشيكة في إدلب؟ القبض على أربعة أشخاص امتهنوا سرقة الموبايلات وانتحال صفة أمنية لابتزاز المواطنينفرع مكافحة المخدرات بدمشق يلقي القبض على أحد الأشخاص يقوم بالاتجار في مادة مخدرة شديدة الخطورةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟"مفاتيح للتنمية"... مؤسسة جديدة تنضم لأسرة العمل الخيري في سورية؛ وأول الغيث توزيع سلل غذائية ومواد تعقيم من خلال مبادرة "سلامة خيرك".وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابلإيقاف الاقتتال بين مرتزقته.. الاحتلال التركي يدخل رتلاً من الآليات العسكرية إلى مدينة رأس العين بالحسكةالشرطة الروسية تفض اشتباكا مسلحا بين الدفاع الوطني السوري و"قسد" بالقامشليمركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررين"أدلة مثيرة " على أن لقاح السل قد يكون فعالا ضد Covid-19اختراق كورونا.. اكتشاف عقار متوفر حول العالم يمكنه قتل COVID-19 خلال 48 ساعة“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضاحذروا من الاحتيال الإلكتروني بسبب كورونا!مركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةجبهتان لكورونا ......بقلم د.بثينة شعبان العرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

قبيل «وقوع الفاس بالراس»...بقلم أيمن فلحوط

بعد انقضاء ثلاث سنوات على المسابقة الماضية للتعيين في عضوية الهيئة التدريسية المعلن في 16 كانون الأول 2016، يشعر أعضاء الهيئة الفنية في الجامعات السورية بأنهم قد تعرضوا لظلم كبير، وحينها اعترف الوزير السابق عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة بوجود الكثير من الاعتراضات (أكثر من 200 اعتراض من حملة شهادة الدكتوراه على المسابقة)، ووعد في حينه بإجراء مسابقة ثانية (خلال مدة أقصاها ستة أشهر) لتصويب تلك الأخطاء، لكن لم تعلن مسابقة حتى تاريخه بالرغم من مضي ثلاث سنوات.


ويخشون اليوم تكرار ذلك في المسابقة التي يتم التحضير للإعلان عنها في الأيام القليلة المقبلة، وخاصة تجاه المتميزين من الناحيتين العلمية والمهنية، لأنهم قد تجاوزوا العمر الذي كان مقبولاً في المسابقة الماضية المحدد بـ 55 عاماً لعضو الهيئة الفنية، وسيصبحون خارج المسابقة التي طال انتظارها، في حال لم تؤخذ هذه المسألة بعين الاعتبار، فلماذا لا يفسح المجال أمام هذه الكوادر لخدمة الجامعة والمجتمع بصفة عضو هيئة تدريسية ما تبقى لهم من سنين؟ ولماذا يصر البعض من أصحاب القرار على عدم الاكتراث بمصيرهم، بينما نجد أنهم يحرصون على التعاقد مع عضو الهيئة التدريسية (المتقاعد على سن السبعين) بإعادة تعيينه بقرار يجدد سنوياً حتى يبلغ الخامسة والسبعين من عمره.

وفي الوقت نفسه يحرم حامل شهادة الدكتوراه من التقدم للمسابقة بعمر 56 سنة، بحجة أنه سيتقاعد على الستين، وبالتالي السنوات الأربع المتبقية لا تستحق (حسب رأيهم) عناء تعيينه بمسابقة، والمدة المتبقية له غير كافية ليترفع إلى أستاذ مساعد، وهذا الكلام يعكس طريقة التفكير المستهترة بمصير هذه الكوادر، وعدم البحث عن حل لها، فالمتقدم للمسابقة بعمر 55 سنة، سيحتاج أكثر من سنة للتعيين وبالتالي سيصبح عمره أكثر من 56 سنة، ولن يترفع إلى أستاذ مساعد، مع أن تحويل عضو الهيئة الفنية إلى عضوية الهيئة التدريسية يوفر على الوزارة 75% من تكاليف تعيين أي عضو هيئة تدريسية من خارج الوزارة، إضافة لتوفير سنوات خبرة تدريسية (لا تقدر بثمن) ستلزم القادم من خارج الجامعة باكتسابها.
أما السؤال الذي يؤرق الجميع فهو إذا كنا لن نستفيد من هذه الكوادر وفي ضوء الحاجة الماسة للكوادر التدريسية فلماذا يتم إعدادها؟ ولماذا نتحمل كل ما تكلف من جهد ووقت ومال عام؟
هل من مجيب؟

صحيفة تشرين


   ( الاثنين 2019/11/25 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 08/04/2020 - 8:18 م

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...