الجمعة24/1/2020
ص7:42:39
آخر الأخبار
وزير الخارجية الألماني يصل إلى بنغازي للقاء حفتراستمرار التظاهرات في لبنان واشتباكات عنيفة مع قوى الأمن غاز "إسرائيل" في مصر والرئيس "الإسرائيلي": هذا يوم للاحتفال!الاحتلال يقصف مواقع للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزةمنخفض قطبي سريع يضرب سوريا يعد الأبرد حتى الآنالمقداد يؤكد خلال لقائه السفير الهندي في دمشق عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقينعرسان: جهود الأمم المتحدة ستبقى هشة طالما هناك إجراءات قسرية وحصار ضد الشعب السوريمذكرة تفاهم بين سورية وإيران لتبادل الخبرات في تطوير العملية التعليمية وترميم المدارسوحيدي: نحن متأكدون أن الهجوم الصاروخي على قاعدة عين الأسد أوقع 70 قتيلاً"الصحة العالمية" تقرر عدم إعلان حالة الطوارئ دوليا بسبب انتشار نوع جديد من "كورونا" في الصينوزير الاقتصاد: لا يوجد استيراد لأي مادة كمالية.. و67 مادة ضمن مشروع إحلال بدائل المستورداتالعقاري يحدد سقف السحوبات اليوميةرهائن الخزانة الأميركية .....| نبيه البرجيالتصعيد الأميركي إلى أين؟.....بقلم قاسم عزالدينالداخلية: شخص من أصحاب السوابق يدير صفحة على الفيس بوك تنشر أخباراً ملفقة عن أسعار صرف الليرةضبط 15 كيلو غراما من الحشيش المخدر وكميات من الهروين بدمشق وريفها جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكةبوتين ممازحا" يطالب الأسد بدعوة ترامب لزيارة سوريا... ماذا كان الرد؟جامعة دمشق تمدد فترة التقدم لمفاضلة ملء الشواغر الخاصة بمقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياحفل تكريم الباقة الحادية عشرة من خريجي الجامعة السورية الخاصةإصابة طفلة بجروح باعتداء إرهابي بالقذائف الصاروخية على حي جمعية الزهراء بحلبمقتل عدد من جنود الاحتلال التركي ومرتزقته بانفجار سيارة مفخخة في ريف الرقة الشماليالمجلس الأعلى للسياحة يصدر قرارين لتنشيط الاستثمارتوقعات بارتفاع أسعار العقارات خلال العام الحالي رغم الركود! …أي حليب يحافظ على الشباب؟هكذا تتغلبين على تشقق الكعبين بوصفات منزليةالكشف عن عنوان الجزء الرابع من مسلسل «الهيبة»معين شريف بزي الجيش السوري على جبهات القتال بحلبرجل يلقى حتفه بعد صراع مع ديكتصريح ترامب الذي جحظت بعده عينا رئيس وزراء الهندبتجميد الدماغ.. شركة روسية تطرح خدمات ما بعد الموت2019.. ثاني أشد الأعوام سخونة في التاريخالانتقام من الفشل 
في تخريب سوريةحقبة جديدة بالفعل...بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

دمشق القديمة بدون سيارات ومرآب طابقي بديل.. ولكن هل سيوافق قاطنو المنطقة؟

شام إف إم | من منا لم تطأ قدمه يوماً أزقة دمشق القديمة، ولم يكن على اقتراب وذكرى مع كل حجرٍ، فعندما تسأل معظم الأشخاص عن مدى حبهم لدمشق أو أي الأزقة يفضلون يذكرون القديمة منها حتماً، ومع تطور الحياة الاجتماعية والتجارية لم تعد المنطقة للمشي فقط بل دخلتها مئات السيارات التي غالباً ما تسببت بأذى معين لحجارتها وأكلت قسماً كبيراً من الأرصفة والمواقف حتى وجد الناس أنفسهم يتمشون على بعض من حجارة الأرصفة متنحين جانباً لمرور السيارات بها.


تستعد خلال الأيام الحالية محافظة دمشق لإطلاق فعالية "دمشق القديمة بدون سيارات" والتي ستكون على مراحل عديدة أولها يوم السبت المقبل 14 كانون الأول الجاري، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً.

يقول المهندس مازن فرزلي مدير مديرية دمشق القديمة لـ"شام إف إم": "مدينة دمشق القديمة ليست مصممة لهذا العدد الكثيف من السيارات والتي تسبب اهتزازتها المتتالية لخلخلة الأبنية المصنوعة من المواد التقليدية (لبن، خشب، حجر)، إلى جانب أن السيارات التابعة للمنشآت التجارية والتي تتوقف لفترات طويلة أعاقت عمل عمال النظافة وأصبحوا غير قادرين على إزالة القمامة"، مضيفاً إلى أنها من خطوات تجهيز مدينة دمشق القديمة لاستقبال السُياح الذين ازداد عددهم خلال الفترة الماضية.

وكشف م.فرزلي أن هذه الفعالية هي المرحلة الأولى من مراحل تنفيذ المشروع لتذليل الصعوبات أمام السكان القاطنين وتكون المراحل المقبلة بحسب تجاوبهم مع هذه الخطوة وردود الأفعال، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان خلال الفترة المقبلة عن تنفيذ مَرَائِب طابقية تحت الأرض في منطقة "ابن عساكر، والصوفانية" لتكون بديلة لأهالي المنطقة، لحين الوصول إلى مرحلة منع دخول السيارات إلى دمشق القديمة.

وحول فعالية يوم السبت المقبل ذكر م.فرزلي أنها مرورية اجتماعية، حيث سيكون هناك متطوعين على مداخل دمشق القديمة لتشجيع الناس للدخول مشياً، إلى جانب "سيارات كهرباء وباكسي" كبدائل للتنقل، كما سيكون مرآب "الصوفانية، شارع الأمين" مجانية خلال هذا اليوم، منوهاً بأنه في حال كانت السيارات لديها مهمة من الممكن أن تدخل باعتبار أن وضعها يكون خاضعاً للدراسة.

وأوضح مدير مديرية مدينة دمشق القديمة أن هذه الفعالية هي لرصد ردود أفعال المجتمع حولها ومعرفة المشاكل والمعوقات التي ستواجه التنفيذ لتلافيها والعمل على حلها، لافتاً إلى أن الفعالية المقبلة من الممكن أن تكون على مدى يومين وخلال فترات متقاربة ويُحدد سرعة تنفيذ المشروع تجاوب الأهالي معه، داعياً المواطنين إلى المشاركة والدخول إلى دمشق القديمة مشياً معلقاً: "ونحن ماشيين منقدر نشوف كتير تفاصيل وشغلات ما فينا نشوفها ونحن بالسيارة".


   ( السبت 2019/12/07 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/01/2020 - 7:40 ص

الأجندة
أمريكية تبيع زوجها بـ100$ فقط.. انتقاما منه؛ والسبب... (صور) شاهد.. سمكة تقفز من الماء وتطعن رقبة شاب! خطأ كارثي من سائق دبابة خلال عرض عسكري كاد أن يسفر عن مجزرة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) مصرع أصغر زعيمة جريمة منظمة (21 عاما) في المكسيك موقف محرج لملكة جمال خلال حفل تتويجها المزيد ...