الجمعة3/4/2020
ص3:33:7
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالمية إجراءات تقييد الحركة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.. إيقاف تصدير البقوليات والبيض والكلور وماء الجافيل لمدة شهروزارة الصحة: تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سورية ليرتفع العدد إلى 16 إصابةحظر تجول المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية أيام الجمع والسبت من كل أسبوعمحافظة طرطوس تقرر منع التجول على الكورنيش البحري اعتباراً من الثانية ظهر اليوم حتى إشعار آخرإصابات كورونا حول العالم تتخطى المليون والوفيات 51356 شخصاًالصحة العالمية: الأوضاع المتعلقة بفيروس كورونا في سورية خطيرةمصرف التسليف الشعبي: عدم تشميل ذوي الدخل المحدود بتأجيل سداد أقساط القروضإفلاس أول شركة نفط صخري في الولايات المتحدةأين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!جريمة قتل بشعة على خلفية كورونا.. الجاني ممرض والضحية طبيبةوفاة شخصين وإصابة اثنين آخرين جراء حادث سير على طريق حمص طرطوسشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!هناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كورونالتشجيع المواطنين على البقاء في المنازل...المؤسسة العامة للسينما تتيح عرض فيلمي عزف منفرد والاعترافبسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانياترامب يباغت هاري وميغان.. "عليهما أن يدفعا"دراسة جديدة حول كورونا "تفسّر" سر انتشاره الهائل!اكتشاف "ناقل فائق" لكورونا في الصين يدحض مزاعم عن "موعد تباطؤ انتشار الفيروس"ترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصيالعصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تجار بالة: الأسعار ارتفعت 100% والإقبال انخفض 75% عن العام الماضي..

قال عدد من باعة الألبسة المستعملة (البالة) إن ارتفاع سعر صرف الدولار مؤخراً انعكس بشكل كبير على حركة البيع والشراء وأثّر على إقبال الناس بسبب غلاء الأسعار، مؤكدين أن الإقبال على الشراء انخفض إلى أقل من ربع مستوى العام الماضي.


 

وأوضح أحد الباعة في منطقة المزة - شيخ سعد  أن "موردي البالة رفعوا أسعارهم إلى أكثر من 100%، متذرعين بارتفاع سعر الصرف، حيث بقي كيلو البالة الممتازة (كريم) بـ5 يورو لكن قيمته بالليرة السورية هي التي ارتفعت ما سبب ضعف بالإقبال عليها.

وتابع "بدأ باعة البالة بالتوقف عن تزويد محلاتهم بنوع الكريم واستبداله بالنوع الأول (أقل من جودة الكريم) لأنه أقل سعراً حيث يتراوح سعر الكيلو منه بين 4 و 3.5 يورو، لكن الزبائن باتوا يتذمرون من تدني جودة القطع وارتفاع أسعارها.

وأضاف بائع آخر أن المشكلة تكمن بتذبذب سعر البضاعة نتيجة ارتباطها بسعر الصرف، حيث يختلف السعر بين ساعة وأخرى الأمر الذي أثر بشكل كبير على إمكانية تسعير القطع، بالإضافة إلى انخفاض القدرة الشرائية لدى الناس، الذين بات شراء الملابس خارج أولوياتهم، نتيجة ارتفاع أسعار متطلبات حياتهم الأساسية.

بدورها، أوضحت سميحة وهي سيدة متزوجة، أن أسعار البالة ارتفعت الضعف مقارنة بالشتاء السابق لكنها ما تزال أرخص من الألبسة الجديدة المصنعة محلياً.

وقالت إنها تفضل "شراء الألبسة لها ولزوجها ولأطفالها من محلات البالة بسبب ارتفاع أسعار الألبسة الجديدة بشكل خيالي وتدني جودتها مقارنة بسعر وجودة الألبسة الأوروبية المستعملة".

وأصدرت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" قراراً بإدراج الألبسة المستعملة ضمن المواد التي يجب مصادرتها في تموز 2018، ليعود الوزير بإصدار قرار معاكس بعد ساعات يقضي بطي قرار المنع و اعتباره غير نافذ، و أرسل نسخاً منه إلى جميع المؤسسات المختصة.

ويعد استيراد الألبسة المستعملة ممنوع في سورية، ما يعني أن كل ما هو موجود بالأسواق يدخل عن طريق التهريب، رغم مناقشة "مجلس الشعب السوري" في 2001 إمكانية استيرادها، وإقرار عدة توصيات لكن لم يؤخَذ بها حتى اليوم.

وتُرجع "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية" قرار منع استيراد البالة، إلى أن الحكومة لا تريد جعل سورية مكباً لنفايات العالم مهما اشتدات الظروف، حسبما صرّح به معاون وزير الاقتصاد السابق عبد السلام علي العام الماضي.

الاقتصادي


   ( الاثنين 2019/12/16 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 03/04/2020 - 3:03 ص

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...