الأربعاء22/1/2020
م16:18:12
آخر الأخبار
إعلان تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة حسّان ديابتقارب بين دمشق والرياض في أروقة الأمم المتحدةنائب أردني: هل نسيتم من منعنا من التعامل مع سوريا؟المشاركون في مؤتمر برلين: عدم التدخل في شؤون ليبياحاكم مصرف سورية المركزي: المصرف المركزي يتخذ إجراءات وتدابير وقائية للحد من الضغوطات اليومية التي يعيشها المواطن السوريالجعفري للميادين: نقل الأسلحة الكيميائية تم برعاية أجهزة الاستخبارات التركيةالجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل بكل السبل القانونية أولوية لسوريالإرغامهم على القتال في ليبيا.. الاحتلال التركي يوقف تزويد مرتزقته بالمال ويفرض التجنيد الإجباري على المخطوفين في سجون إرهابييه وزارة الدفاع الكورية الجنوبية سترسل مدمرة من سلاح بحريتها و300 جندي إلى مضيق هرمزغسان سلامة: لدي الآن ما أحاسب أردوغان عليه!نقابة الصرافين اللبنانيين: إعلان سعر شراء الدولار بألفي ليرة كحد أقصىمجلس الوزراء يصدر قراراً بإلزام تسديد ثمن العقارات والمركبات أو جزء منه في الحساب المصرفي للمالك لتوثيق عقود البيعمقالة بعنوان"الأطماع التركية (العثمانية الجديدة)وموجهتها"... بقلم طالب زيفا باحث سياسيسوريا … حروب عابرة للحدود....بقلم علاء حلبيتوقيف ثلاثة أشخاص في طرطوس بجرم التعامل بغير الليرة السورية.قسم شرطة القنوات يلقي القبض على سارق ويستعيد مبلغ مليونين ومئتي ألف ليرة سورية خلال فترة وجيزةمدرسة "الوالي التركي".. صورة تثبت "الاحتلال" في شمال سوريا جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكة650 ألف طالب يتقدمون لامتحانات الفصل الدراسي الأول في الجامعات الحكوميةجامعة دمشق تمدد للمرة الثانية فترة تسجيل الطلاب في نظام التعليم المفتوحاستشهاد ثلاثة مدنيين بقصف صاروخي للمسلحين على حلبالاحتلال التركي يواصل نقل أسر مرتزقته وإسكانهم في منازل السكان الأصليين في مدينة رأس العين"بيلدكس" يشارك المهندسين نقاشاتهم لأهم مشاريع إعادة الإعمار في درعا...اللواء الهنوس : درعا استطاعت النهوض بهمة وإصرار أبنائهامحافظ دمشق يقترح إقامة أبراج حديثة بين القابون ومساكن برزةشعور مزعج قد يكون علامة تحذيرية لنقص فيتامين D في الجسمليس من ضمنهم "التجويع"... 10 خطوات لإنقاص الوزنسلوم حداد وكاريس بشار يؤجلان تصوير "العربجي".."هوى غربي": "غسان مسعود" وإبنته ثاني مرةالأمير هاري مصاب بالإحباط لأن النتيجة النهائية لم تكن ما أراده هو وزوجته لبؤة تموت بشكل مفاجئ، في حديقة الحيوانات بولاية إلينوي الأمريكية، والسبب الحب؟.اكتشاف ثوري "يقود" لعلاج عالمي موحد لجميع أنواع السرطان"عين ترى كل شيء"... عسكريون روس يعرضون عمل كاميرا "سفيرا" الكروية في سوريااتفاقيات سوتشي من شرق الفرات إلى غربه.. إدلب هي المفتاح...بقلم الاعلامي حسني محليانتباه: الإستراتيجية الثالثة ....بقلم د . بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تجار بالة: الأسعار ارتفعت 100% والإقبال انخفض 75% عن العام الماضي..

قال عدد من باعة الألبسة المستعملة (البالة) إن ارتفاع سعر صرف الدولار مؤخراً انعكس بشكل كبير على حركة البيع والشراء وأثّر على إقبال الناس بسبب غلاء الأسعار، مؤكدين أن الإقبال على الشراء انخفض إلى أقل من ربع مستوى العام الماضي.


 

وأوضح أحد الباعة في منطقة المزة - شيخ سعد  أن "موردي البالة رفعوا أسعارهم إلى أكثر من 100%، متذرعين بارتفاع سعر الصرف، حيث بقي كيلو البالة الممتازة (كريم) بـ5 يورو لكن قيمته بالليرة السورية هي التي ارتفعت ما سبب ضعف بالإقبال عليها.

وتابع "بدأ باعة البالة بالتوقف عن تزويد محلاتهم بنوع الكريم واستبداله بالنوع الأول (أقل من جودة الكريم) لأنه أقل سعراً حيث يتراوح سعر الكيلو منه بين 4 و 3.5 يورو، لكن الزبائن باتوا يتذمرون من تدني جودة القطع وارتفاع أسعارها.

وأضاف بائع آخر أن المشكلة تكمن بتذبذب سعر البضاعة نتيجة ارتباطها بسعر الصرف، حيث يختلف السعر بين ساعة وأخرى الأمر الذي أثر بشكل كبير على إمكانية تسعير القطع، بالإضافة إلى انخفاض القدرة الشرائية لدى الناس، الذين بات شراء الملابس خارج أولوياتهم، نتيجة ارتفاع أسعار متطلبات حياتهم الأساسية.

بدورها، أوضحت سميحة وهي سيدة متزوجة، أن أسعار البالة ارتفعت الضعف مقارنة بالشتاء السابق لكنها ما تزال أرخص من الألبسة الجديدة المصنعة محلياً.

وقالت إنها تفضل "شراء الألبسة لها ولزوجها ولأطفالها من محلات البالة بسبب ارتفاع أسعار الألبسة الجديدة بشكل خيالي وتدني جودتها مقارنة بسعر وجودة الألبسة الأوروبية المستعملة".

وأصدرت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" قراراً بإدراج الألبسة المستعملة ضمن المواد التي يجب مصادرتها في تموز 2018، ليعود الوزير بإصدار قرار معاكس بعد ساعات يقضي بطي قرار المنع و اعتباره غير نافذ، و أرسل نسخاً منه إلى جميع المؤسسات المختصة.

ويعد استيراد الألبسة المستعملة ممنوع في سورية، ما يعني أن كل ما هو موجود بالأسواق يدخل عن طريق التهريب، رغم مناقشة "مجلس الشعب السوري" في 2001 إمكانية استيرادها، وإقرار عدة توصيات لكن لم يؤخَذ بها حتى اليوم.

وتُرجع "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية" قرار منع استيراد البالة، إلى أن الحكومة لا تريد جعل سورية مكباً لنفايات العالم مهما اشتدات الظروف، حسبما صرّح به معاون وزير الاقتصاد السابق عبد السلام علي العام الماضي.

الاقتصادي


   ( الاثنين 2019/12/16 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/01/2020 - 12:11 م

الأجندة
طلب غريب من لاعب تنس لفتاة جمع الكرات.. والحكم يتدخل أوكرانية باعت عذريتها في مزاد علني بمبلغ ضخم.. فعلى من رست الصفقة؟ سائح كاد يلقى حتفه تحت أقدام فيل أثناء محاولة التقاط سيلفي..فيديو حصان يدهس مشجعا خلال سباق ويدخله العناية المركزة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) مصرع أصغر زعيمة جريمة منظمة (21 عاما) في المكسيك المزيد ...