الأحد5/4/2020
م23:11:9
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةاستمرار حملات التنظيف والتعقيم في دمشق وحلبالكشف عن خريطة انتشار إصابات كورونا في المحافظات السوريةمجلس الوزراء يعتمد البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا.. ومكافأة مالية للكوادر الصحية في وزارات الصحة والتعليم العالي والدفاعالانتهاء من صيانة أضرار العدوان التركي على خط نقل المياه إلى الحسكة594 وفاة جديدة بفيروس كورونا في نيويورك خلال 24 ساعةنحو 5 آلاف وفاة جراء كورونا في بريطانياالنفط: لا تعديل على مدة استلام اسطوانة الغاز وتبقى على حالها تبعاً للأقدمية وتوافر المادةمن الذين منحتهم وزارة الاتصالات والتقانة عرضاً مجانياً لشهرين تقديراً لدورهم في التصدي لكورونا؟أين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!شرطة ناحية صحنايا تلقي القبض على الأشخاص الذين اعتدوا على مرأة وزوجهاوفاة أربعة أطفال وإصابة آخرين جراء حريق في مخيم عين الخضرة بالحسكةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينما الأضرار التي يسببها الإفراط باستخدام مواد التعقيم والمنظفات على الجلد؟كشف خطر الغريب فروت المميت“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناأم مريضة بكورونا أنجبت طفلتها.. ثم وقعت المأساة بعد ساعاتحاولوا تجنب كورونا بوصفة "غريبة".. والنتيجة 16 حالة وفاةمركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةغرفة صناعة حلب تنتج جهاز تنفس صطناعي (منفسة) لا يزال قيد التجريبالعرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيمترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

النارجيلة ( الأركيلة) : الموت بمتعة.

ليون- فرنسا: د. نجاح زيدان

تزايد في السنوات الأخيرة تدخين النارجيلة (يقال لها أيضا الناركيلة او الاركيلة) في العالم بشكل عام والوطن العربي بشكل خاص.  تجاوز عدد مدخنيها ١٠٠ مليون شخص في العالم وخاصة بين الشباب حيث بلغت النسبة ٤٢٪ بين الذكور و٣١٪ بين الإناث.


وترتفع هذه النسب حتما في المجتمعات المتخلفة اقتصادياً واجتماعياً.

خلافا للاعتقاد السائد بأن النارجيلة أقل ضرراً من السجائر، فان تقرير منظمة الصحة العالمية يفيد بأن مدخن النرجيلة معرّض كما مدخن السجائر للأمراض الرئوية وأمراض الأوعية الدموية والسرطان نفسها(١) . أصحاب الاعتقاد بأن النارجيلة اقل خطرا يبنون ذلك على وجود الماء فيها وان هذا الماء ينقّي بعض المواد الموجودة في تبغها وبالتالي فهو يقلل من مخاطرها. لكن للأسف فهذا الاعتقاد خاطئ... لماذا؟

 من المؤكد أن الماء يحتفظ بجزء من النيكوتين ولكن هذا يجعل المدخن يستنشق لفترة زمنية أطول ليحصل على الشعور نفسه المتولد من استنشاق النيكوتين، وبذلك يصبح اكثر عرضة للمواد المسرطنة مثل المعادن الثقيلة وأول أوكسيد الكربون. فالماء ينقّي تقريباً ثلثي ذرات التبغ والذرات المتبقية المشبعة بالماء تخترق الأسناخ الرئوية بسهولة أكثر ويتم امتصاصها بالجسم كله.

وحسب تقديرات تقرير منظمة الصحة العالمية فإن السيجارة تنتهي مع   ٨ الى ١٢ نفسا وذلك في فترة تمتد من ٥ الى ٧ دقائق   بينما النارجيلة تمتد الى أكثر من ٤٠ الى ٦٠ دقيقة في المتوسط مع استنشاق ما بين ٥٠ و١٠٠ نفس. لاحظوا أذا كم ان خطرها هو أكبر من لفافة التبع (السيجارة).

هذا ليس الخطر الأكبر، فإليكم مثلا قائمة المواد المضرة والمسرطنة التي تحويها النارجيلة:  

"بيريليوم _كروم_ كوبالت_الرصاص_ النيكل "وكل هذه المواد موجودة بنسب مرتفعة أكثر من نسبها في السجائر بالإضافة إلى الفحم والألمنيوم. وعند احتراق المواد العضوية يتحرر ما يعادل أربعة آلاف مادة كيماوية منها ما هو سام أو مسرطن.

إن كمية أول أكسيد الكربون التي يطلقها تبغ النرجيلة توازي ١٥-٥٢ سيجارة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي تبغ النرجيلة مقارنة بالسيجارة على ٢٥ ضعفا من مادة القطران وضعفين ونصف من النيكوتين (٢).

 

 ان تقرير منظمة الصحة العالمية نفسه يقول إنّ تبغ النرجيلة يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان: الرئة والمثانة والمري وأمراض الجهاز التنفسي مثل: القصور التنفسي المزمن، الالتهاب الرئوي المزمن السّاد وانتفاخ الرئة بالإضافة إلى الأمراض القلبية الوقائية وأمراض الفم (سرطان الفم وأمراض اللثة).

لذلك من الواجب القيام بحملة توعية وإرشاد واسعة واتخاذ الإجراءات الحكومية اللازمة للحد من انتشار هذه الظاهرة الخطيرة عبر كل الوسائل الممكنة.

المصيبة ان البعض يعرف كل هذه المخاطر ويستمر في التمتع بالنارجيلة، ولو سألته يقول لك : افضل ان لا اعرف شيئا أو انا اموت بهذه خير من أن اموت من أمور أخرى، وهذا دأب بعض الشعراء عبر التاريخ ومنهم مثلا معتصم بن محمد في قصيدته عن حب النارجيلة حيث قال:

  إغنم زمانك فانه لن يدم الا ثوانيا     والمعسل ان لم يكن فما للدنيا من معانيا

الشيشة هي صاحبي في حلّي وترحاليا   ان غابت غاب عقلي وقلبي وروحيا

 

 

1-Advisory note, Water pipe tobacco smoking: Health effects, research needs and recommended actions for regulators, 2e edition. Who study Group on tobacco, 2017.

 

2-Institut national du cancer (INCA), [email protected] cancer.fr

5نجوم


   ( السبت 2020/01/04 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 05/04/2020 - 8:58 م

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...