الأربعاء8/4/2020
م21:19:53
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةوزارة الصحة: شفاء حالة جديدة من الحالات المسجلة لفيروس كورونا ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى أربعتحسين جودة الرغيف وتنظيم عملية الحصول على المواد المدعومة خلال اجتماع في رئاسة مجلس الوزراءروسيا وتركيا تسيران ثالث دورية مشتركة على الطريق السريع M-4 في إدلب الصحة العالمية : دمشق تبذل أقصى طاقتها لمواجهة فيروس كوروناوفاة 828 شخصاً جراء كورونا في بريطانيا خلال يوماستقالة رئيس مجلس البحوث العلمية الأوروبي اعتراضاً على خطة مكافحة كوروناأسعار الذهب اليوم ...الاونصة تقترب من المليونين !!؟الدولار يرتفع عالميا" مع عودة المخاوف بشأن الفيروسكورونا وإدلب.. متى ستكون المعركة الفاصلة؟....بقلم الاعلامي حسني محلي«تحرير الشام» تحرّض على «حراس الدين»: معركة وشيكة في إدلب؟ القبض على أربعة أشخاص امتهنوا سرقة الموبايلات وانتحال صفة أمنية لابتزاز المواطنينفرع مكافحة المخدرات بدمشق يلقي القبض على أحد الأشخاص يقوم بالاتجار في مادة مخدرة شديدة الخطورةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟"مفاتيح للتنمية"... مؤسسة جديدة تنضم لأسرة العمل الخيري في سورية؛ وأول الغيث توزيع سلل غذائية ومواد تعقيم من خلال مبادرة "سلامة خيرك".وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابلإيقاف الاقتتال بين مرتزقته.. الاحتلال التركي يدخل رتلاً من الآليات العسكرية إلى مدينة رأس العين بالحسكةالشرطة الروسية تفض اشتباكا مسلحا بين الدفاع الوطني السوري و"قسد" بالقامشليمركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررين"أدلة مثيرة " على أن لقاح السل قد يكون فعالا ضد Covid-19اختراق كورونا.. اكتشاف عقار متوفر حول العالم يمكنه قتل COVID-19 خلال 48 ساعة“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضاحذروا من الاحتيال الإلكتروني بسبب كورونا!مركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةجبهتان لكورونا ......بقلم د.بثينة شعبان العرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تكاليف البناء في دمشق تتضاعف والمنازل تسعّر بالدولار

تشهد أسعار المنازل في دمشق تبايناً كبيراً تبعاً للمناطق واختلاف تكاليف مواد البناء والإكساء ومصدر هذه المواد التي ترتفع مع ارتفاع صرف الدولار في السوق الموازية، وتراوحت أسعار المنازل في العشوائيات بدمشق (أملاك دولة) مساحة 80 متراً ما بين 25 - 30 مليون ليرة سورية، بينما تبدأ أسعار المنازل الطابو الأخضر بالمساحة نفسها من 60 مليون ليرة.


وأكد المهندس المدني بيبرس حاج حسن  أن اختلاف الأسعار ناتج عن عوامل متعددة أهمها المساحات والمناطق، إضافة إلى أن طريقة إيصال المواد تلعب دوراً مهماً في تحديد سعرها، واعتماد أصحاب المنازل في المناطق المنظمة على مهندسين ومتعهدين بأجور مرتفعة، بينما يتم الاعتماد على معلم البيتون في مناطق العشوائيات.

وأضاف أن ارتفاع أسعار رسوم رخص نقابة المهندسين التي تُمنح لتشييد البناء، وارتفاع أجرة اليد العاملة ومواد البناء، عوامل تلعب دوراً إضافياً في رفع أسعار تكلفة المنازل، مشيراً إلى أن نسبة الارتفاع في مواد البناء تجاوزت 220% بشكل تصاعدي من 2011 إلى 2019.

وأشار إلى أن جودة المواد التي يختارها مالك العقار تلعب دوراً بارزاً في تحديد سعر العقار، ففي مناطق العشوائيات يتم الاعتماد على مواد الإكساء الصناعية (رخام صناعي – سيراميك صناعي) وهذه المواد أسعارها أرخص من المواد الطبيعية، أما مالك العقار في الأماكن المنظمة فيستخدم مواداً طبيعية يعلم أن سعرها المرتفع يرفع قيمة المنزل.

ونوه الى أن العقوبات الاقتصادية على سورية أثرّت بنسبة 60% على سوق الإكساء من ناحية فقدان المصادر الممتازة مثل الرخام الإيطالي وخشب الباركيه الأميركي المقاوم للعوامل الجوية، علماً أن سورية شهدت انتعاشاً في سوق الإكساء بعد الانفتاح السابق على أوروبا وتركيا.

بدوره، أوضح مدير تجاري في مجال مواد البناء، فراس نديم أن مواد البناء من حديد وإسمنت ورمل وبحص، محلية الصنع ومع ذلك تسعر وفقاً لسعر دولار السوق الموازي، وهذا الأمر كان له تأثير على سوق العقارات، مشيراً إلى أن أصحاب العقارات بدؤوا بتسيعر منازلهم بالدولار.

وأضح أن سعر تكلفة البناء دون كسوة وسطياً في كفرسوسة يصل إلى 1,500 دولار  للمتر الواحد، وفي الميدان يصل إلى 800 دولار، وفي بعض مناطق المزة 1,000 دولار، أما في دمر البلد فسعر المتر يصل إلى 500 دولار.

وأشار إلى أن تباين الأسعار عائد لطبيعة المنطقة إن كانت منظمة وملكية منازلها نظامية في الطابو، أو ملكية حكم محكمة أو كاتب بالعدل، إضافة إلى بعدها عن مركز العاصمة وموقعها.

وفي السياق نفسه أكد أحد باعة مواد البناء في المزة 86 أن مواد البناء في المزة ارتفعت بشكل كبير خلال فترة الربع الأخير من 2019، إضافة لارتفاع أجرة اليد العاملة، وكل ذلك زاد من تكلفة البناء ليصل سعر تكلفة المتر الواحد من دون إكساء وسطياً إلى 100 ألف ليرة.

وأوضح أن أسعار المنازل في عشوائيات المزة 86 متباينة ففي مداخل الحي يصل سعر المتر للمنزل كامل مع إكسائه إلى 200 ألف ليرة سورية فقط، وفي وسط المنطقة يصل إلى 150 ألف ليرة وفي الأزقة البعيدة يصل إلى 100 ألف ليرة سورية.

وأشار إلى أن معلم البيتون يتقاضى أكثر من مليون ليرة سورية عن مساحة 100 متر مربع كأجرة يد، بينما يتقاضى كل عامل لصب متر مكعب 8,000 ليرة سورية، ومعلم البلاط والسيراميك يتقاضى كل منهما عن كل متر 1,300 ليرة سورية.

وشهدت أسعار مواد البناء ارتفاعاً خلال الربع الأخير من  2019 موصولاً مع بداية العام الحالي، فقد سجل سعر طن الحديد المبروم 550 ألف ليرة، وطن الإسمنت 50 ألف ليرة، فيما وصل سعر المتر المكعب من الرمل إلى 10 آلاف ليرة، ومتر مكعب بحص عدسة إلى 9 آلاف ليرة، والبلوكة 10 سم من المعمل 110 - 115 ليرة.

الاقتصادي


   ( الجمعة 2020/01/10 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 08/04/2020 - 8:48 م

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...