الأربعاء8/4/2020
ص1:27:45
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةالاحتلال التركي ومرتزقته الإرهابيون يعتدون بالقذائف على القرى الآمنة بريف الحسكةوزارة الصحة: شفاء حالة ثالثة من الإصابات المسجلة بفيروس كوروناأهالي قرية حامو وعناصر الجيش يعترضون رتلا لقوات الاحتلال الأمريكي بريف الحسكةهزة أرضية بقوة درجتين تضرب شمال غرب الرقةأكثر من 11 ألف وفاة جراء كورونا في الولايات المتحدةبوريل يدعو لرفع الإجراءات القسرية التي تعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى سورية وإيران وفنزويلا وكوريا الديمقراطيةتراجع أسعار الذهبالاقتصاد توقف تصدير عدد من الأدويةكورونا وإدلب.. متى ستكون المعركة الفاصلة؟....بقلم الاعلامي حسني محلي«تحرير الشام» تحرّض على «حراس الدين»: معركة وشيكة في إدلب؟إصابة طفل رضيع جراء انهيار أرضية منزل عربي قديم بالميدانوفاة طبيب وإصابة أفراد عائلته جراء انفجار سخان كهربائي بمنزلهم بالسويداءشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟"مفاتيح للتنمية"... مؤسسة جديدة تنضم لأسرة العمل الخيري في سورية؛ وأول الغيث توزيع سلل غذائية ومواد تعقيم من خلال مبادرة "سلامة خيرك".وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابلإيقاف الاقتتال بين مرتزقته.. الاحتلال التركي يدخل رتلاً من الآليات العسكرية إلى مدينة رأس العين بالحسكةالشرطة الروسية تفض اشتباكا مسلحا بين الدفاع الوطني السوري و"قسد" بالقامشليمركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضرريناختراق كورونا.. اكتشاف عقار متوفر حول العالم يمكنه قتل COVID-19 خلال 48 ساعةما الأضرار التي يسببها الإفراط باستخدام مواد التعقيم والمنظفات على الجلد؟“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضمركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةغرفة صناعة حلب تنتج جهاز تنفس صطناعي (منفسة) لا يزال قيد التجريبالعرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيمترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

مدير العمليات المصرفية: يُسمح بحيازة العملات الأجنبية بشرط عدم التعامل بها محلياً

بعد انتشار العديد من الشائعات حول سعر الصرف، تدخل مصرف سورية المركزي وعمل على تطبيق المرسومين التشريعين رقم 3 و4 لعام 2020، معلناً الجاهزية التامة لشراء الدولار من المواطنين بسعر تفضيلي ودون وثائق بسعر 700 ل.س لكل دولار أمريكي.


وحول ذلك، أكد مدير العمليات المصرفية، د. فؤاد علي، في اتصال هاتفي ضمن برنامج «نبض العاصمة» مع عطية عوض، أهمية التمسك بالعملة الوطنية وضرورة تشديد عقوبة المتعاملين بغير الليرة السورية، مشيراً إلى أن المرسومين التشريعيين الصادرين قبل أيام جاءا ليؤكدا هذين الأمرين.

وقال علي: "يخوض الاقتصاديون في البلد حرباً لا تقل أهمية عن الحرب العسكرية، ويعملون على تأمين مستلزمات المواطنين والدفاع عن الاقتصاد بشتى الوسائل الممكنة، ولهذا يجب عدم الانجرار وراء الشائعات التي من شأنها إضعاف الليرة السورية التي تمثل مرآة الاقتصاد".

وأوضح علي أن المرسوم رقم 4 لعام 2020 جاء كتعديل لمادة تعود لعام 1940 بحيث شدد عقوبة المتعاملين بغير الليرة السورية، لتصبح 7 سنوات أشغال شاقة إضافة إلى دفع مثلي المبلغ الذي تم التعامل به ومصادرته، أما بالنسبة للمرسوم رقم 3 لعام 2020، فهو تأكيد للمادة 54 لعام 2013 والتي تنص على منع التعامل بغير الليرة السورية.

وأشار علي إلى أن المرسوم 3 يمنع التعامل بالعملات الأجنبية محلياً فقط، ويسمح به للتعاملات الخارجية وعمليات الاستيراد والتصدير، كما يسمح بحيازتها بشرط ألا يتم التعامل بها، مضيفاً: "هناك تعاملات تجري بالخفاء ويتم من خلالها بيع مواد وسلع أو بيوت وسيارات بالدولار محلياً وهذا ما يجب محاربته بالضبط حفاظاً على سيادة العملة الوطنية".
أما بالنسبة للقرار الصادر عن المركزي بإتاحة الفرصة أمام المواطنين لبيع ما بحوزتهم من دولار بسعر تفضيلي ودون وثائق، نوه علي إلى أن هذا القرار يهدف بشكل أساسي إلى الحد من انجرار المواطنين وراء تعاملات السوق السوداء وتبني الشائعات حول سعر الصرف.
 

وبين علي أن القطع المستوردة بالدولار تدخل ضمن عناصر التكلفة، بحيث يتم دراسة سعر بعض السلع على أساس سعر الصرف الذي تم التمويل على أساسه ومن ثم يُضاف إليه هامش ربح بسيط وذلك من قبل مديرية الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
 

أما بالنسبة لما تم طرحه سابقاً حول تبادل العملات المحلية مع دول صديقة، قال مدير العمليات المصرفية إن هذا الموضوع يحتاج إلى دراسات ومنهجيات عديدة إضافة إلى موافقة الطرفين قبل الشروع بمثل هذه الاتفاقيات، ولهذا فإنه من المبكر الحديث عنه اليوم.

شام إف إم – هند الشيخ علي


   ( الجمعة 2020/01/24 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 07/04/2020 - 8:58 ص

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...