الأحد5/4/2020
ص3:9:38
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالمية اجتماع موسع "للفريق الحكومي الاقتصادي"محافظة طرطوس تقرر حظر التجول على كورنيش بانياس وإغلاقه في إطار التصدي لفيروس كورونارئاسة مجلس الوزراء: تمديد تعليق الأنشطة الثقافية في المراكز الثقافية ودار الأوبرا حتى إشعار آخركازاخستان: مستعدون لاستضافة اجتماع بصيغة أستانا حول تسوية الأزمة في سوريةالنظام التركي يسطوعلى معدات طبية متجهة إلى إسبانيا لمواجهة كوروناالصين تعلن تعافي 94 بالمئة من المصابين بفيروس كورونا المستجدمصدر في «محروقات» : انخفاض استهلاك البنزين إلى النصف ولا نيّة لتخفيض المخصصاتأميركا تشتري أجهزة تنفس صناعي من شركة روسية خاضعة للعقوباتأين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!وفاة أربعة أطفال وإصابة آخرين جراء حريق في مخيم عين الخضرة بالحسكةجريمة قتل بشعة على خلفية كورونا.. الجاني ممرض والضحية طبيبةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناحاولوا تجنب كورونا بوصفة "غريبة".. والنتيجة 16 حالة وفاةبسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانيامركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةغرفة صناعة حلب تنتج جهاز تنفس صطناعي (منفسة) لا يزال قيد التجريبترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصيالعصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

موجة غلاء جديدة ستطال الأسعار مصدرها الجمارك هذه المرة

تزاحمت بالأمس الأخبار بين بدء وصول نواقل الغاز الى اجتماع اللجنة الاقتصادية وقراراتها بزيادة مواد البطاقة الذكية وانشاء ساحات بيع مباشر للمنتجين دون وسطاء وكان القرار الأهم بدعم المصدرين واعطائهم مزايا مهمة لشراء الدولار الى إحلال المستوردات.. الخ ..


كل هذه القرارات التي تأتي ضمن سياق محاولات مكثفة للنهوض بالواقع الاقتصادي والمعيشي سبقها قرار برفع الرسوم الجمركية على السلع المستوردة بعد احتسابها وفق سعر دولار 706 ليرات ما سيتسبب في موجة غلاء على السلع المستوردة .


قد يبدو القرار صحيحا .. ولكن في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة على خفض الأسعار جاء هذا القرار ليفرض بالمنطق التجاري رفع الأسعار تماهيا مع ارتفاع الرسوم الجمركية 60 % .. وبكل تأكيد لقراررفع الرسوم الجمركية منعكسات مباشرة على الأسعار يجب استيعابها فورا عبر التعامل مع الأمر بكثير من السرعة والدقة أقلها أن تعمد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الى أخذ ارتفاع الرسوم الجمركية بعين الاعتبار عند التسعير وذلك لتجنيب السوق خضة جديدة وفوضى في التسعير وما يرافقها من حملات على الفيس بوك وحيث تظهر القصص على غير حقيقتها لأن الجميع لن يرى إلا ارتفاع الأسعار ؟

نائب رئيس لجنة الصادرات في غرفة تجارة دمشق فايز قسومه كتب على حسابه الشخصي على فيسبوك :

اعتبارا من اليوم سيتم احتساب الرسوم الجمركيه عند الاستيراد والتصدير على سعر ٧٠٦ ل.س للدولار وبالتالي ستزيد الرسوم بنسبه تزيد على ٦٠ في المئه وبالتالي ستزيد الاسعار على السلع المستورده حوالي ٣٥ في المئه

آمل من السيد رئيس مجلس الوزراء الغاء الرسوم غير الجمركيه كما وعد

 من الواضح أن رئيس لجنة التصدير لايعتقد أن رفع الرسوم الجمركية استنادا الى دولار 706 خاطئ فهذا هو المنطق ولكن بالمقابل طالب رئيس الحكومة بإلغاء الرسوم غير الجمركية كما وعدهم في أكثر من اجتماع لمنع ارتفاع الأسعار في هذه الظروف التي لم يعد أحد يتحمل أي رفع فيها .

إذا لم تبادر الجهات المعنية الى معالجة الامر عبر سياسة التسعير وإزالة التكاليف الاضافية على الاستيراد خاصة للمواد الاساسية فإننا سنكون أمام ارتفاع جديد في الاسعار لعدد مهم من السلع .خاصة وأن هناك سلع بالاساس تم تسعيرها بأقل من تكلفتها .

بالمختصر لقد تم رفع الدولار الجمركي الى ٧٠٦ بدل ٤٣٧.٣ وابتداء من ٩ / ٢ سيتم احتساب الرسوم الجمركية و الرسوم الإضافية من رسم أعمار ورسوم محلية وسلفة ضريبة الدخل والتي تتراوح بين ٣٠%الى ٣٥% للمواد الغذائية من قيمة البضاعة على سعر الصرف ٧٠٦ اي بارتفاع الرسوم بنسبة ٦٠% اي سنشهد موجة غلاء جديدة مصدرها الجمارك هذه المرة ؟

سيرياستيبس


   ( الأربعاء 2020/02/12 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 04/04/2020 - 6:01 ص

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...