الاثنين30/3/2020
م13:13:53
آخر الأخبار
انسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةدشتي تدعو لرفع الإجراءات الاقتصادية المفروضة على بلدان عربيةسقوط عدة صواريخ بالقرب من السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغدادأبعد من وباء كورونا وأقل من نظام عالمي جديد ..(فأرنة البشرية وأرنبتها)...د. مدين عليالداخلية: الحجر على السوريين الذين يدخلون من لبنان عبر المعابر غير الشرعية وإحالتهم إلى القضاءمن هم الأشخاص الذين تم استثناؤهم من قرار منع التجول بين المحافظات؟وزارة الصحة: وفاة سيدة وتسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كوروناكورونا يقترب من نتنياهو.. إصابة زوج مستشارة رئيس وزراء الكيان الإسرائيلىغروسبيتش: الإجراءات القسرية الغربية المفروضة على سورية إجراميةأسعار النفط تنخفض لتبلغ أدنى مستوياتها منذ 17 عاماًالاقتصاد تسمح باستيراد الدقيق لكل المستوردين من تجار وصناعيين لماذا بات ضروري جدا أن نحجر أنفسنا ضمن المنازل...الدكتور عمار فاضل ترجمات | وسط الشكوك في حليفها الأمريكيّ، (قوات حماية الشعب) الكردية تتطلع لتعزيز علاقاتها مع روسياوفاة سيدة سورية نتيجة خلط مواد تنظيفضبط شركة ومكتبين عقاريين ومحل في دمشق يتعامل أصحابهم بغير الليرة السوريةكورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟شاهد ..صورة مسربة تكشف حجم مأساة ما يحدث في إيطاليا بسبب كورونا!ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020التربية: تأجيل استلام الأوراق الثبوتية للمقبولين في مسابقة الوكلاء والامتحان التحريري لمسابقة الفئة الأولى حتى إشعار آخرعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهمبالفيديو ...الجهات المختصة تضبط أسلحة وذخائر ومواد مخدرة في المنطقة الجنوبيةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينمدير المكتب المركزي للإحصاء السوري: عدد المساكن في البلاد يفوق عدد الأسر الموجودة على أراضيها!!مفاجأة... اكتشاف طريقة جديدة تنتقل بها عدوى "كورونا"للحفاظ على لياقتك بزمن كورونا.. نصيحة من الصحة العالميةوفاة الفنان المصري الكوميدي جورج سيدهممؤسسة السينما تطلق مبادرة (السينما في بيتك) لمشاهدة أحدث أفلامهاترامب يباغت هاري وميغان.. "عليهما أن يدفعا"بين ليلة وضحاها... ملياردير فرنسي يحقق ربحا قدره 11 مليار دولارروسيا تكشف عن جهاز فحص محمول لفيروس كورونا يظهر النتيجة بشكل فوريكيف تتأكد من تعقيم "لوحة المفاتيح" أثناء العمل من المنزل؟لحظة حقيقة .....بقلم د بثينة شعبان أفكار لاستجابات مطلوبة وداعمة في مواجهة كورونا

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ماذا يفعل السوريون الذين التزموا بالحجر الطوعي ؟

ليس الأمر مشابهاً لانقطاع الكهرباء عدة ساعات وعودتها، لكنها عطلة شبه طوعية، يعيشها كثير من السوريين الذي امتثلوا لتعليمات الحكومة والتزموا منازلهم، أملاً بتجنب وصول الوباء “العالمي”، وعدم انتشاره.


ورغم أن الشوارع في مدن عدة لازالت تشهد حركة نشطة، لوحظ خلو أخرى في معظم أوقات النهار، وساهم الطقس الماطر والبارد خاصة في المدن الشمالية والغربية، في التزام الناس منازلهم.

إلى جانب إجراءات حكومية تصاعدية، كان آخرها التوجه نحو إغلاق المحال التجارية ماعدا الغذائية والصيدليات، في محاولة للحد من الحركة والتجمعات قدر الامكان.

والآن، وبين أربع حيطان، ما الذي يفعله السوريون دون خروج أو تبادل زيارات، وكيف يقتلون الوقت العصيب، الذي أضيف إلى روزنامة أوقاتهم السيئة خلال عشر سنوات منصرمة.

مواقع التواصل الاجتماعي

تتربع مواقع التواصل الاجتماعي، التي حلّت بديلاً مرغوباً، هذه المرة، مكان التواصل المباشر بين الناس، على عرش الأشياء التي يفعلها السوريون معظم نهاراتهم، متابعين لكل خبر جديد عن الفيروس وانتشاره، وتعليمات الحكومة واجراءاتها، وفي الوقت نفسه، متبادلين التهاني والتعازي والنكات حول الواقع الجديد المفروض عليهم.

الأفلام والكتب

وبالنسبة للبعض الآخر، ممن لا يستهويهم الانترنت من أجل مواقع التواصل الاجتماعي وحدها، قاموا بوضع قائمة لأسماء كتب وأفلام لمشاهدتها خلال العطلة، ونشطت الصفحات التي تعنى بهذا الجانب، إضافة إلى تشكيل مجموعات لتبادل الاقتراحات في هذا المجال.

الأطفال

تبدو الأمهات الأكثر حيرة في التعامل مع الوقت المفروض عليهن مع أطفالهن في المنازل، فعليهن الآن محاولة ملئه بأنشطة منوعة تلهي الطفل الذي يرغب بالخروج من المنزل بطبيعة الحال،

وتنوعت أساليب الأهل مابين تكثيف الألعاب والكتب والقصص، الأفلام والتلفزيون، وشغلهم بتعليمات النظافة المشددة، والسماح لهم بتعلم كيفية المشاركة بأعمال المنزل المختلفة، حتى الطبخ، أو إجبارهم على الدراسة تحضيراً للامتحانات المرحلة الانتقالية القادم الذي اقترب موعده، حسب ما صرح وزير التربية منذ عدة أيام، إذا لم يطرأ جديد.

السهرات برعاية أوراق الشدة وطاولة الزهر

خاصة في أوقات انقطاع الكهرباء، حيث استمر نظام التقنين على ماهو عليه في معظم الأماكن، واستمرت مشاكله في مناطق أخرى، وعادت أوراق لعب الشدة لتجمع العائلات، وكذلك طاولات الزهر وماشابه، كنشاط مسلٍ خلال الحجر الطوعي.

الرجال في المطبخ

ورغم أنها نكتة تبادلها الكثيرون عبر “فيسبوك” أسرّت آلاء لتلفزيون الخبر بأن “زوجها بدأ بالفعل وللمرة الأولى في حياته، بمساعدتها في أعمال المطبخ وعمليات التنظيف والتعقيم، مدفوعاً بالملل بالدرجة الأولى”.

وقالت آلاء، وهي تعمل مع زوجها كمدرّسين، ” لا جمعات عائلية ولا زيارات، نحن والأولاد فقط، طبعاً تشاجرنا ونكشنا العديد من الدفاتر القديمة، لكننا مللنا وقررنا أن نعمل بعض الأشياء المفيدة لنا وللأولاد، مثل تخصيص ساعة للرياضة يومياً، داخل المنزل”.

مضى أسبوع واحد من العطلة التي أعلنتها الحكومة السورية للوقاية من الفيروس الذي انتشر في معظم دول العالم، ويوماً بعد يوم يزداد عدد الملتزمين بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة، بالتوازي مع إجراءات تزداد شدة لتقييد هذه الحركة، وحصرها.

ويأمل السوريين بألا يصل الوباء إلى بلدهم ، فالبقاء في المنزل اليوم ومواجهة الملل، أفضل بكثير من مواجهة الألم والحجر الصحي ومخاطر الفيروس الذي لم يتوصل العلم بعد للقاح أو علاج ناجع له، مع ازياد حالات الاصابة به، وارتفاع أعداد الوفيات في بلدان عدة.

رنا سليمان _ تلفزيون الخبر


   ( الأحد 2020/03/22 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 30/03/2020 - 10:30 م

للتصدي لكورونا.. تعليمات في حال اضطرارك للخروج من المنزل

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...