السوريون يحرقون الدولار ويتباكون على سعر الصرف !

 


وقد يستفيق المواطن ليسأل زوجته عن سعر الصرف لهذا اليوم بدلاً من صباح الخير..ذلك لأن بائع الخضار قد يبيع بالعملة الصعبة !

ويسأل عن الطقس اليوم ..ويبحث في مواقع الانترنت عن طرفة ينسى بها همومه..ويشتم أديسون ومن صنع الكهرباء لأنّ النت قد انقطع!!
ومع فنجان القهوة الصباحي يحرق بعض السجائر ..وينقبض قلبه مع كل سيجارة لا لأنّ النيكوتين أضرّ بصدره وبشرايينه.. بل لأن كل سيجارة أصبح ثمنها بثمن ربطة الخبز التي يتناولها مع عائلته ..ويبقى الخبز المقدّس مدعوماً ومحميّاً من تقلبات العملة الصعبة ولا يشكر ربّه على هذه النعمة .
إن ثمن ربطة الخبز المدعوم لا يشتري بسكوتة للطفل الصغير ..والخمسون ليرة (العتيقة) ما زالت تطعم العائلة خبزاً شريفاً ونظيفاً .
وسيجارة أخرى قد ينفث دخانها فتخفّف عنه ..ولا ينتبه أن الزيادة في راتبه ابتلعها دخانه لأنه ببساطة يصرف (15000) ليرة شهرياً ثمناً للتبغ الذي يحرقه بمعدل (500) ليرة يومياً .
وسوريا الحبيبة تأخذ رقماً قياسياً مع لبنان في عدد المدخنين حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية ..وحسب إحصائيات وزارة الصحة السورية قبل الأزمة الراهنة ..إذ تبلغ نسبة المدخنين حوالي 20 % من عدد السكان ..وقد نضيف عليهم حالياً طائفة من هواة الأركيلة ومدمنيها ..ونحن نفخر بهذا السبق والإنجاز على مستوى العالم !
وبحساباتٍ بسيطة لمن يحبّون الحساب (مع الانتباه ليوم الحساب )..يكون عدد المدخنين في سوريا حوالي 6 مليون تقريباً وقد يكون أكثر من ذلك ..ولنفترض أن كل مدخن يصرف مائة ليرة فقط في اليوم (مع العلم أن أقل نوع من التبغ الوطني أو الأجنبي يفوق سعره ذلك الرقم بأضعاف )..معنى ذلك أن بلادنا تصرف يومياً 600مليون ليرة ثمناً للتبغ ..ولو فرضنا أن سعر الدولار سيصل إلى الألف (لا قدّر الله )..معناها أن المدخنين سيحرقون 600 ألف دولار يومياً على أقل تقدير ..وقد يصل إلى المليار دولار كل يوم .
وهذا كله من الاستيراد ..وبالقطع الأجنبي
ومعظمه يأتي من التهريب ..ولا تستفيد الدولة من استيراده
إنها ميزانية بحدّ ذاتها بالنسبة لبلد محاصر وتستنزف خيراته !!!
ومصروف الطاقة في سوريا أكبر من معظم البلدان ..لماذا ؟؟!!
لأن إبريق المتة لا يجوز أن يبرد ..ولن ندخل في استيراد المتة (ونحن البلد المستهلك رقم واحد في العالم ..ونفوق بلاد أمريكا اللاتينية التي تنتج هذه المادة )..وهو أيضاً إنجاز مهم يجب أن نفتخر به .
فبالله عليكم لماذا تتساءلون ماذا نستورد ؟..
يمكنكم معرفة سعر الدولار اليوم من أي محلّ يبيع الدخان الأجنبي ..ولا داعي للبحث عن سعره اليوم في الانترنت ..وللحديث بقية !!
د.جورج سلوم
 



عدد المشاهدات:2748( الجمعة 09:05:26 2019/12/13 SyriaNow)


المصدر:
http://syrianownews.com/index.php?d=36&id=213607

Copyright © 2009, All rights reserved - Powered by Platinum Inc