مسلسل "ليالي الشمال" مكاشفة لواقع المهاجرين في أوروبا

 

 بوسطة - جلال رومية

يتابع فريق عمل مسلسل "ليالي الشمال" تصوير مشاهده في السويد، تحت إدارة المخرج عماد نجار، عن نص من كتابته أيضاً، وهو باكورة أعمال شركته "جادفيلد برودكشن".

عماد نجار أوضح لـ "بوسطة" أن المسلسل اجتماعي معاصر، تدور معظم أحداثه في ضواحي مدينة (مالمو) السويدية، حول المهاجرين العرب وما يواجهونه من صعوبات تعيق اندماجهم بالمجتمع السويدي، وتقبلهم من قبل نسبة من السويديين، بسبب مجموعة من السلوكيات السلبية التي يقوم بها بعض هؤلاء المهاجرين، كما يسلط الضوء على العلاقات الاجتماعية التي يحكمها التباين الثقافي تارة، والتوافق الحسي والإنساني تارات أخرى.

كما أشار نجار إلى أن العمل يتطرق أيضاً لأساليب عمل جماعات الإسلام السياسي في استغلال المهاجرين واللاجئين وتسخيرهم لمصالحها ومصالح قياداتها غير الأخلاقية، وتتحالف مع نسبة كبيرة من النخب المغتربة التي تدّعي العلمانية لكنها تُجند لتنفّذ غايات تلك الجماعات، بناءً على قاعدة من المصالح والمنافع الشخصية.

وعن سبب اختيارهم السويد مسرحاً لأحداث العمل، أكد عماد أن لا أسباب معينة دفعتهم لذلك، وأضاف: "اخترنا السويد كمثال عن البيئات الأوربية الأخرى المتقاربة من ناحيتي الثقافة الاجتماعية والهيكلية القانونية، تلك البيئات التي استقبلت موجات المهاجرين واللاجئين خاصة خلال السنوات السابقة".

العمل من بطولة الفنانين: فراس إبراهيم ، باسم مغنية، منى هلا، مريم حسين، عماد نجار، شادي مقرش، ماريال نلسن، يزن السيد، ليث المفتي، ابراهيم منعم، كوكب جوهر، سامر الكردي، إيرينا نلسن، يورغن كولسون، مجد ظاظا، إنجي اليوسف، إباء منذر، أحمد بقدلية،كلاس ايكيغرين، كامل جابر، فراس الحمصي، سماح الكفري، محمد نجار، ماغي جيوغالي، فراس فلاح، عبد الله إبراهيم، محمد عرابي،أثينا، سليمان سيف، أسماء أحمد، باسل كسواني، رهام سليمان، شام بيلو. كما يحل الفنانان محمد خير الجراح، وعدنان أبو الشاماتكضيوف شرف على العمل، حيث أثنى نجار على تعاونهم جميعاً، لافتاً إلى أنهم قبلوا المشاركة رغم صعوبة الظرف الإنتاجي، مقابل أن يقدموا شيئاً مقتنعين به.

ومن الفنيين المشاركين في المسلسل (تعاون فني: فتحي مراد، مخرج منفذ: كامل جابر، مدير الإضاءة والتصوير: رمزي أبو سرية، مهندس الصوت: سعيد حوزاني، مصور: فايز عجلاني، مكياج: دلبرين علي، مشرفة ملابس: سميرة الحموي).



عدد المشاهدات:1113( الثلاثاء 07:00:21 2019/12/24 SyriaNow)


المصدر:
http://syrianownews.com/index.php?d=38&id=214033

Copyright © 2009, All rights reserved - Powered by Platinum Inc