مخزون سدود الحسكة يبلغ 525 مليون متر مكعب

 


بلغ حجم تخزين السدود العشرة المنتشرة في محافظة الحسكة 525 مليون متر مكعب من المياه يقابلها للفترة ذاتها من العام الماضي 93 مليون متر مكعب.


وبين معاون مدير الموارد المائية عزيز ميخائيل في تصريح لمراسل سانا أن هناك زيادة قدرها 432 مليون متر مكعب من المياه في سدود الحسكة عن مستوى تخزين العام الماضي نتيجة الأمطار الغزيرة وفيضانات الأنهار والأودية المغذية لها وعلى فترات متلاحقة منذ بداية الموسم الماطر خلال تشرين الثاني الماضي ولتاريخه متوقعا استمرار هذه الزيادة مع تأثر المحافظة بالمنخفضات الجوية وما يرافقها من أمطار وتشكل سيول وزيادة تدفق مستوى المياه في الأنهار.

ولفت ميخائيل إلى أن سد الحاكمية بلغ مستوى التخزين فيه الحد الأعظمي والمقدر بكمية 7 ملايين ونصف مليون متر مكعب حيث تم تشغيل المفيض لتصريف المياه الزائدة بينما تجاوز تخزين سد السفان النصف ليبلغ 25 مليون متر مكعب من الحد الأعظمي المقدر بكمية 48 مليون متر مكعب بينما لا يزال تخزين سد الشهيد باسل الأسد مستمرا ليبلغ حجم تخزينه الحالي 473 مليون متر مكعب من حجم تخزينه الأعظمي البالغ 605 ملايين متر مكعب مؤكدا أن المديرية تقوم بشكل يومي بمراقبة الوضع الفني للسدود ومستوى المياه فيها.

يشار إلى أن تدفق المياه الحالي في أنهار المحافظة يبلغ في الخابور 10 أمتار مكعبة بالثانية والجرجب 6 أمتار مكعبة بالثانية والجغجغ 4 أمتار مكعبة بالثانية.


   ( الأحد 2019/02/10 SyriaNow)  


المصدر:
http://syrianownews.com/index.php?d=48&id=17760

Copyright © 2009, All rights reserved - Powered by Platinum Inc