مستفيدا من المواد الطبيعية المحلية ...مستثمر مغترب يطرح فكرة البناء السريع للمساهمة في دفع الإعمار

 


في سياق مساع خاصة للمساهمة في تسريع عملية إعادة الإعمار، طرحت الشركة القابضة العامة للتجارة والمقاولات (تحت التأسيس) فكرة البناء السريع للمباني مرتفعة الطوابق، وذلك عبر استخدام بلوك خاص، سيتم إنتاجه بالاستفادة من المواد المتوافرة في البيئة المحلية، ويتكون بالدرجة الأولى من الجبس والإسمنت وبعض المواد الغضارية الأخرى.


وأكد المدير العام للشركة محمد عكش أن الفكرة، التي نجحت في جميع الاختبارات ودراسات الجدوى المتعلقة بها، تهدف لتحقيق جملة من الأهداف أبرزها.. تسريع وتيرة إنشاء المباني الطابقية وتسليمها (على العظم)، وإدخال هذا النوع من البلوك في أبنية المستقبل، وتوفير بدائل محلية لمنتجات كان يمكن أن تكون مستوردة، واختصار الوقت اللازم للبناء بما لا يقل عن 50 بالمئة، وخلق فرص عمل مباشرة للشباب في مناطق الإنتاج، وغيرها من الأهداف..

وقال المستثمر المغترب عكش في تصريح خص به "صاحبة الجلالة" إن هذا النوع من البلوك يمكن الشركات المقاولة من إشادة بناء برجي من 50 طابقا مثلا خلال مدة لا تتجاوز 150 يوما، وهو إنجاز كبير جدا في العرف الإنشائي، فضلا عن تزامن وتكامل عمليات الإكساء المختلفة، ففي الوقت الذي تكون فيه عمليات الخرسانة وصلت إلى الطوابق الأخيرة، فإن عمليات الدهان والتشطيب النهائي تكون بدأت في الطوابق الأولى.

ويمتاز المنتج الجديد بالمتانة وخفة الوزن قياسا بالبلوك التقليدي، كما أنه مقاوم لعوامل الرطوبة، وعازل للحرارة والصوت، حيث تتوقع الشركة طلبا مرتفعا عليه، ما حدا بها – وفقا لعكش- لحجز مقاسم في مدينتي حسياء وعدرا الصناعيتين بواقع 10 آلاف متر لكل منهما وبتكلفة استثمارية بحدود 1.5 مليون دولار لكل مصنع، لافتا إلى أن جاهزية العمل وصلت إلى 80 بالمئة، ومتوقعا افتتاح أول مصانع الشركة في غضون الستة أشهر المقبلة، بعدما حصل على الموافقات والإجراءات اللازمة.

يشار إلى أن هناك أربعة مصانع تنتج مثل هذا البلوك على مستوى المنطقة، منها المصنع الجاري إنشاؤه في سورية بطاقة إنتاجية 10 آلاف بلوكة يوميا، وسيعتمد على مواد طبيعية وقوالب مصنعة محليا، ومن المتوقع أن يلقى هذا المنتج طلبا عاليا في الأسواق المحلية، بالتزامن مع بحث الشركات الإنشائية عن بدائل سريعة وعملية.

 صاحبة الجلالة _ أحمد العمار 


   ( الأربعاء 2019/07/24 SyriaNow)  


المصدر:
http://syrianownews.com/index.php?d=72&id=18590

Copyright © 2009, All rights reserved - Powered by Platinum Inc