-->
الأحد21/7/2019
ص9:26:36
آخر الأخبار
النظام السعودي يفرج عن ناقلة نفط إيرانية أوقفها قبل شهرينمقتل جندي تركي وإصابة 6 في عملية أمنية بشمال العراقمبادرة "مطار" تهوي بالسياحة السعودية إلى تركيامقتل وإصابة عدد من مرتزقة العدوان السعودي في حجة اليمنيةدرجات الحرارة توالي ارتفاعها وتحذير من تشكل الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر في بعض المناطقالرئيس الأسد يرسل برقية تهنئة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمناسبة الذكرى75 لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين سوريا وروسيا سورية تتعرض لموجة حارة اعتبارا من الاثنين حتى نهاية الشهر الجاريعن الهُويّة الوطنيّة السوريّة – محاولة في التعريف وفضّ الغموض والالتباس.....بقلم د. إنصاف حمدلاريجاني: البريطانيون مارسوا القرصنة وتلقوا الرد المناسبالحرس الثوري الإيراني: فرقاطة بريطانية أرسلت مروحيتين لمنع احتجاز ناقلة النفط البريطانيةمعارض البناء والتكنولوجيا تختتم فعالياتها بـ 42 ألف زائر .. أصداءٌ ايجابية وحضورٌ شعبيٌ وإعلاميٌ لافت..مزاد علني لبيع توليفة متنوعة من السيارات " السياحية والحقلية والباصات والميكرو باصات والاليات.."معادلة الخليج: إيران تفعل ما تشاء وترامب يقول ما يشاء .....ناصر قنديللماذا تلجأ الولايات المتحدة إلى استخدام الشركات الأمنية الخاصة في سوريا؟جريمة قتل جديدة بمدينة عفرين القبض على عصابة خلع سيارات وسرقة محتوياتها في محلتي سوق الهال وكراج صيدناياإيطاليا توجه تحذيراً ارهابياً بعد سماعها سوري يقول “سأتوجه من روما مباشرة إلى الجنة”رغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطسوريا تحرز ميداليتين فضية وبرونزية في الأولمبياد العالمي للرياضيات“أعطني كتابك وخذ كتابي”.. مكتبة تبادلية ثانية في المزة بدمشقالجيش يدمر منصات إطلاق صواريخ ومعسكرات لإرهابيين من جنسيات أجنبية بريف إدلببعد توقف عام.. واشنطن تعاود تدريب (الجيش الحر) في قاعدة التنف ومعسكرات داخل الأردنحلب .. التحضيرات النهائية للمشاركة في ملتقى الاستثمار السياحيوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةمشاكل العين قد تشير إلى تطور أمراض خطيرةمشروب يدمر الأسنان!انفصال أحلام عن زوجها يشعل تويتر السعوديةماذا جرى ياترى .. إليسا وناصيف زيتون .... وأمام الجمهور؟!لأول مرة.. البرازيل تشهد أغرب زواج في تاريخها! (صورة)قصة حب... بعد 71 عاما من زواجهما يرحلان معا في ذات اليومعلماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخإعلام: البنتاغون يستخدم الحشرات كسلاح بيولوجي والتحقيق جارلماذا يختلق ترامب انتصارات وهمية في الخليج؟....قاسم عز الدينهل يتورّط الأردن بتدريب وحَدات من الجيش السوري الحر لإشعال جبهة درعا بضُغوطٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّةٍ؟

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

هل توقف تركيا غزو عفرين؟...حميدي العبدالله

هل توقف تركيا عملية غزو عفرين؟ هذا هو السؤال الذي طرحه كثيرون في ضوء المصاعب التي تواجه الغزو على أكثر من صعيد. لا شك أنّ هذا السؤال مشروع في ضوء معطيات عديدة…


أولاً، ضعف التأييد الدولي والإقليمي للعملية العسكرية. فمن المعروف أنّ فرنسا جاهرت بمعارضتها للعملية العسكرية، والولايات المتحدة التي أعلنت أنّ منطقة عفرين ليست من المناطق التي تحظى بحمايتها، وطالبت تركيا بضبط النفس والإسراع في إنهاء العملية، في حين من المعروف أنّ الرئيس التركي هدّد بانتقال عملية الغزو إلى المناطق التي تنتشر فيها قوات أميركية، وتحظى بحماية هذه القوات مثل منبج وعين العرب والرقة ومناطق في محافظة الحسكة. والموقف الأميركي أبعد ما يكون من كونه تأييداً أميركياً للعملية، بل إنّ العلاقات الأميركية التركية مرشحة إلى مزيد من التوتر مع استمرار عملية غزو عفرين، لا سيما أنّ الأكراد سيطلبون من واشنطن تحديد موقف واضح. وروسيا هي الأخرى لا تؤيد هذه العملية، وإذا كانت روسيا صمتت على الغزو، فذلك من أجل جعل القيادة التركية تختبر أوهامها، وليكون الأكراد أكثر واقعية ويدركوا أنّ الولايات المتحدة تستغلهم ولا تحميهم وهذا كله لا يعني إطلاقاً التأييد لعملية الغزو التركي لعفرين.

كما أنّ السؤال عن احتمال وقف عملية الغزو مشروع في ضوء المقاومة الضاربة التي يبديها سكان المنطقة في مواجهة الغزو التركي. ومن المعروف أنّ تركيا فشلت منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي في السيطرة على جبال قنديل في شمال العراق التي تشكل مقراً وقاعدة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني، رغم أنّ هؤلاء المقاتلين لا يحظون بدعم سكان شمال العراق، حيث تعاونت القيادات الكردية العراقية مع تركيا ضدّ حزب العمال الكردستاني ومقاتليه ولم تواجه تركيا في جبال قنديل اعتراض دولي بمستوى الاعتراض الذي تواجهه في غزوها لعفرين، ومع ذلك فشلت في السيطرة على جبال قنديل، والأرجح أنها سوف تفشل في السيطرة على عفرين، وستتكبد خسائر فادحة، وستكون حربها حرب طويلة الأمد، لا سيما أنّ الوضع في عفرين هو من مصلحة المدافعين عنها أكثر من وضع المدافعين عن جبال قنديل. كما أنّ هذا السؤال مشروع إذا ما أخذ بعين الاعتبار احتمال الصدام بين الجيش السوري والجيش التركي وهو احتمال قائم طالما أنّ تركيا لم تراجع مواقفها وسياستها إزاء سورية، ومن شأن مساندة مباشرة، أو غير مباشرة، يقدّمها الجيش السوري للمدافعين عن عفرين أن يحوّل هذه المنطقة إلى فيتنام جديدة لتركيا يشبه فيتنام بالنسبة للولايات المتحدة.

لكلّ ما تقدّم فإنّ السؤال مشروع عن جدوى استمرار تركيا بعملية غزو عفرين.
البناء


   ( الخميس 2018/01/25 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/07/2019 - 9:12 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيل غاضب يطارد حافلة مليئة بالسياح في جنوب أفريقيا بالفيديو... ضبط صاحبة شركة "ثرية" بالجرم المشهود أم تدافع عن صغيرها الحوت طفرة "FaceApp".. شاهد نجوم كرة القدم والفن بعد أن شاخوا! بالفيديو..شابان ينتقمان في المحكمة من قاتل والدتهما بالفيديو..مسافرة تصيب موظفي المطار بالدهشة عندما صعدت عبر حزام الأمتعة بالفيديو... نعامة تنقض على ضباع شرسة حاولت افتراس صغارها المزيد ...