الثلاثاء23/7/2019
م16:1:35
آخر الأخبار
مصدر عراقي: معبر البوكمال بمراحله الأخيرة... ولا معابر إلا مع الدولة السوريةموقع تشيكي: السعودية اشترت صمت الغرب عن جرائمها في اليمنسلاح الجو اليمني المسير يستهدف قاعدة لقوات النظام السعوديبألسنتهم قالوها.. تسجيل موثق يفضح ما تفعله قطر بدولة عربيةالمهندس خميس لأعضاء نقابة المحامين: مشروع قانون النقابة الجديد على طاولة مجلس الوزراء الأسبوع القادم إرهابيو (النصرة) يتسلمون حفارات أمريكية عبر تركيا لحفر أنفاق بإشراف مهندسين عرب في إدلب وريف حماةالرئيس لوكاشينكو يستقبل المعلم ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تعزيزها ومستجدات الأوضاع في سوريةبعد انقطاع 7 سنوات.. الكهرباء تعود مجددا إلى بلدتي نبل والزهراء بريف حلبجونسون يفوز برئاسة حزب المحافظين ويخلف ماي في منصب رئاسة الحكومة البريطانيةطهران توجه ضربة جديدة لواشنطن وتعتقل 17 من جواسيسها … لندن: ليس بإمكاننا مرافقة كل سفينة«التجاري» يعدل من شروط الحصول على القرض الشخصي ويرفع سقفه إلى 15 مليون ليرةالدولار إلى 595 ليرة والسبب مضاربةما أشبه اليوم بالأمس ..... تييري ميسانمعادلة الخليج: إيران تفعل ما تشاء وترامب يقول ما يشاء .....ناصر قنديلإطلاق رصاص يحول حفل زفاف إلى مأتم في مدينة القامشليجريمة قتل جديدة بمدينة عفرينإيطاليا توجه تحذيراً ارهابياً بعد سماعها سوري يقول “سأتوجه من روما مباشرة إلى الجنة”رغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطالتفكيرُ النقديُّ والدَّورُ التنويريُّ للتعليم ....د. محمد الطاغوسالتربية تصدر تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانويشهداء وجرحى في الشمال والغرب وجنوب دمشق.. وغارة روسية تردي متزعم «فيلق الشام» في الساحلسبع شهداء بينهم طفلتان جراء اعتداءات إرهابية بالصواريخ على قرية ناعور جورين ومدينة السقيلبية بريف حماةحلب .. التحضيرات النهائية للمشاركة في ملتقى الاستثمار السياحيوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةللذين يستخدمون الأسبرين يوميا.. توقفوا فوراكيف يؤثر وقف تناولك السكر على جسمك؟فاروق الفيشاوي.. أزمة "حرجة" مرت بسلامحفل تراثي أصيل لـ رباعي دمشق للنشيد بدار الأسدهندي ينتحر شنقا في بث مباشر عبر "فيسبوك""المزحة" تتحول إلى "مأساة"... ممثل كوميدي يتوفى أمام الجمهور في دبيبخطوات بسيطة.. كيف تمنع "فيس آب" من الاحتفاظ ببياناتك؟"أناناس الواي فاي".. لص يفرغ حسابك البنكي في ثوانٍواشنطن وطهران: ضبط النفس إلى متى؟.... بقلم حميدي العبداللهعناوينهم وتفاصيلنا ....بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الـ «سوخوي» الثانية ثابتة ....بقلم معن حمية

قبل سنتين ونيّف، أسقطت تركيا طائرة «سوخوي 24» روسية فوق الأراضي السورية، متعمّدة ذلك لفرض «قواعد اشتباك» مع الروس، غير أنّ ردّ الفعل الروسي أربك الأتراك،


 وفي أوّل تعليق له وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما حصل بأنه «واقعة بالغة الخطورة» وأعقبت تصريح بوتين سلسلة مواقف روسية حازمة، لتفهم تركيا أنها تجاوزت الخط الأحمر في التعامل مع الروس. وتلك «الواقعة» جعلت التركي يحسب عاقبة أفعاله. ولاحقاً اشتركت تركيا في محادثات أستانة وإقامة مناطق خفض التوتر.


وقياساً على الموقف الروسي في التعامل مع إسقاط «السوخوي 24» قبل عامين، سيكون التعامل مع إسقاط «السوخوي 25» في إدلب أشدّ حزماً وصرامة، لأنّ روسيا تعلم أنّ المجموعات الإرهابية التي أعلنت مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة، لا تستطيع القيام بذلك من دون مساعدة. فمَن هي الجهة التي ساعدت الإرهابيين وزوّدتهم بالصواريخ وقامت بالرصد وإعطاء أمر إسقاط الطائرة؟

واضح أنّ هذه الواقعة الجديدة، تحمل رسائل موقعة باسم رعاة المجموعات الإرهابية. فالولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها يصعّدون مواقفهم ويتّهمون سورية باستخدام السلاح الكيميائي، وهذا التصعيد ليس بوجه دمشق وحسب، بل هو بوجه موسكو أيضاً. وهذا ما تكشّف من خلال تصريحات وزير الخارجية الأميركي تيلرسون الذي يمهّد لطرح ملف الكيماوي مجدّداً في مجلس الأمن الدولي بهدف إدانة سورية، من خلال مطالبة روسيا بعدم اللجوء إلى استخدام الفيتو.

التصعيد الأميركي جاء في أعقاب الإنجازات والنجاحات الكبيرة التي حققها الجيش السوري وحلفاؤه في الحرب ضدّ الإرهاب، وفي أعقاب نجاح روسيا في عقد مؤتمر سوتشي للحوار السوري ـ السوري، والذي بنجاحه فقدت واشنطن إحدى الأوراق التي تتلطى خلفها.

لكن، التطوّر الذي تمثل بإسقاط الطائرة الروسية من شأنه أن يعقّد سعي أميركا لاتهام سورية، فمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أعلن أمس عدم موافقة روسيا على اتهام سورية من دون أدلة ثابتة ومن دون تحقيقات دولية، وفي موازاة ذلك لدى الروس أسئلة حول مصدر الصاروخ الذي استخدمه الإرهابيون لإسقاط «السوخوي» وعدد الصواريخ التي بحوزة الإرهابيين، علماً أنّ الروس مقتنعون بأن لا صلة لتركيا بتزويد المجموعات بنوع كهذا من الصواريخ، خصوصاً أنّ تركيا تضع كلّ ثقلها في العدوان الذي تشنّه على منطقة عفرين السورية.

وعليه، فإنّ طبيعة التعامل الروسي مع هذا التطوّر إسقاط السوخوي سيفرض نفسه، وهذا من شأنه أن يسقط أية مفاعيل محتملة للتصعيد الأميركي، وبالتالي إفشال حملة المزاعم التي تقودها واشنطن ضدّ دمشق وكشف هوية الجهة التي تزوّد الإرهابيين بالصواريخ، وفي حسابات الروس السوخوي الثانية ثابتة.

عميد الإعلام في الحزب السوري القومي الاجتماعي


   ( الثلاثاء 2018/02/06 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/07/2019 - 11:45 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

هذا ما فعله حصان بسائح حاول لمسه بالفيديو... نسر أصلع يسرق كاميرا من رحالة كندي بعد تجريدها من اللقب.. ملكة جمال "تغازل" ترامب تركيا.. توجيه قائمة تهم إلى "الداعية الراقص" حين تنقلب أدوار الرجل والمرأة.. مقطع فيديو يثير جدلا واسعا فيل غاضب يطارد حافلة مليئة بالسياح في جنوب أفريقيا بالفيديو... ضبط صاحبة شركة "ثرية" بالجرم المشهود المزيد ...