الثلاثاء23/7/2019
م15:39:59
آخر الأخبار
مصدر عراقي: معبر البوكمال بمراحله الأخيرة... ولا معابر إلا مع الدولة السوريةموقع تشيكي: السعودية اشترت صمت الغرب عن جرائمها في اليمنسلاح الجو اليمني المسير يستهدف قاعدة لقوات النظام السعوديبألسنتهم قالوها.. تسجيل موثق يفضح ما تفعله قطر بدولة عربيةالمهندس خميس لأعضاء نقابة المحامين: مشروع قانون النقابة الجديد على طاولة مجلس الوزراء الأسبوع القادم إرهابيو (النصرة) يتسلمون حفارات أمريكية عبر تركيا لحفر أنفاق بإشراف مهندسين عرب في إدلب وريف حماةالرئيس لوكاشينكو يستقبل المعلم ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تعزيزها ومستجدات الأوضاع في سوريةبعد انقطاع 7 سنوات.. الكهرباء تعود مجددا إلى بلدتي نبل والزهراء بريف حلبجونسون يفوز برئاسة حزب المحافظين ويخلف ماي في منصب رئاسة الحكومة البريطانيةطهران توجه ضربة جديدة لواشنطن وتعتقل 17 من جواسيسها … لندن: ليس بإمكاننا مرافقة كل سفينة«التجاري» يعدل من شروط الحصول على القرض الشخصي ويرفع سقفه إلى 15 مليون ليرةالدولار إلى 595 ليرة والسبب مضاربةما أشبه اليوم بالأمس ..... تييري ميسانمعادلة الخليج: إيران تفعل ما تشاء وترامب يقول ما يشاء .....ناصر قنديلإطلاق رصاص يحول حفل زفاف إلى مأتم في مدينة القامشليجريمة قتل جديدة بمدينة عفرينإيطاليا توجه تحذيراً ارهابياً بعد سماعها سوري يقول “سأتوجه من روما مباشرة إلى الجنة”رغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطالتفكيرُ النقديُّ والدَّورُ التنويريُّ للتعليم ....د. محمد الطاغوسالتربية تصدر تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانويشهداء وجرحى في الشمال والغرب وجنوب دمشق.. وغارة روسية تردي متزعم «فيلق الشام» في الساحلسبع شهداء بينهم طفلتان جراء اعتداءات إرهابية بالصواريخ على قرية ناعور جورين ومدينة السقيلبية بريف حماةحلب .. التحضيرات النهائية للمشاركة في ملتقى الاستثمار السياحيوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةللذين يستخدمون الأسبرين يوميا.. توقفوا فوراكيف يؤثر وقف تناولك السكر على جسمك؟فاروق الفيشاوي.. أزمة "حرجة" مرت بسلامحفل تراثي أصيل لـ رباعي دمشق للنشيد بدار الأسدهندي ينتحر شنقا في بث مباشر عبر "فيسبوك""المزحة" تتحول إلى "مأساة"... ممثل كوميدي يتوفى أمام الجمهور في دبيبخطوات بسيطة.. كيف تمنع "فيس آب" من الاحتفاظ ببياناتك؟"أناناس الواي فاي".. لص يفرغ حسابك البنكي في ثوانٍواشنطن وطهران: ضبط النفس إلى متى؟.... بقلم حميدي العبداللهعناوينهم وتفاصيلنا ....بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

عقارب ساعة باب الفرج قريبا إلى الدوران من جديد

بوتائر عالية وارادة وتصميم تتواصل في حلب الجهود والأعمال الرامية لاستكمال عملية اعادة تأهيل ساعة باب الفرج التي قطعت شوطاً كبيراً تمهيداً لإعادة تشغيل الساعة الاثرية لتطرب الحلبيين بدقاتها.


ويقول المهندس طريف عطورة رئيس جمعية مبادرة أهالي حلب التي تتولى أعمال تأهيل الساعة الاثرية ان مجمل الاعمال تمت بأيد وخبرات وكوادر محلية وبالتعاون مع محافظة حلب وبإشراف تام من مديرية الاثار والمتاحف ومجلس المدينة انطلاقاً من الأهمية التاريخية للساعة التي يقارب عمرها 120 عاماً .

تأهيل الساعة الواقعة في مركز المدينة هي البداية والمرحلة الاولى ضمن مشروع متكامل لتأهيل منطقة مركز المدينة الممتدة من مدخل سوق التلل وصولاً الى دار الكتب الوطنية وفق رؤية معمارية وهندسية متكاملة.

ويشير عطورة الى ان الاعمال انطلقت في هذا المشروع قبل نحو أربعة أشهر حيث كان البناء يعاني من اضرار كبيرة نتيجة قذائف الإرهاب وبعد توصيف دقيق للواقع بدات الاعمال التي تضمنت عملية تنظيف المبنى عبر ثلاث مراحل باستخدام الأساليب والطرائق المعتمدة في تأهيل المباني الآثرية حيث جرت أعمال صيانة وترميم الواجهات الحجرية والزخارف بكل تفاصيلها بالإضافة لترميم المنجور الخشبي والبلور بأفضل الأدوات وادق المواصفات وصيانة اطارات الساعة الموزعة على أربعة اتجاهات واعادة تصنيع وتركيب واجهة الساعة من البلور المقسى وكل ذلك ترافق مع اجراء الصيانة اللازمة للأجزاء الداخلية للساعة وآلتها وهي فريدة من نوعها على مستوى العالم .

ويؤكد رئيس الجمعية أن الأعمال شارفت على نهايتها متوقعاً أن يعاد تشغيل الساعة خلال 15 يوماً ويتم حالياً استكمال تركيب الأجزاء الداخلية والقيام بأعمال الإنارة الداخلية والخارجية وفق معايير انارة المباني الأثرية بالاضافة لاستخدام تجهيزات صوتية حديثة ومتطورة بهدف إيصال صوت دقات الساعة بعد تشغيلها لأبعد مدى ممكن.

وفي سياق العمل على تاهيل الساعة تم تنظيف البئر الحجري الواقع أسفل مبنى الساعة على عمق 17 متراً حيث سيتم أيضاً اعادة تأهيل مناهل المياه الواقعة أسفل مبنى الساعة والتي يعود تاريخها لأكثر من 400 عام.

وحول هدف الجمعية من تنفيذ اعمال تأهيل ساعة باب الفرج لفت المهندس عطورة الى ان هذا العمل يندرج في سياق اهداف الجمعية الرامية للتكامل مع الجهود الحكومية لإعادة الالق والبهاء لمدينة حلب التي كانت على الدوام در

ة الشرق.وتشير المصادر التاريخية الى انه بوشر في بناء ساعة باب الفرج عام 1898م وأنجز العمل خلال عام ويتألف بناء الساعة من اربع واجهات تعلو جدرانه بشكل مائل نحو الداخل فيبدو الزنار الاول البارز من جسم البناء وفوقه مقرنصات جميلة تعتليها فتحات دائرية في كل واجهة من الواجهات الأربع ويوجد في كل فتحة قرص للتوقيت ومن خلاله كان الأهالي يتمكنون من معرفة الوقت.

ولبرج ساعة باب الفرج بناء مشابه لحد كبير يقع في المملكة المتحدة في مدينة برايتون كما ان آلة الساعة الموضوعة في المبنى هي صناعة انكليزية ولها أجراس ونغمات فريدة.

وإلى أن تعود ساعة باب الفرج للعمل يستعد أبناء الشهباء لضبط ساعاتهم على توقيتها وكلهم شغف لإعادة سماع دقاتها من جديد.

عمار العزو - سانا


   ( الأحد 2018/03/11 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/07/2019 - 11:45 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

هذا ما فعله حصان بسائح حاول لمسه بالفيديو... نسر أصلع يسرق كاميرا من رحالة كندي بعد تجريدها من اللقب.. ملكة جمال "تغازل" ترامب تركيا.. توجيه قائمة تهم إلى "الداعية الراقص" حين تنقلب أدوار الرجل والمرأة.. مقطع فيديو يثير جدلا واسعا فيل غاضب يطارد حافلة مليئة بالسياح في جنوب أفريقيا بالفيديو... ضبط صاحبة شركة "ثرية" بالجرم المشهود المزيد ...