الثلاثاء17/9/2019
ص12:28:59
آخر الأخبار
عودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيط بعد استهداف منشآت نفط سعودية… خام برنت يحقق أكبر زيادة في يوم واحد منذ 1988اعلنوا أن منشآت "أرامكو" لا تزال هدفا ...الحوثيون يكشفون تفاصيل عن طائراتهم التي استهدفت أرامكووثائق مسربة تكشف الدور السعودي والاميركي في تزويد مجموعات مسلحة بينها "داعش" بالسلاح في اليمنالسفير آلا: النظام التركي يواصل تزويد التنظيمات الإرهابية في إدلب بالسلاح والتملص من التزاماته في اتفاق سوتشيالبداية عبر الانسحاب من طريق حلب حماة … تركيا تعمل على تحجيم «النصرة» وليس تفكيكهاالبيان الختامي لرؤساء الدول الضامنة ا: الالتزام بوحدة سورية وسيادتها وسلامة أراضيها ومواصلة مكافحة الإرهاب ورفض الأجندات الانفصاليةالهيئة الوطنية لخدمات الشبكة تصدر المفتاح العام لشهادة سلطة التصديق الوطنيةترامب: ماتيس قال لي ليس لدينا ذخيرة!مصدر صحافي فرنسي: جنرال في الحرس الثوري أبلغني سوف نخوض حرباً ضدّ أميركا إذا لم تتوقّف عن حصارنا.....باريس نضال حمادةبعد استهداف منشآت نفطية... هذا ما حدث للأسهم الأمريكية وقطاع الطاقةوزير المالية: ضرب المهربين والمحتكرين بيد من حديدعملية أرامكو... ومقايضة ساحات الاشتباك.....ناصر قنديل"إسرائيل والتحدي الوجوديّ الجديد" مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية..........أ.تحسين الحلبيقسم شرطة الميدان في دمشق يلقي القبض على سارق المحلات بالجرم المشهودأول الغيث قطرة.. وزارة المالية تؤكد حجزها على أموال وزير سوري وزوجته الأوكرانيةالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو شاهد بالفيديو .."مفاجأة" لحظة دخول الرئيس بشار الأسد والسيدة اسماء لحضور فيلم "دم النخل" في دار الأوبراثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشقتسيير باصات نقل داخلي لتخديم طلاب المدارس في السويداءالجيش السوري يعثر على قاعدة كبيرة للمسلحين في محيط خان شيخوناستشهاد مدنيين اثنين وإصابة 3 بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين في البويضة شمال حماةمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزورهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة دراسة تكشف فوائد للشاي لم تسمع عنها من قبل جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"طرد رجل مسن وزوجته من طائرة.. والسبب "نقرة كوع"فرنسا .. تعويض عائلة موظف مات وهو يمارس "الجنس" أثناء رحلة عمل على اعتبار أنه "حادث عمل" بعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةسامسونغ تستعين بمشهد لرجل وامرأة للسخرية من هاتف "آيفون 11"... فيديوالأميركيّون يريدون «أهدافاً» لا تُشعِل حرباً إقليمية!....د. وفيق إبراهيمالدروس المستفادة من جون بولتون .....بقلم د بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

عقارب ساعة باب الفرج قريبا إلى الدوران من جديد

بوتائر عالية وارادة وتصميم تتواصل في حلب الجهود والأعمال الرامية لاستكمال عملية اعادة تأهيل ساعة باب الفرج التي قطعت شوطاً كبيراً تمهيداً لإعادة تشغيل الساعة الاثرية لتطرب الحلبيين بدقاتها.


ويقول المهندس طريف عطورة رئيس جمعية مبادرة أهالي حلب التي تتولى أعمال تأهيل الساعة الاثرية ان مجمل الاعمال تمت بأيد وخبرات وكوادر محلية وبالتعاون مع محافظة حلب وبإشراف تام من مديرية الاثار والمتاحف ومجلس المدينة انطلاقاً من الأهمية التاريخية للساعة التي يقارب عمرها 120 عاماً .

تأهيل الساعة الواقعة في مركز المدينة هي البداية والمرحلة الاولى ضمن مشروع متكامل لتأهيل منطقة مركز المدينة الممتدة من مدخل سوق التلل وصولاً الى دار الكتب الوطنية وفق رؤية معمارية وهندسية متكاملة.

ويشير عطورة الى ان الاعمال انطلقت في هذا المشروع قبل نحو أربعة أشهر حيث كان البناء يعاني من اضرار كبيرة نتيجة قذائف الإرهاب وبعد توصيف دقيق للواقع بدات الاعمال التي تضمنت عملية تنظيف المبنى عبر ثلاث مراحل باستخدام الأساليب والطرائق المعتمدة في تأهيل المباني الآثرية حيث جرت أعمال صيانة وترميم الواجهات الحجرية والزخارف بكل تفاصيلها بالإضافة لترميم المنجور الخشبي والبلور بأفضل الأدوات وادق المواصفات وصيانة اطارات الساعة الموزعة على أربعة اتجاهات واعادة تصنيع وتركيب واجهة الساعة من البلور المقسى وكل ذلك ترافق مع اجراء الصيانة اللازمة للأجزاء الداخلية للساعة وآلتها وهي فريدة من نوعها على مستوى العالم .

ويؤكد رئيس الجمعية أن الأعمال شارفت على نهايتها متوقعاً أن يعاد تشغيل الساعة خلال 15 يوماً ويتم حالياً استكمال تركيب الأجزاء الداخلية والقيام بأعمال الإنارة الداخلية والخارجية وفق معايير انارة المباني الأثرية بالاضافة لاستخدام تجهيزات صوتية حديثة ومتطورة بهدف إيصال صوت دقات الساعة بعد تشغيلها لأبعد مدى ممكن.

وفي سياق العمل على تاهيل الساعة تم تنظيف البئر الحجري الواقع أسفل مبنى الساعة على عمق 17 متراً حيث سيتم أيضاً اعادة تأهيل مناهل المياه الواقعة أسفل مبنى الساعة والتي يعود تاريخها لأكثر من 400 عام.

وحول هدف الجمعية من تنفيذ اعمال تأهيل ساعة باب الفرج لفت المهندس عطورة الى ان هذا العمل يندرج في سياق اهداف الجمعية الرامية للتكامل مع الجهود الحكومية لإعادة الالق والبهاء لمدينة حلب التي كانت على الدوام در

ة الشرق.وتشير المصادر التاريخية الى انه بوشر في بناء ساعة باب الفرج عام 1898م وأنجز العمل خلال عام ويتألف بناء الساعة من اربع واجهات تعلو جدرانه بشكل مائل نحو الداخل فيبدو الزنار الاول البارز من جسم البناء وفوقه مقرنصات جميلة تعتليها فتحات دائرية في كل واجهة من الواجهات الأربع ويوجد في كل فتحة قرص للتوقيت ومن خلاله كان الأهالي يتمكنون من معرفة الوقت.

ولبرج ساعة باب الفرج بناء مشابه لحد كبير يقع في المملكة المتحدة في مدينة برايتون كما ان آلة الساعة الموضوعة في المبنى هي صناعة انكليزية ولها أجراس ونغمات فريدة.

وإلى أن تعود ساعة باب الفرج للعمل يستعد أبناء الشهباء لضبط ساعاتهم على توقيتها وكلهم شغف لإعادة سماع دقاتها من جديد.

عمار العزو - سانا


   ( الأحد 2018/03/11 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/09/2019 - 12:23 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة فيديو يحقق ملايين المشاهدات لطفلين يتعانقان بعد غياب ثعبان ضخم يكسر عظام تمساح أمام عين سائح المزيد ...