-->
الأحد21/7/2019
ص9:2:10
آخر الأخبار
النظام السعودي يفرج عن ناقلة نفط إيرانية أوقفها قبل شهرينمقتل جندي تركي وإصابة 6 في عملية أمنية بشمال العراقمبادرة "مطار" تهوي بالسياحة السعودية إلى تركيامقتل وإصابة عدد من مرتزقة العدوان السعودي في حجة اليمنيةدرجات الحرارة توالي ارتفاعها وتحذير من تشكل الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر في بعض المناطقالرئيس الأسد يرسل برقية تهنئة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمناسبة الذكرى75 لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين سوريا وروسيا سورية تتعرض لموجة حارة اعتبارا من الاثنين حتى نهاية الشهر الجاريعن الهُويّة الوطنيّة السوريّة – محاولة في التعريف وفضّ الغموض والالتباس.....بقلم د. إنصاف حمدلاريجاني: البريطانيون مارسوا القرصنة وتلقوا الرد المناسبالحرس الثوري الإيراني: فرقاطة بريطانية أرسلت مروحيتين لمنع احتجاز ناقلة النفط البريطانيةمزاد علني لبيع توليفة متنوعة من السيارات " السياحية والحقلية والباصات والميكرو باصات والاليات.."صندوق النقد الدولي: الدولار مقيّم بأعلى من قيمته الحقيقيةمعادلة الخليج: إيران تفعل ما تشاء وترامب يقول ما يشاء .....ناصر قنديللماذا تلجأ الولايات المتحدة إلى استخدام الشركات الأمنية الخاصة في سوريا؟جريمة قتل جديدة بمدينة عفرين القبض على عصابة خلع سيارات وسرقة محتوياتها في محلتي سوق الهال وكراج صيدناياإيطاليا توجه تحذيراً ارهابياً بعد سماعها سوري يقول “سأتوجه من روما مباشرة إلى الجنة”رغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطسوريا تحرز ميداليتين فضية وبرونزية في الأولمبياد العالمي للرياضيات“أعطني كتابك وخذ كتابي”.. مكتبة تبادلية ثانية في المزة بدمشقالجيش يدمر منصات إطلاق صواريخ ومعسكرات لإرهابيين من جنسيات أجنبية بريف إدلببعد توقف عام.. واشنطن تعاود تدريب (الجيش الحر) في قاعدة التنف ومعسكرات داخل الأردنحلب .. التحضيرات النهائية للمشاركة في ملتقى الاستثمار السياحيوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةمشاكل العين قد تشير إلى تطور أمراض خطيرةمشروب يدمر الأسنان!انفصال أحلام عن زوجها يشعل تويتر السعوديةماذا جرى ياترى .. إليسا وناصيف زيتون .... وأمام الجمهور؟!لأول مرة.. البرازيل تشهد أغرب زواج في تاريخها! (صورة)قصة حب... بعد 71 عاما من زواجهما يرحلان معا في ذات اليومعلماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخإعلام: البنتاغون يستخدم الحشرات كسلاح بيولوجي والتحقيق جارلماذا يختلق ترامب انتصارات وهمية في الخليج؟....قاسم عز الدينهل يتورّط الأردن بتدريب وحَدات من الجيش السوري الحر لإشعال جبهة درعا بضُغوطٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّةٍ؟

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا حققت سوريا بتحرير ريف حمص الشمالي؟...شارل ابي نادر

تسارعت في الفترة الأخيرة عمليات تحرير المناطق التي كان يسيطر عليها الإرهابيون في سوريا، واللافت في هذه العمليات، أن هؤلاء الإرهابيين فقدوا تلك القدرة على المواجهة، والتي كانت تُميّز معاركهم وطريقة قتالهم،


 وحيث بدوا وكأنهم استسلموا لمصيرهم مقتنعين أن معركتهم انتهت بمواجهة الجيش العربي السوري، يمضي الأخير بثبات على طريق تحرير كامل الجغرافيا السورية، ومنها مؤخراً نجاحه في تحرير ريف حمص الشمالي بالكامل، فماذا حققت الدولة السورية بعد تحرير الريف الأخير؟

* جغرافيا

- بعد أن تم تحرير كامل محافظة حمص، دون التنف على الحدود مع العراق شرقاً حيث ما زال الاميركيون يحتلون قاعدة عسكرية، استعادت الدولة السورية المحافظة الأكبر مساحة في البلاد، والتي تجمع الحدود مع لبنان والحدود مع العراق، بالاضافة لكونها الرابط لأغلب المحافظات الحيوية في سوريا: دير الزور، الرقة، حلب، حماه، اللاذقية ودمشق، وبعد تحريره ريف حمص الشمالي، يكون الجيش العربي السوري قد انتزع من الارهابيين عقدة المواصلات الأكثر حيوية بين مدن حمص وحماه وحلب وطرطوس فاللاذقية.

- أصبحت الآن الطريق الدولية التي تجمع دمشق مع حلب جاهزة لأن تكون سالكة بالكامل، حيث من المنتظر إكمال بعض الإجراءات الميدانية بين خان شيخون وسراقب فحلب، والتي تعمل عليها روسيا مع تركيا كضامنة لارهابيي ومسلحي ادلب.

* ميدانيا

- بعد خسارة الارهابيين ورعاتهم نقطة الارتكاز الحيوية في الغوطة الشرقية، والتي كان مقدراً لها أن تكون نقطة الربط مع التنف شرقا، لتنفيذ أي عملية اختراق للعاصمة دمشق، ها هم اليوم (الارهابيون) بعد تحرير ريف حمص الشمالي، يخسرون نقطة الارتكاز الحيوية الاخرى، والتي كان مقدراً لها أن تكون نقطة الربط مع ادلب، للضغط باتجاه الساحل السوري أو باتجاه مدينة حمص.

- بتحريره ريف حمص الشمالي، يكون الجيش العربي السوري قد استعاد كامل المحاور التي تربط وحداته العسكرية بين العاصمة والشرق والشمال والساحل، وبالتالي يكون قد انتزع من الارهابيين اية امكانية لإعاقة أو تأخير وحداته العسكرية، والتي أصبحت جاهزة لتنفيذ أي انتشار أو انتقال دعماً للمتطلبات الميدانية لمعركتها ضد الارهاب.

- طالما كانت جبهات الجيش العربي السوري في ريف حمص الشمالي قبل تحريره، تتطلب قدرات وجهود عسكرية غير بسيطة، الامر الذي يحرر تلك القوى الان للاستفادة منها بتعزيز العديد من الجبهات الاخرى، جنوبا او شرقا او شمالا، والتي من الممكن قريبا ان تكون مسرحا لعمليات استكمال التحرير.

* استراتيجيا

- لا يمكن بعد تحرير ريف حمص الشمالي، الا أن يمتلك الجيش العربي السوري، وبالتالي الدولة السورية، نقاطا ايجابية مهمة في المفاوضات المرتقبة مع المعارضين (ما يسمى المسلحين المعتدلين)، وحيث كان هؤلاء يستغلون سيطرتهم الميدانية على عدة مواقع ومنها ريف حمص الشمالي، للضغط في عمليات التفاوض المختلفة، فقدوا الآن بعد تحرير الريف الاخير تلك النقاط.

- بعد أن أنهى الجيش العربي السوري عملية التسوية في ريف حمص الشمالي بسرعة لافتة، مقارنة مع التسويات الأخرى سابقاً، كان ذلك مؤشر واضح على أن المسلحين (ارهابيين أو معتدلين) قد اقتنعوا بعدم الجدوى من اكمال معاركهم، وهذا من ناحية سوف ينسحب حتماً على عمليات التسويات المرتقبة في مناطق أخرى، ومن ناحية ثانية، يُفقد رعاة المسلحين من الدول الغربية والاقليمية، والذين طالما راهنوا عليهم للحرب على سوريا، إمكانية استغلالهم بفعالية لتنفيذ مخططاتهم كما في السابق، وبالتالي تتثبت وتتوسع من خلال ذلك سيطرة الدولة السورية على كامل جغرافيتها أكثر فأكثر.

 وأخيرا ... ربما يكون لعملية تحرير ريف حمص الشمالي كما ذُكر اعلاه اكثر من اهمية ميدانية واستراتيجية، ولكن لا يبدو ان الجيش العربي السوري سيكتفي بتلك العملية، وهو طبعا ليس في صدد تخفيف اندفاعته القوية باتجاه كل المناطق والمحافظات، وحيث انه من جهة يترك باباً للتفاوض وللتسويات حفاظا على المدنيين، ومن جهة أخرى يناور مع حلفائه الروس تبعا للمعطيات الاستراتيجية والدولية الحساسة، ولكن من الواضح أنه ثابت في معركته المقدسة، ومدعوم من حلفائه في محور المقاومة، هو ماضٍ قُدمُاً حتى النهاية، لتحرير كامل الجغرافيا السورية، ولفرض سلطة وشرعية وسيادة الدولة على كامل التراب السوري.

 العهد


   ( الأحد 2018/05/20 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/07/2019 - 8:54 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيل غاضب يطارد حافلة مليئة بالسياح في جنوب أفريقيا بالفيديو... ضبط صاحبة شركة "ثرية" بالجرم المشهود أم تدافع عن صغيرها الحوت طفرة "FaceApp".. شاهد نجوم كرة القدم والفن بعد أن شاخوا! بالفيديو..شابان ينتقمان في المحكمة من قاتل والدتهما بالفيديو..مسافرة تصيب موظفي المطار بالدهشة عندما صعدت عبر حزام الأمتعة بالفيديو... نعامة تنقض على ضباع شرسة حاولت افتراس صغارها المزيد ...