الأحد22/9/2019
م14:46:0
آخر الأخبار
اتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالحوثي يحذر النظام السعودي من رفض مبادرة وقف الهجمات ضد اليمنهل قال ترامب "البحرين تمتلك 700 مليار وهذا كثير"القوات العراقية تضبط طائرة وعشرات المتفجرات لـ"داعش".وصف علاقات نيودلهي بدمشق بـ«الإستراتيجية» … السفير الهندي : التعاون قائم وسنرى النتائج قريباً فتح الطريقين الدوليين من حلب إلى حماة واللاذقية «مسألة وقت» … الجيش متمسك بالهدنة في إدلب.. وتركيا «غسلت يدها» من «النصرة»الرجل الذي لم يوقع..كتاب يختصر مراحل من نضال القائد المؤسس..شعبان: علينا أن نكتب تاريخنا بموضوعيةسوريا... عشائر عربية تهاجم دورية تابعة لميليشيات قسد حاولت اختطاف أولادها لـ ل(التجنيد الإجباري )ماذا سيحدث لنتانياهو إذا لم يشكل الحكومة؟البنتاغون يعترف بعجز “باتريوت”الشهابي لـ«رجال الأعمال»: اسحبوا جزء يسير من إيداعاتكم في لبنان … قسومة: مبالغ الإيداع سوف تكون كبيرة للتأثير في سعر الصرف هذا الأسبوعدولار الذهب عند 620 ليرة ..لهذه الأسباب السوريون يتجهون لبيع الذهب بشكل كبير؟!آل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةالعثور على صواريخ وقذائف من مخلفات الإرهابيين في مزارع قرية الزكاة بريف حماة الشماليأسلحة وذخيرة وأدوية وآليات إسرائيلية الصنع من مخلفات الإرهابيين في قرية بريقة بريف القنيطرة الجنوبيحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم اعتادت على استخدام هاتفها أثناء الاستحمام.. فتوفيت بصعقة كهربائية!"غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرضمات قبل 50 ألف سنة.. علماء يعيدون تشكيل "ابن عم الإنسان"نهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسامدقات على العقل السعودي.......نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

لماذا فاز أردوغان في الانتخابات؟ ....بقلم حميدي العبدالله

فوز أردوغان في الانتخابات، ومن الجولة الأولى، لم يكن مفاجئاً لأحد على الإطلاق، لأسباب تتعلق بشعبيته، وأخرى لها صلة بما مارسه حزب العدالة والتنمية منذ وصوله إلى الحكم، لجهة السيطرة على كلّ مؤسسات الدولة الفاعلة، الجيش والأمن والقضاء والإعلام، ومطاردة الخصوم وحرمهم من أيّ حريات توازي حريات تصرف أردوغان وحزب العدالة والتنمية، التصرف بمقدرات الدولة وتسخيرها لسياسات الرئيس التركي.


لا شك أنّ شعبية أردوغان جاءت من مصدرين أساسيين: المصدر الأول، النجاحات التي حققها أردوغان على رأس حزب العدالة والتنمية منذ وصوله إلى الحكم، حيث من المعروف أنّ فترة حكم حزب العدالة والتنمية التي سبقت «الربيع العربي» والتي اعتمدت «سياسة صفر مشاكل مع دول الجوار» ساهمت في تحقيق نهضة اقتصادية، حيث لم تتدنّ معدلات النمو الاقتصادي عن أرقام تراوحت طيلة حوالي عقد كامل ما بين 5 و6 .


خلق هذا الازدهار الاقتصادي واقعاً سياسياً دفع شرائح واسعة من الشعب التركي لمحض تأييدها لحزب العدالة والتنمية وللرئيس التركي على وجه الخصوص الذي جاء إلى السياسة من بلدية اسطنبول بعد نجاحات هامة حققها خلال ترؤسه لبلدية أهمّ مدينة تركية على الإطلاق.

وعندما بدأت الإخفاقات الاقتصادية في المرحلة الثانية من حكم حزب العدالة والتنمية الناجمة عن تغيّر سياسات هذا الحزب والرئيس التركي بنسبة 180 درجة بعد بدء الربيع العربي، وعادت العلاقات التركية مع دول الجوار إلى التدهور الشامل، كان الرئيس التركي وحزبه قد سيطروا على الإعلام والقضاء والجيش والمؤسسات الأمنية، وقد وظّف أردوغان كلّ هذه المؤسسات ولا سيما الإعلام والقضاء والجيش والاستخبارات لخدمة خياره ونهجه السياسي، فاستغلّ القضاء لحبس المعارضين، وقامت الأجهزة الاستخبارية بملاحقة الناشطين بذرائع شتى، بما في ذلك اتهامهم بالتعاون مع الإرهاب، ويقصد بذلك حزب الشعوب الكردي المقرّب من حزب العمال الكردستاني، واستخدم الجيش لشنّ حملات عسكرية في سورية غزو عفرين ، وفي العراق بالاعتداء على شمال العراق في إطار الدعاية الانتخابية التي سبقت الانتخابات المبكرة التي اختار أردوغان توقيتها.

لا شك أنّ هذه العوامل مجتمعة هي التي مكّنت أردوغان من الفوز في الجولة الأولى والحصول على أكثر من 52 من أصوات الناخبين.

لكن ماذا بعد هذا الفوز؟

البناء


   ( السبت 2018/06/30 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/09/2019 - 12:54 م

الجعفري: دول غربية تواصل إساءة استخدام آليات الأمم المتحدة لتسييس الوضع الإنساني في سورية

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش المزيد ...