الأحد22/9/2019
م14:2:31
آخر الأخبار
اتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالحوثي يحذر النظام السعودي من رفض مبادرة وقف الهجمات ضد اليمنهل قال ترامب "البحرين تمتلك 700 مليار وهذا كثير"القوات العراقية تضبط طائرة وعشرات المتفجرات لـ"داعش".وصف علاقات نيودلهي بدمشق بـ«الإستراتيجية» … السفير الهندي : التعاون قائم وسنرى النتائج قريباً فتح الطريقين الدوليين من حلب إلى حماة واللاذقية «مسألة وقت» … الجيش متمسك بالهدنة في إدلب.. وتركيا «غسلت يدها» من «النصرة»الرجل الذي لم يوقع..كتاب يختصر مراحل من نضال القائد المؤسس..شعبان: علينا أن نكتب تاريخنا بموضوعيةسوريا... عشائر عربية تهاجم دورية تابعة لميليشيات قسد حاولت اختطاف أولادها لـ ل(التجنيد الإجباري )ماذا سيحدث لنتانياهو إذا لم يشكل الحكومة؟البنتاغون يعترف بعجز “باتريوت”الشهابي لـ«رجال الأعمال»: اسحبوا جزء يسير من إيداعاتكم في لبنان … قسومة: مبالغ الإيداع سوف تكون كبيرة للتأثير في سعر الصرف هذا الأسبوعدولار الذهب عند 620 ليرة ..لهذه الأسباب السوريون يتجهون لبيع الذهب بشكل كبير؟!آل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةالعثور على صواريخ وقذائف من مخلفات الإرهابيين في مزارع قرية الزكاة بريف حماة الشماليأسلحة وذخيرة وأدوية وآليات إسرائيلية الصنع من مخلفات الإرهابيين في قرية بريقة بريف القنيطرة الجنوبيحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم اعتادت على استخدام هاتفها أثناء الاستحمام.. فتوفيت بصعقة كهربائية!"غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرضمات قبل 50 ألف سنة.. علماء يعيدون تشكيل "ابن عم الإنسان"نهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسامدقات على العقل السعودي.......نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

نهب لمقتنيات متحف بصرى وتنقيبات غير شرعية في المدينة القديمة من قبل الإرهابيين

أكد المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور محمود حمود أن التنظيمات الإرهابية قامت بتخريب ونهب ممنهج لمقتنيات المتحف الأثري في مدينة بصرى الشام وأعمال تنقيب واسعة عن الآثار في المدينة الأثرية وتهريبها إلى خارج سورية.


ولفت حمود في تصريح لـ سانا إلى أن فريقاً من مديرية الآثار قام بزيارة مدينة بصرى الاثرية للاطلاع على الواقع الحالي للمدينة حيث “تبين أن المجموعات الإرهابية قامت بنهب محتويات المتحف الأثري في المدينة ولم يتبق منها إلا أجزاء قليلة”.

وأشار حمود إلى أن المجموعات الإرهابية قامت بأعمال تنقيب غير شرعية في المدينة القديمة خلال الفترة الماضية ما أدى إلى تهدم بعض الأبنية الأثرية ووقوع دمار كبير في بعض أجزاء المدينة لافتاً إلى صعوبة الإحاطة بما أخرجه الإرهابيون من لقى اثرية خلال التنقيبات غير الشرعية ولا سيما في المدينة القديمة ومحيطها.

وأوضح المدير العام للآثار والمتاحف إلى أنه طلب من دائرة آثار بصرى إعداد دراسات ترميم لهذه الأبنية مع التركيز على الأبنية التي تحتاج إجراء ترميمات عاجلة مع التقيد بتعليمات المديرية العامة في توثيق الأضرار والتدخل الإسعافي لتوثيق الأضرار تمهيداً لترميمها لاحقاً موضحاً أن أعمال التوثيق تتضمن جمع اللقى والشظايا التي تعرضت للتخريب والدمار وجمعها بشكل علمي ومنهجي دقيق تمهيداً لإعادة ترميمها ووضعها في مكانها.

وأشار حمود إلى أن المديرية ستقوم خلال الفترة القادمة بعد تمشيط الجيش للمدينة وتطهيرها من الألغام والعبوات الناسفة بجولة جديدة لمسح الأضرار في كل المدينة الأثرية للوقوف على الأضرار التي لحقت بها.

وأوضح حمود أن فريق المديرية الذي زار المدينة والمؤلف من عدد من المديرين المركزيين وخبراء من المديرية بين لدائرة آثار بصرى ما يجب العمل عليه خلال المرحلة القادمة والخطوات الواجب اتباعها لتوثيق الأضرار وإعداد الدراسات المطلوبة لترميم بعض المعالم المتضررة في القلعة والبلدة القديمة.

وبين أن مدينة بصرى هي مدينة عظيمة وهي عاصمة الأنباط الثانية بعد البتراء وأصبحت عاصمة الولاية العربية في عام 106 ميلادي بعد أن ضمها الرومان لهم وفيها أحد أهم المدرجات الرومانية وأجملها إضافة إلى احتوائها على الكثير من الآثار العائدة للعصور الرومانية والبيزنطية والإسلامية وفيها الكثير من المعابد والأديرة والكنائس والجوامع وبرك الحج لافتاً إلى أنه كان هناك أكثر من بعثة أجنبية تعمل في التنقيب قبل الحرب الإرهابية على سورية.

شذى حمود


   ( الجمعة 2018/07/27 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/09/2019 - 12:54 م

الجعفري: دول غربية تواصل إساءة استخدام آليات الأمم المتحدة لتسييس الوضع الإنساني في سورية

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش المزيد ...