الثلاثاء17/9/2019
م16:35:23
آخر الأخبار
عودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيط بعد استهداف منشآت نفط سعودية… خام برنت يحقق أكبر زيادة في يوم واحد منذ 1988اعلنوا أن منشآت "أرامكو" لا تزال هدفا ...الحوثيون يكشفون تفاصيل عن طائراتهم التي استهدفت أرامكووثائق مسربة تكشف الدور السعودي والاميركي في تزويد مجموعات مسلحة بينها "داعش" بالسلاح في اليمنالسفير آلا: النظام التركي يواصل تزويد التنظيمات الإرهابية في إدلب بالسلاح والتملص من التزاماته في اتفاق سوتشيالبداية عبر الانسحاب من طريق حلب حماة … تركيا تعمل على تحجيم «النصرة» وليس تفكيكهاالبيان الختامي لرؤساء الدول الضامنة ا: الالتزام بوحدة سورية وسيادتها وسلامة أراضيها ومواصلة مكافحة الإرهاب ورفض الأجندات الانفصاليةالهيئة الوطنية لخدمات الشبكة تصدر المفتاح العام لشهادة سلطة التصديق الوطنيةالخامنئي: لن تكون هناك مفاوضات بين إيران وأمريكا على أي مستوىترامب: ماتيس قال لي ليس لدينا ذخيرة!بعد استهداف منشآت نفطية... هذا ما حدث للأسهم الأمريكية وقطاع الطاقةوزير المالية: ضرب المهربين والمحتكرين بيد من حديدعملية أرامكو... ومقايضة ساحات الاشتباك.....ناصر قنديل"إسرائيل والتحدي الوجوديّ الجديد" مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية..........أ.تحسين الحلبيقسم شرطة الميدان في دمشق يلقي القبض على سارق المحلات بالجرم المشهودأول الغيث قطرة.. وزارة المالية تؤكد حجزها على أموال وزير سوري وزوجته الأوكرانيةالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو شاهد بالفيديو .."مفاجأة" لحظة دخول الرئيس بشار الأسد والسيدة اسماء لحضور فيلم "دم النخل" في دار الأوبراثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشقتسيير باصات نقل داخلي لتخديم طلاب المدارس في السويداءالجيش السوري يعثر على قاعدة كبيرة للمسلحين في محيط خان شيخوناستشهاد مدنيين اثنين وإصابة 3 بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين في البويضة شمال حماةمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزورهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة دراسة تكشف فوائد للشاي لم تسمع عنها من قبل جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"نرويجي يصطاد "السمكة الديناصور"طرد رجل مسن وزوجته من طائرة.. والسبب "نقرة كوع"حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرةبعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةالأميركيّون يريدون «أهدافاً» لا تُشعِل حرباً إقليمية!....د. وفيق إبراهيمالدروس المستفادة من جون بولتون .....بقلم د بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

هل أخّر الجيش السوري عملية إدلب؟ ....بقلم حميدي العبدالله

تتناقل بعض وسائل الإعلام، بما في ذلك وسائل إعلام هي جزء من إعلام منظومة المقاومة والممانعة معلومات مفادها أنّ الجيش السوري أخّر البدء بالعملية العسكرية لتحرير إدلب، نزولاً عند طلبات من بعض حلفائه، ولا سيما روسيا، لإعطائهم مزيداً من الوقت لإقناع تركيا بالعملية العسكرية، ولإتاحة الفرصة أمام أنقرة لإقناع الفصائل المسلحة بالحلّ السياسي واعتماد خيار المصالحة.


وعلى الرغم من أنّ سلوك روسيا السياسي والعسكري كان واضحاً، وأكد بما لا يقبل أيّ مجال للشك أنّ العملية العسكرية في إدلب غير خاضعة للمساومة، وهو ما شدّد عليه وزير خارجية روسيا في مؤتمره الصحافي مع وزير خارجية تركيا في أنقرة، وما أكدته مشاركة وفد أمني وعسكري ضمّ مدير المخابرات التركي ورئيس الأركان التركي في موسكو، إلا أنّ هناك من أصرّ على الادّعاء بأن الجيش السوري أخّر تنفيذ عملية إدلب لأسباب سياسية. لكن الحقيقة غير ذلك. إذ من المعروف أنّ الجيش العربي السوري قد انتهى للتوّ، أيّ أقلّ من شهر من تحرير المنطقة الجنوبية، وحتى قبل استكمال عملية التحرير قام داعش بتسهيل من الأميركيين بشنّ هجوم في محافظة السويداء يهدف إلى تغيير أولويات الجيش السوري لتشتيت قواه ومنعه من التوجه إلى إدلب. وبديهي أنه بسبب مثل هذه التطورات، فإنّ نقل القوات والأعتدة الحربية، والاستعداد لمعركة بحجم معركة إدلب تتطلب وقتاً أطول من الوقت الفاصل بين انتهاء معركة الجنوب، وبين البدء بمعركة تحرير إدلب.

معروف أنّ التقارير غير الرسمية التي تنتشر على شبكات التواصل الاجتماعي، تشير يومياً وحتى لحظة إعداد هذا المقال إلى تدفق أرتال القوات والأعتدة إلى المناطق المحيطة بمحافظة إدلب، وهذا يعني أنّ الاستعداد إن لجهة حشد القوات، أو لجهة توفير الأعتدة المطلوبة، أو لجهة تحديث بنك الأهداف لم تستكمل، وبالتالي من البديهي أن لا تبدأ العملية قبل استكمال هذه الاستعدادات.

ما تقدّم يؤكد أنه ليس هناك أيّ تأخير في بدء معركة تحرير إدلب، ومبدأ المعركة محسوم لدى سورية ولدى حلفائها، وربما لدى تركيا لأنّ أقصى ما تطالب به أنقرة أن لا تكون عملية شاملة وأن لا تتسبّب بنزوح كثيف باتجاه تركيا. لكن التأخير في بدء المعركة لأسباب لوجستية مرتبطة باستكمال نقل القوات التي كان قد تمّ حشدها في الجبهة الجنوبية تحسّباً لاحتمال عدوان «إسرائيلي» واسع، قد تشارك فيه الولايات المتحدة والأردن للحؤول دون استعادة المنطقة الجنوبية إلى كنف الدولة السورية.
البناء


   ( السبت 2018/09/01 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/09/2019 - 3:57 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة فيديو يحقق ملايين المشاهدات لطفلين يتعانقان بعد غياب المزيد ...