الأحد18/8/2019
ص12:51:16
آخر الأخبار
الجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتقوات روسية في «البوكمال» للمرة الأولىتركيا وعدت ميليشياتها في إدلب بدعم «غير محدود» وبإبقاء نقاط المراقبة! تطورات درامية شرق الفرات.. عشائر الحسكة تدعو مليشيات قسد لحوار (لا مشروط) مع الدولة السرية قبل فوات الآون درجات الحرارة أدنى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياشويغو: موسكو لن تنشر صواريخها إلا بعد إقدام واشنطن على خطوة مماثلة"صفعة جديدة" لأردوغان.. مقاطعة "احتفالية" القصر الرئاسيانخفاض أسعار الذهبدعوة ما يقارب 400 رجل أعمال عربي وأجنبي لزيارة معرض دمشق الدوليمآلات الازمة السورية بين المراوغة التركية وقمة أيلول القادمة في أنقرةمطلبُ تركيا إنشاء منطقة عازلة في سورية يتعلّق بالنّفط وليس بالإرهاب.....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيمتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمتزوج من عدة نساء يقوم بتشغيلهن بالتسول.. وقتل إحداهن في حديقة جامع ليسرق ما بحوزتها من مال ومصاغمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"وزير التربية: معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات في العام الماضيالتربية تصدر نتائج الدورة الثانية لشهادة الثانوية العامة..رابط لمعرفة النتائجانفجار سيارة مفخخة في حي الأربوية بمدينة القامشلي وأنباء عن وقوع إصابات متفاوتة الخطورةاستشهاد 3 أطفال وإصابة 6 بانفجار لغمين من مخلفات " داعش" بريف سلميةقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزي7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائدخبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحأيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماءبسبب شطيرة.. زبون يقتل نادلا بمطعم"سافرت وحدي على متن الطائرة".. حقيقة فيديو الكذبة الجميلةبالصور... الإعلان عن ملابس خاصة تضلل كاميرات المراقبةواشنطن تتراجع.. وتؤجل "عقاب" هواويمن خان شيخون إلى المنطقة العازلة: من هو المرتبك؟ | فرنسا- فراس عزيز ديبنصرالله الإقليمي: انتقال الردع إلى محور المقاومة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ترامب «مشكلة أميركا الأولى»... د. عصام نعمان

رفع دونالد ترامب في حملته الانتخابية قبل سنتين شعار «أميركا أولاً»، بمعنى انّ مصالح أميركا يجب أن تأتي أولى قبل مصالح أصدقائها وحلفائها. بعد صدور كتاب الصحافي الأميركي الشهير بوب وودورد والمعلومات الصادمة التي كشفها،


 أضحى ترامب نفسه مشكلة أميركا الأولى أو، في الأقلّ، مشكلته مع وزرائه ومساعديه وموظفيه. ففي كتابه الجديد «خوف: ترامب في البيت الأبيض» يكشف الصحافي الشهير الذي كان كشف فضيحة «ووترغيت» وتسبّب في عزل الرئيس الأميركي السابق ريتشارد نيكسون كثيراً من المعلومات المذهلة والمحرجة التي من شأنها تأجيج المطالبة بعزل ساكن البيت الأبيض، ربما بعد الفراغ من الانتخابات الأميركية النصفية مطلعَ نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

يروي وودورد انّ بعض تصرّفات ترامب النزقة دفعت مساعديه المقرّبين الى اتخاذ إجراءات استثنائية في البيت الأبيض لمحاولة وقف ما اعتبروا أنه اندفاعات خطيرة الى درجة إخفاء أوراق من مكتبه لم يكونوا يريدونه أن يوقعها! ويقدّم وودورد نظرةً غير مسبوقة من الداخل ومن خلال عيون حلقة أصدقاء ترامب المقرّبين تُظهر انّ البيت الأبيض يعاني خللاً وظيفياً. ولا يتوانى وودورد عن تفصيل كيف ازداد غضب مساعدين كبار لترامب وباتوا يشعرون بقلق متزايد من سلوكه غير المنتظم وجهله وميله الى الكذب.

هاكم عيّنة لافتة من توصيفات المساعدين الأقرب لرئيسهم:

ـ كبير أركان موظفي البيت الابيض جون كيلي يصفه بأنه «أبله» و»معتوه»!

ـ وزير الدفاع جيمس ماتيس قال إنه يتمتع بفهم تلميذ في الصف الخامس او السادس!

ـ محاميه السابق جون دايفيد قال إنه «كاذب أرعن» وسينتهي «ببزة برتقالية» موقوفاً إذا أدلى بشهادته أمام المحقق الخاص روبرت مولر.

ـ بعد الاتهام الذي وجهته وسائل الإعلام الأميركية الى الرئيس بشار الأسد في ابريل/ نيسان 2017 حول زعم استخدام جيشه سلاحاً كيميائياً في اشتباكات غوطة دمشق الشرقية، اتصل ترامب بوزير دفاعه ماتيس وأبلغه أنه يريد اغتيال «هذا الديكتاتور» بقوله: «فلنفعل ذلك. فلنقتله. فلنقتل الكثيرين منهم».

يقول وودورد إنّ ماتيس ردّ على رئيسه بأنه سيتحقق من مسألة استخدام السلاح الكيميائي. لكن بعد إقفاله الهاتف، قال لأحد كبار مساعديه: «لن نقوم بشيء من هذا القبيل بل سنتخذ إجراءات محسوبة أكثر».

السؤال المطروح في واشنطن هذه الأيام هو: إلى متى سيثابر ترامب على مطالبة وزرائه ومساعديه بإتخاذ تدابير غير عقلانية، وبالتالي الى متى سيثابر هؤلاء على تجاهل أوامره؟ وفي هذه الحالة، ماذا ستكون ردة فعله؟

لا شك في انّ نشر كتاب وودورد سيساعد كثيراً الحزب الديمقراطي المعارض على تقويض حملة الحزب الجمهوري الموالي الذي يصمت أركانه الآن، على مضض، لئلا يستفزون ترامب فيندفع الى اتخاذ مزيد من الأوامر والحماقات المسيئة للبلاد كما للجمهوريين.

بعيداً من المشهد الداخلي الأميركي، ينتصب سؤال آخر شديد الحساسية: لو نفّذ وزير الدفاع الأميركي توجيهات رئيسه بقتل الرئيس السوري… هل كانت الأمور لتقف عند حدّ اعتبار ما حصل «مجرد خطأ فني» قياساً على ما كانت تقوله قيادة «التحالف الدولي ضدّ الإرهاب» عندما كانت طائراتها توقع إصابات قاتلة بمدنيين سوريين على مقربةٍ من المواقع المستهدفة؟ وهل كانت الدول الصديقة لأميركا لتتغاضى عن ذلك التبرير السخيف لتلك الفعلة النكراء؟

هكذا يتضح انّ ترامب لم يعد يشكّل مشكلة لبلاده فحسب بل مشكلة متفاقمة لأصدقاء بلاده ايضاً. ذلك بدوره يطرح اسئلة عدّة: إذا كان من الصعب ان يتمكّن خصوم ترامب داخل الولايات المتحدة من عزله في الفترة التي تفصل البلاد، كما العالم، عن موعد الانتخابات الأميركية النصفية مطلعَ نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، فماذا يستطيع أركان إدارته، كما أركان الكونغرس، فعله خلال هذه «الفترة الانتقالية» للحدّ من تهوّره ونزقه؟ وماذا تراهم يفعلون، كما قادة الدول الأخرى، إذا لم يفز خصوم ترامب الديمقراطيون في الانتخابات وبقي الجمهوريون مسيطرين على مجلسيّ الكونغرس النواب والشيوخ مع احتمال بقائهم ساكتين عمّا يمكن ان يفعله رئيسهم المتهوّر داخل البلاد وخارجها؟

أسئلة خطيرة ومحرجة من الصعب ان تحظى بأجوبة مُقنعة في الحاضر والمستقبل المنظور.

في ضوء مفاجآت وشطحات وحماقات الرئيس الذي يصفه كبار مساعديه بأنه أبله ومعتوه، يمكن القول، بألم وحسرة، إنّ العالم لم يمرّ في تاريخه المعاصر بأزمة وجودية كالتي يعانيها في الوقت الحاضر. أزمة تنعقد بطولتها البائسة لرجل واحد أحد اسمه دونالد ترامب!!
البناء


   ( السبت 2018/09/08 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/08/2019 - 12:22 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو كلبة تستنجد بالبشر لإنقاذ صغارها... ونداؤها يلبى (فيديو) بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه لص عاري يعلق في مدخنة منزل أراد سرقته... فيديو المزيد ...