الثلاثاء17/9/2019
م16:44:11
آخر الأخبار
عودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيط بعد استهداف منشآت نفط سعودية… خام برنت يحقق أكبر زيادة في يوم واحد منذ 1988اعلنوا أن منشآت "أرامكو" لا تزال هدفا ...الحوثيون يكشفون تفاصيل عن طائراتهم التي استهدفت أرامكووثائق مسربة تكشف الدور السعودي والاميركي في تزويد مجموعات مسلحة بينها "داعش" بالسلاح في اليمنالسفير آلا: النظام التركي يواصل تزويد التنظيمات الإرهابية في إدلب بالسلاح والتملص من التزاماته في اتفاق سوتشيالبداية عبر الانسحاب من طريق حلب حماة … تركيا تعمل على تحجيم «النصرة» وليس تفكيكهاالبيان الختامي لرؤساء الدول الضامنة ا: الالتزام بوحدة سورية وسيادتها وسلامة أراضيها ومواصلة مكافحة الإرهاب ورفض الأجندات الانفصاليةالهيئة الوطنية لخدمات الشبكة تصدر المفتاح العام لشهادة سلطة التصديق الوطنيةالخامنئي: لن تكون هناك مفاوضات بين إيران وأمريكا على أي مستوىترامب: ماتيس قال لي ليس لدينا ذخيرة!بعد استهداف منشآت نفطية... هذا ما حدث للأسهم الأمريكية وقطاع الطاقةوزير المالية: ضرب المهربين والمحتكرين بيد من حديدعملية أرامكو... ومقايضة ساحات الاشتباك.....ناصر قنديل"إسرائيل والتحدي الوجوديّ الجديد" مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية..........أ.تحسين الحلبيقسم شرطة الميدان في دمشق يلقي القبض على سارق المحلات بالجرم المشهودأول الغيث قطرة.. وزارة المالية تؤكد حجزها على أموال وزير سوري وزوجته الأوكرانيةالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو شاهد بالفيديو .."مفاجأة" لحظة دخول الرئيس بشار الأسد والسيدة اسماء لحضور فيلم "دم النخل" في دار الأوبراثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشقتسيير باصات نقل داخلي لتخديم طلاب المدارس في السويداءالجيش السوري يعثر على قاعدة كبيرة للمسلحين في محيط خان شيخوناستشهاد مدنيين اثنين وإصابة 3 بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين في البويضة شمال حماةمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزورهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة دراسة تكشف فوائد للشاي لم تسمع عنها من قبل جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"نرويجي يصطاد "السمكة الديناصور"طرد رجل مسن وزوجته من طائرة.. والسبب "نقرة كوع"حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرةبعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةالأميركيّون يريدون «أهدافاً» لا تُشعِل حرباً إقليمية!....د. وفيق إبراهيمالدروس المستفادة من جون بولتون .....بقلم د بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

18478 مقعدا يتنافس عليها أكثر من 40 ألف مرشح لانتخابات المجالس المحلية ومجالس المحافظات

يتوجه الناخبون اليوم  الأحد لانتخاب ممثليهم للمجالس المحلية ومجالس المحافظات التي يتنافس عليها أكثر من 40 ألف مرشح على 18478 مقعدا.


تبدأ العملية الانتخابية الساعة السابعة صباحا وتقفل الصناديق في تمام الساعة السابعة مساء من اليوم نفسه ويجوز بقرار من اللجنة العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخاب لمدة 5 ساعات على الأكثر فى مراكز الانتخاب كلها أو في بعضها ويمارس الناخب حقه بالانتخاب بموجب بطاقته الشخصية.

وزارة الإدارة المحلية والبيئة أكدت فى بيان تلقت سانا نسخة منه أن الوزارة انهت جميع الاستعدادات واتخذت الإجراءات المناسبة وأمنت جميع مستلزمات إنجاح العملية الانتخابية من صناديق الاقتراع وقرطاسية إضافة إلى تقديم سلف مالية لتأمين متطلباتها من غرف سرية ومطبوعات ومغلفات وغيرها.

ودعت الوزارة المواطنين إلى المشاركة الفاعلة فى ممارسة حقهم الانتخابي لما لذلك من أهمية وأثر كبير فى اختيار ممثلين قادرين على القيام بمتطلبات مرحلة إعادة الإعمار والبناء بعد الانتصارات الكبيرة التى حققها الجيش العربى السوري.

وتعتبر المجالس المحلية مؤسسات حسب المادة 125 من الدستور يمارس المواطنون عبرها دورهم فى السيادة وبناء الدولة وقيادة المجتمع فى حين نصت المادة 132 منه على تنظيم وحدات الإدارة المحلية والتركيز على مبدأ اللامركزية فى السلطات والمسؤوليات علما أن قانون الإدارة المحلية 107 للعام 2011 جاءت أهدافه متوافقة ومنسجمة مع ما نص عليه الدستور.

رئيس اللجنة القضائية العليا القاضي سليمان القائد بين فى تصريح لـسانا أنه يحق لأعضاء مجالس المحافظات غير الناجحين فى الانتخابات تقديم الطعون خلال 5 أيام إلى محكمة القضاء الإداري التى ترد عليها خلال 15 يوما بينما يتم تقديم الطعون لغير الناجحين فى انتخابات رؤساء المجالس الأخرى مدن وبلدان وبلديات أمام المحكمة الإدارية خلال المدد المذكورة نفسها إلا أن المحكمتين يعتبر قرارهما قابلا للطعن أمام المحكمة الإدارية العليا خلال 15 يوما من تاريخ قيد الطعن لديها ويكون قرارها مبرما.

وأكد القائد أن اللجان القضائية الفرعية هي التى تعلن أسماء الفائزين بهذا الاستحقاق.

ويوفر قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014 البيئة الملائمة الناظمة لإجراء انتخابات مجالس محلية ضمن معايير النزاهة والشفافية وعدم وجود أي تجاوزات فى العملية الانتخابية وحفظ الحقوق الانتخابية لكل من الناخب والمرشح وممارستها وفقا للقوانين والأنظمة النافذة.

وفي اللاذقية استكملت المحافظة كل الاستعدادات لإجراء انتخابات مجالس الإدارة المحلية المقررة غدا.

وذكر أمين عام المحافظة رفعت محمد في تصريح لمراسل سانا أنه منذ تحديد موعد انتخابات الإدارة المحلية أصدرت اللجنة الفرعية القضائية قرارا بتحديد المراكز الانتخابية في المحافظة وعددها 910 مراكز موزعة على خمس دوائر انتخابية كما صدر قرار بتحديد رؤساء وأعضاء لجان المراكز الانتخابية “رؤساء الصناديق” وأعطيت لهم التعليمات بالتحلي بالنزاهة وأن يكونوا على مسافة واحدة من المرشحين كما تم إعطاء التوجيهات لمديري المناطق والنواحي ورؤساء الأقسام لتوفير المناخ الآمن لسير الانتخابات وتطبيق القانون.

وأوضح أمين عام المحافظة أنه تم استلام كل مستلزمات العملية الانتخابية وتسليمها إلى المراكز الانتخابية أصولا عن طريق مديري المناطق واللجان المختصة لافتا الى أنه تم توفير برنامج حاسوبي ليتم اصدار النتائج من خلاله بعد إجراء عمليات فرز الأصوات كما تم تامين وسائط النقل اللازمة لنقل مستلزمات العملية الانتخابية إلى المراكز في مختلف أرجاء المحافظة.

وفي القنيطرة انهت المحافظة الإجراءات المتعلقة بانتخابات المجالس المحلية على أرض المحافظة وفي تجمعات أبناء القنيطرة والجولان في محافظات دمشق وريفها وحمص ودرعا.

وأوضح أمين عام المحافظة حسين الأحمد بتصريح لمراسل سانا ان المحافظة انتهت من تجهيز التحضيرات لإجراء الانتخابات من توزيع صناديق الاقتراع وكافة مستلزمات العملية الانتخابية اضافة الى تشكيل اللجان الفرعية المشرفة على عملية الإدلاء بالأصوات الانتخابية ولجان فرز الأصوات.

ولفت الأحمد إلى أن عدد المراكز الانتخابية بلغ 153 مركزا منها 21 في محافظة دمشق و58 مركزا في ريف دمشق و14 مركزا في محافظة درعا ومركزان في محافظة حمص إضافة إلى 58 مركزا على أرض المحافظة كما بلغ عدد المرشحين /834/ مرشحا منهم /272/ لمجلس محافظة القنيطرة و349 مرشحا لمجلس البلدان و213 مرشحا عن البلديات.

وفي طرطوس استكملت المحافظة كل التجهيزات والتحضيرات اللازمة استعداداً لانطلاق العملية الانتخابية واوضح أمين عام المحافظة حيدر مرهج أنه يوجد 755 مركزاً انتخابياً موزعة على امتداد المحافظة و 1510 صناديق انتخابية كما أصدرت اللجنة القضائية قوائم بأسماء المرشحين والبالغ عددهم 1980مرشحا.

وفي حماة أنهت المحافظة تحضيراتها واستعداداتها لانتخابات مجالس الادارة المحلية بتجهيز 788 مركزا انتخابيا في مختلف أنحاء المحافظة حيث بين رئيس اللجنة الإعلامية لانتخابات الإدارة المحلية بحماة المهندس حسن عجيب في تصريح لمراسل سانا ان كل مركز انتخابي يضم صندوقين لتسهيل عملية الاقتراع من قبل المواطنين مضيفا انه تم تقسيم محافظة حماة إلى ثماني دوائر انتخابية وفق الآتي.. دائرة حماة والقسم الخارجي ودائرة ناحية الحمراء الانتخابية ودائرة ناحية حربنفسه ودائرة ناحية صوران ودائرة منطقة السلمية ودائرة منطقة محردة ودائرة منطقة الغاب ودائرة منطقة مصياف.

وأشار عجيب إلى أن عدد المرشحين للانتخابات بلغ 6497 مرشحا منهم 513 مرشحة يتنافسون على 2474 مقعدا لمجلس المحافظة ومجالس المدن والبلدان والبلديات.

وفي السويداء أنجزت اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجالس الإدارة المحلية بالتعاون مع الجهات الإدارية المعنية بالمحافظة الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لإجراء الانتخابات.

وأكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية بالسويداء القاضي المستشار سامي الشريطي في تصريح لمراسل سانا أن المحافظة على أتم الجاهزية من جميع النواحي ليوم الانتخابات واستقبال الناخبين لاختيار مرشحيهم لمجالس المحافظة والمدن والبلدان والبلديات بعد استكمال جميع الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لذلك بما يضمن حسن سير العملية الانتخابية ونجاحها بإشراف قضائي مستقل وحيادي.

وأشار الشريطي إلى تحديد 313 مركزا انتخابيا في مختلف أنحاء المحافظة مع مراعاة العامل الجغرافي والديمغرافي في توزيعها على أن يحوي كل منها صندوقين انتخابيين الأول لمجلس المحافظة والثاني لمجالس المدن أو البلدان.

وبين أن جميع لجان المراكز الانتخابية أدت اليمين القانونية أمام رئيس اللجنة القضائية الفرعية مع إعطائها التعليمات والتوجيهات اللازمة وشرح آلية عملها للقيام بالمهام الموكلة إليها بكل صدق وأمانة ونزاهة وحياد وفق المادة 15 من قانون الانتخابات العامة والتأكيد على ضرورة توفير المناخ المناسب للناخبين لاختيار ممثليهم الى مجالس الإدارة المحلية والوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين.

ويبلغ عدد الدوائر الانتخابية على مساحة المحافظة وفقا لرئيس اللجنة 60 دائرة انتخابية بما فيها دوائر مجلس المحافظة بعدد مقاعد كلي 688 مقعدا يتنافس عليها 878 مرشحا بينهم 53 لمجلس المحافظة.

وفي الحسكة اتمت المحافظة كل الإجراءات اللازمة لضمان سير انتخابات مجالس الإدارة المحلية وسهولة وصول الناخبين إلى المراكز الانتخابية للإدلاء بأصواتهم والمشاركة الفاعلة في اختيار ممثليهم.

وبين أمين عام المحافظة حيدر عطالله بتصريح لمراسل سانا أن الانتخابات ستجري في مدينتي الحسكة والقامشلي ضمن المراكز المحددة مؤكدا اتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان سير الانتخابات لجهة تجهيز المراكز الانتخابية ورفدها باللجان المشرفة على المراكز وتحضير الصناديق والمطبوعات والاختام وستكون هناك متابعة مباشرة لسير الانتخابات بغية تذليل الصعوبات.

وذكر رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي ايلي ميرو بتصريح مماثل أن عدد المراكز الانتخابية في المحافظة 70 مركزا منها 40 بمركز مدينة الحسكة و30 مركزا بمدينة القامشلي وتم توزيعها بحيث يسهل على الناخبين الإدلاء باصواتهم فيها بكل سهولة.

كما أنهت محافظة حمص استعداداتها وتحضيراتها لانتخابات الإدارة المحلية وتم تجهيز المراكز وتوزيع صناديق الاقتراع على كل مناطق المحافظة.

وأوضح أمين عام محافظة حمص عامر خليل بتصريح لمراسل سانا أنه تم تجهيز 550 مركزا انتخابيا وتوزيع الصناديق عليها مع مسلتزمات العملية الانتخابية من أوراق وحبر سري إضافة إلى افتتاح مركز في مديرية الثقافة بحمص لإجراء عمليات الفرز الالكتروني مشيرا إلى أن عدد المرشحين 4486 مرشحا يتنافسون على 1636 مقعدا موزعين على مجلس محافظة حمص ومدينتها ومجالس المدن والبلدان والبلديات.

بدوره قائد شرطة المحافظة اللواء خالد هلال أكد أنه تم توزيع الصناديق على كل المراكز الانتخابية المنتشرة في مدينة حمص وريفها وقد تم توزيع العناصر الشرطية عليها وتوجيهها بضرورة الحفاظ على سير العملية الانتخابية بسهولة لتمكين المواطنين من ممارسة حقهم الانتخابي بشكل ديمقراطي ونزيه.

وأنهت محافظة حلب استعداداتها للانتخابات المحلية التي ستقام في 269 مركزا انتخابيا بالمدينة والريف تضم 497 صندوق اقتراع تشرف عليها اللجان القضائية المشكلة والخاصة بالانتخابات.

وأوضح مدير المجالس المحلية بمحافظة حلب سليمان الموسى بتصريح لمراسل سانا أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة من قبل المحافظة لاتمام وتسهيل سير العملية الانتخابية حيث تم توزيع اللجان على المراكز الانتخابية وبلغ عدد المراكز في المدينة 211 مركزا انتخابيا تضم 422 صندوقا للاقتراع فيما بلغ عدد المراكز الانتخابية في الريف 58 مركزا تضم 75 صندوق اقتراع وتم تزويدها بكل مستلزمات العملية الانتخابية لتسهيل عملية الاقتراع أمام المواطنين .

وفي درعا بلغ عدد المرشحين لانتخابات الإدارة المحلية 2120مرشحا يتنافسون على 1096 مقعدا انتخابيا في المحافظة بينهم 450 مرشحا يتنافسون على عضوية مجلس محافظة درعا.

وبين محمد خير أبو زيد أمين عام محافظة درعا أن عدد المراكز الانتخابية بلغ 240 مركزا موضحا أن عدد المناطق الانتخابية بلغ 6 مناطق وهي مدينة درعا و منطقة درعا و منطقة بصرى الشام و منطقة ازرع و منطقة نوى و منطقة الصنمين.


   ( السبت 2018/09/15 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/09/2019 - 3:57 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة فيديو يحقق ملايين المشاهدات لطفلين يتعانقان بعد غياب المزيد ...